قصر باكنغهام يعلن «لا قيود على ملابس لصحافيين» أثناء مقابلة دوق ودوقة كمبردج

قصر باكنغهام يعلن «لا قيود على ملابس لصحافيين» أثناء مقابلة دوق ودوقة كمبردج

بعد أن أثارت قواعد الملبس الصارمة الجدل في أميركا
الاثنين - 16 صفر 1436 هـ - 08 ديسمبر 2014 مـ
دوق ودوقة كمبردج الأمير ويليام وزوجته كيت ميدلتون (أ.ب)

مع زيارة الأمير ويليام وزوجته كيت ميدلتون إلى الولايات المتحدة والتي بدأت مساء أمس أثارت بعض القواعد التي توجه للإعلاميين الذين يتولون تغطية المناسبات التي يشارك فيها أعضاء العائلة الملكية البريطانية الجدل. فحسب القواعد يجب أن يرتدي الرجال البدلات وأن يمتنعوا عن ارتداء الأحذية الرياضية أما بالنسبة للسيدات فيمكنهن ارتداء البدلات ذات البنطلون أو التنورة. وحسب موقع قصر باكنغهام الإلكتروني فالتعليمات الخاصة برداء الصحافيين وجهت هذه المرة إلى الصحافيين الأميركيين الذين سيتولون تغطية زيارة الأمير ويليام وزوجته كيت والتي بدأت مساء أمس. الموقع لفت إلى أن الصحافيين الذين لا يلتزمون بالرداء الرسمي سيطلب منهم المغادرة «من يرتدي البنطال الجينز أو الحذاء الرياضي لن يسمح له بالحضور وسيتم رد الإعلاميين الذين يظهرون بزي (كاجوال)، وهذا أيضا ينطبق على التقنيين (المصورين)».
غير أن رد الفعل من الجانب الأميركي لم يكن مرحبا بقيود مثل هذه وعبر البعض على موقع «تويتر» عن دهشتهم مثل الصحافي غرين غلينوالد الذي اكتفى بكلمة واحدة للتعبير عن دهشة ممتزجة بالامتعاض «حقا؟!» بينما قال جو هايم من صحيفة «واشنطن بوست»: «قصر باكنغهام يصدر تعليمات خاصة برداء الصحافيين الأميركيين المتابعين لزيارة الأمير ويليام.. ألم نحسم هذا الأمر منذ 200 عام؟» وكتبت الصحافية كارولين بانكوف في مجلة «نيويورك» بعد أن انتقدت العائلة الملكية البريطانية التي يحلو لها أن تصدر الأوامر لسكان مستعمراتها السابقة «ماذا يقصدون بكلمة (ترينرز) (حذاء رياضي حسب الإنجليزية المستخدمة في بريطانيا) وثانيا لماذا يجب على الصحافيين الأميركيين، الذين لا يأبهون لتنظيف قمصانهم من آثار أكل الكعك قبل إلقاء الأسئلة على الرئيس الأميركي، أن يرتدوا قطع ملابس زائدة فقط من أجل الحديث مع طيار بريطاني متدرب وموظفة سابقة في أحد المتاجر البريطانية؟».
ولكن القصر سرعان ما أعلن عن تقليل القيود على ملابس الإعلاميين لزيارة الدوق والدوقة وقال مصدر في القصر لـ«الغارديان» بأنه لا ينوي إصدار أي قوائم بالملابس المفضلة تاركا للبيت الأبيض تحديد الزي الملائم: «الأمر متروك للبيت الأبيض وهو المضيف لتحديد اللباس المفضل للصحافة والإعلام» مضيفا أن هؤلاء الذين يرتدون الأحذية. الرياضية أو البنطال الجينز لن يطلب منهم المغادرة.
ومن جانبه لا يفرض البيت الأبيض أي شروط صارمة على ملابس الصحافيين وعلق مصدر لـ«الغارديان» أنه لن يكون هناك «مطالب خاصة بشأن الملبس أثناء زيارة الأمير». وكان قصر باكنغهام قد أعلن يوم الجمعة أن دوق كمبردج سوف يقوم بزيارة البيت الأبيض ولقاء جو بايدن نائب الرئيس الأميركي قبل التوجه لمقر البنك الدولي المجاور للتحدث عن مجال مكافحة الاتجار غير المشروع في الحياة البرية.
وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جوش أرنست إن «الرئيس يرحب بجهد الأمير في هذه المعركة العالمية ضد ما يمثل تهديدا للأمن القومي ومشكلة بيئية مدمرة».. ومن المتوقع أن تظل دوقة كمبردج في نيويورك حيث ستلتقي هيلاري كلينتون خلال حفل استقبال. وسيقوم الزوجان خلال زيارتهما لنيويورك أيضا بحضور مباراة لكرة السلة.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة