الاتحاد الأوروبي يدعم جهود تونس وليبيا لمجابهة الوباء

الاتحاد الأوروبي يدعم جهود تونس وليبيا لمجابهة الوباء

الثلاثاء - 17 ذو القعدة 1441 هـ - 07 يوليو 2020 مـ رقم العدد [ 15197]

أعلن الاتحاد الأوروبي عن توفير مساعدات مالية بقيمة 90 مليون يورو (نحو 100.7 مليون دولار)، لدعم تطوير الرعاية الصحية وحماية اللاجئين في كل من ليبيا وتونس، وذلك ضمن خطط مكافحة فيروس كورونا، وفي إطار دعم المجتمعات المحلية واللاجئين من انتشار الوباء.
وذكرت مفوضية الاتحاد الأوروبي، أنه تم تخصيص 30.2 مليون يورو، وتحويلها إلى ليبيا، بهدف دعم البرنامج الصحي والمساعدات المالية للاجئين، إضافة إلى 20 مليون يورو لتعزيز نظام الرعاية الصحية في بلد مهدد بانتشار الوباء نتيجة الصراعات المسلحة.
وأشارت كذلك لتخصيص 25 مليون يورو لشراء معدات الحماية الشخصية في إطار البرنامج المتعلق بمكافحة الوباء، علاوة على تدريب العاملين في قطاع الصحة، وزيادة قدرات المختبرات والمرافق الصحية.
ومن المنتظر كذلك تخصيص 9.3 ملايين يورو لدعم تطوير النظام الصحي والخدمات الطبية في تونس لدعم اللاجئين، إضافة إلى 5 ملايين يورو أخرى في إطار اتفاقية تبادل العمالة بين فرنسا وتونس. وتعول دول الاتحاد الأوروبي على السلطات التونسية لتنفيذ مجموعة من البرامج الصحية والاجتماعية نتيجة الجوار بين البلدين والعلاقات التي تربط بينهما، علاوة على أن تونس ما زالت تستقبل عدداً كبيراً من اللاجئين الفارين من ليبيا.
يذكر أن المركز الوطني الليبي لمكافحة الأمراض، قد أعلن في الثالث من الشهر الحالي تسجيل إجمالي 918 من الإصابات المؤكدة بالوباء، في حين أن عدد الحالات النشطة مقدر بـ661، فيما عرفت ليبيا تعافي 230 من المرض وسجلت 27 وفاة.
أما الوضع الوبائي في تونس فقد اعتمد بشكل لافت على خطة حكومية متعلقة بالتصدي لوباء «كورونا»، بصفة مبكرة، ونجحت في الحد من الإصابات.


الاتحاد الاوروبي تونس ليبيا اخبار العالم العربي فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة