بسبب «كورونا»... الدول الأفريقية تخسر 55 مليار دولار من عائدات السياحة

بسبب «كورونا»... الدول الأفريقية تخسر 55 مليار دولار من عائدات السياحة

الخميس - 11 ذو القعدة 1441 هـ - 02 يوليو 2020 مـ
لافتة تدعو الناس إلى البقاء في بيوتهم لتجنب الإصابة بفيروس «كورونا» في كيب تاون (أرشيفية - رويترز)
كيب تاون: «الشرق الأوسط أونلاين»

أعلن الاتحاد الأفريقي، اليوم (الخميس)، أن دول القارة خسرت 55 مليار دولار من عائدات السفر والسياحة خلال الأشهر الثلاثة الماضية بسبب تفشي فيروس «كورونا».
وقالت أماني أبو زيد، مفوَّضة البنية التحتية والطاقة والمعلوماتية في الاتحاد الأفريقي، للصحافيين، إن حياة نحو 24 مليون أسرة أفريقية «مرتبطة بالسياحة بصورة رسمية أو غير رسمية في القارة، التي تمثل السياحة فيها نحو 10 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي»، وأضافت: «الضربة قوية للغاية ما بين الخسائر الاقتصادية، وخسارة الوظائف، والتأثير على حياة المواطنين». وأوضحت أنه لم يتضح بعدُ عدد شركات الطيران في القارة التي ستنجو من الأزمة الاقتصادية الناجمة عن تفشي الفيروس، خصوصاً شركات مثل «الخطوط الجوية الجنوب أفريقية»، التي تعاني مالياً منذ بدء الأزمة.
وقالت المفوَّضة إن بعض شركات الطيران الرابحة، مثل «الخطوط الجوية الإثيوبية»، تستغل الفرصة للاستحواذ على شركات طيران أصغر في القارة الأفريقية.
ورأت أبو زيد أنه يمكن للدول الأفريقية استغلال أزمة الفيروس بوصفها فرصة لتعزيز النقل الجوي والتجارة والسياحة بين الدول الأفريقية، على سبيل المثال؛ خفض الرسوم للمواطنين الأفارقة، وتسهيل إجراءات منح التأشيرات، للمساعدة في تخفيف التداعيات القوية.
ولفت مدير «قسم غرب ووسط أفريقيا» في «منظمة الطيران المدني الدولية» بروسبر زو مينتو، إلى أن قطاع الطيران في أفريقيا من أكثر القطاعات تضرراً في قطاع السياحة، إذ تعمل حالياً أقل من 60 في المائة من الطائرات. وأضاف: «هناك حاجة لنحو 20 مليار دولار لكي تعود الطائرات الأفريقية للتحليق مجدداً».
وسجلت أفريقيا أكثر من 413 ألف حالة إصابة، منها نحو 160 ألف حالة في جنوب أفريقيا، بحسب بيانات منظمة الصحة العالمية.


إفريقيا فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة