«دابا وديما» أغنية مغربية للتحسيس بمشاركة الرجل في أشغال البيت

«دابا وديما» أغنية مغربية للتحسيس بمشاركة الرجل في أشغال البيت

الاثنين - 8 ذو القعدة 1441 هـ - 29 يونيو 2020 مـ رقم العدد [ 15189]
دابا وديما.. أغنية تحسيسية
الرباط: «الشرق الأوسط»

تزايدت في الفترة الأخيرة بالمغرب الدعوات والمبادرات التحسيسية الهادفة إلى دفع الرجال إلى الانخراط في أشغال البيت، بشكل يساعد في التخفيف عن كل ما قد يؤدي إلى التوتر داخل الأسر، ويحد من حالات العنف ضد النساء.
وفي سياق هذا التوجه، أطلقت جمعية «أحياء العالم - المغرب»، بدعم من مكتب الاتحاد الأوروبي بالمغرب وهيئة الأمم المتحدة للمنطقة المغاربية والحركة الطارئة لصندوق النقد لأفريقيا، أغنية بعنوان «دابا ودیما» (الآن ودائماً)، أريد لها أن تكون رسالة موجهة إلى الرجال للتحسيس بأهمية وقيمة مشاركتهم الفعلية والأساسية في تقاسم الأشغال المنزلية اليومية.
وتقول الجمعية إن الأغنية موجهة إلى المغاربة بشكل عام، مشيرة إلى أنّها الأولى ضمن حملة تحسيسية تُطلق في المغرب، تستهدف الرجال بشكل خاص، لتحسيسهم بأهمية المشاركة بفعالية وتحمل مسؤوليتهم في الأشغال المنزلية وفي أعمال الرعاية خلال فترة الحجر الصحي وما بعدها، واتخاذ إجراءات وخطوات إيجابية بشكل يساهم في إيقاف العنف ضد النساء.
وتتوجه الأغنية إلى الرجل، بكلمات دارجة، على إيقاعات موسيقية مغربية، تحثه على مد يد المساعدة وتقاسم أشغال البيت، الآن ودائماً، بشكل يساعد في إرساء أجواء من الدفء بين أفراد العائلة.


المغرب أخبار المغرب

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة