توثيق مشوار «فرقة المسرح الكوميدي» في كتاب جديد

توثيق مشوار «فرقة المسرح الكوميدي» في كتاب جديد

عبد المنعم مدبولي ومحمد عوض وفؤاد المهندس من أبرز نجومها
الأربعاء - 3 ذو القعدة 1441 هـ - 24 يونيو 2020 مـ رقم العدد [ 15184]
القاهرة: عبد الفتاح فرج

رغم تبعيتها للبيت الفني للمسرح، الذي يضم 13 فرقة متنوعة، فإن «فرقة المسرح الكوميدي» تعد واحدة من أهم الفرق الجماهيرية المصرية التابعة لوزارة الثقافة المصرية، التي شارك في عروضها على مدار 60 عاماً عدد كبير من نجوم الكوميديا على غرار عبد المنعم مدبولي، وفؤاد المهندس، ومحمد عوض، وعبد المنعم إبراهيم، وحسن مصطفى، وسهير البابلي، وأحمد مظهر، وسناء جميل، وليلى طاهر وغيرهم من كبار الفنانين المصريين.

وأصدر المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية، أخيراً، كتاباً جديداً بعنوان «فرقة المسرح الكوميدي» لتوثيق مشوار الفرقة الكوميدية العريقة التي بدأت في ستينيات القرن الماضي، وتسليط الضوء على أبرز عروضها ومؤلفيها ومخرجيها، وفق الفنان ياسر صادق رئيس المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية، الذي يؤكد في مقدمة الكتاب أهمية توثيق تاريخ الكوميديا المصرية، ومشوار فرقة المسرح الكوميدي، ومبدعيها خلال العقود الماضية.

مؤلف الكتاب الدكتور عمرو دوارة، الذي يشتهر بشغفه الكبير بالمسرح، وإصداراته التي توثق لتاريخ المسرح المصري، يقول لـ«الشرق الأوسط»: «قبل التطرق إلى تاريخ فرقة المسرح الكوميدي بالكتاب الجديد، كتبت فصلاً عن نشأة الكوميديا في مصر وتطورها وأبرز نجومها حتى ظهور الفرقة وكيفية تأسيسها والهدف من إنشائها، وأهم مؤلفيها ومخرجيها».

ويشير دوارة إلى أنّ «الفنانين عبد المنعم مدبولي وأبو بكر عزت وفؤاد المهندس وسهير البابلي وحسن مصطفى ومحمد عوض، من أوائل الفنانين الذين انضموا للعمل في فرقة المسرح الكوميدي، ثم انضم إليهم نجوم السينما على غرار أحمد مظهر وصلاح ذو الفقار وصلاح السعدني وهالة فاخر».

واختار دوارة 44 عرضاً ليسلط عليهم الضوء، معتبراً إياهم من علامات عروض الفرقة، من بينها «الدكتور زعتر» تأليف يسري الجندي وإخراج السيد راضي وتمثيل محمد عوض وهالة فاخر، ومسرحية «زهرة الصبار» المقتبسة من عمل أجنبي إخراج كمال ياسين، ومسرحية «معروف الإسكافي». ومسرحية «مساء الخير يا مصر»، ومسرحية «رصاصة في القلب».

ويستعد دوارة لإصدار موسوعة مصورة عن المسرح المصري مكونة من 17 جزءاً، تلقي الضوء على بداياته وحتى الآونة الأخيرة، على مدار 150 عاماً من تاريخه، ويضم كل جزء من أجزاء الموسوعة التي يجري طبعها بالتعاون مع الهيئة المصرية العامة للكتاب، نحو ألف صفحة، وتؤرخ الموسوعة لـ7 آلاف عرض مسرحي وفق دوارة، الذي يؤكد أنه بدأ العمل على إنجاز هذه الموسوعة منذ أكثر من 26 عاماً مستفيداً من خبرته في مجال هندسة نظم المعلومات والفهرسة، التي حصل فيها على درجة الدكتوراه في كلية الهندسة جامعة القاهرة، بجانب حصوله على دكتوراه أخرى في «فلسفة الفنون من أكاديمية الفنون المصرية، قبيل نهاية القرن الماضي.

وتضم الموسوعة الجديدة نحو 22 ألف صورة، لمعظم العروض والممثلين والمخرجين والمؤلفين المصريين على مدار العقود الماضية، وهو ما يعتبره دوارة إنجازاً ثقافياً مهماً ومرجعاً مميزاً للباحثين والمهتمين بتاريخ المسرح المصري العريق.


مصر المسرح كتب

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة