معايير صحية لاختيار الحجاج

معايير صحية لاختيار الحجاج

«كورونا» يدفع الهند إلى المرتبة الثالثة... ووفيات أميركا تجاوزت 130 ألفاً
الثلاثاء - 16 ذو القعدة 1441 هـ - 07 يوليو 2020 مـ رقم العدد [ 15197]
إجراءات وقائية صارمة حرصت على تقليل التباعد وإجراءات أخرى خاصة بالحرم المكي (رويترز)
الرياض - نيودلهي: «الشرق الأوسط»

موسم حج استثنائي فرضه فيروس «كورونا المستجد} هذا العام. وأعلنت المملكة العربية السعودية أن المعايير الصحية ستكون هي المحدد الرئيسي لاختيار الحجاج، وأن النسبة الكبرى لحجاج الداخل ستكون من غير السعوديين، وسيقتصر حج السعوديين على الممارسين الصحيين ورجال الأمن المتعافين من الفيروس.

وأوضحت وزارة الحج السعودية، من جهتها، أنه سيتم اختيار الحجاج من خلال قاعدة بيانات المتعافين، ممن تتوافر فيهم المعايير الصحية. وأشارت إلى أن غير السعوديين من المقيمين داخل المملكة ستكون الأولوية من بينهم لمن لا يعانون من أي أمراض مزمنة، ممن أعمارهم ما بين 20 و50 سنة، مع تعهدهم الالتزام بمدة الحجر التي تقررها وزارة الصحة قبل أداء الشعيرة وبعدها.

وتشمل بروتوكولات هذا الموسم الاستثنائي منع لمس الكعبة المشرّفة أو الحجر الأسود أو تقبيله، ووضع حواجز ومشرفين لمنع الاقتراب من هذه الحواجز.

في سياق آخر، تقدمت الهند أمس إلى المرتبة الثالثة بين الدول الأكثر تضرراً من «كوفيد - 19» بتسجيلها نحو 700 ألف إصابة، فيما تتبعها جارتها باكستان التي أصبحت بؤرة للوباء في منطقة جنوب آسيا. وافتتحت نيودلهي مستشفى مؤقتاً يضم 10 آلاف سرير، بينما تشدد مدن أخرى في الهند القيود على الحركة لتجنّب زيادة في عدد الإصابات.

في غضون ذلك، أظهر إحصاء لوكالة «رويترز» أن وفيات «كورونا» في الولايات المتحدة تجاوزت 130 ألفاً أمس، وسط تصاعد حالات الإصابة بـ«كوفيد - 19»، الأمر الذي وضع تعامل الرئيس دونالد ترمب مع الأزمة تحت المجهر وأعاق جهود استئناف الأنشطة الاقتصادية.
... المزيد

 


السعودية العالم الحج السعودية فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة