«الأغنيات السينغل» تعوّض غياب المطربين عن الحفلات

«الأغنيات السينغل» تعوّض غياب المطربين عن الحفلات

عبده والمهندس وأصالة وهلال وسليم وجسار في المقدمة
السبت - 7 شوال 1441 هـ - 30 مايو 2020 مـ رقم العدد [ 15159]
القاهرة: محمود الرفاعي

لتعويض غيابهم عن الحفلات الغنائية خلال الفترة الأخيرة في ظل جائحة «كورونا» طرح نحو 20 مطرباً عربياً أغنيات «سينغل» في مصر ولبنان ودول الخليج العربي، وحققت بعض هذه الأغنيات مشاهدات ومتابعة لافتة على المنصات الرقمية بعد ساعات قليلة من طرحها بمناسبة موسم عيد الفطر المبارك.

في مصر... طرح المطربان حمادة هلال وخالد سليم أغنيتين جديدتين أخيراً، فهلال قدم أغنية «يا جمالها» التي جمعته بالفنانة الشابة منة عرفة، وذلك تكراراً لنجاح أغنيتهما الشهيرة «الفار السندق» التي عرضت في فيلم «الحب كده» عام 2007. والأغنية من كلمات ماجد صبري وتوزيع مادو، أما الفنان خالد سليم فقد طرح أغنية «اللي فات مات» وهي من كلمات وألحان عزيز الشافعي وتوزيع أحمد عادل ومن إخراج ريشة سركيس.

ويقول خالد سليم عن كواليس إعداد الأغنية لـ«الشرق الأوسط»: «بدأت العمل على أغنية (اللي فات مات) منذ أكثر من 6 أشهر قبل تصوير مسلسلي الأخير (بلا دليل)، وتأخرت في طرحها بسبب انشغالي بالمسلسل، وعقب انتهاء تصوير المسلسل كنت أفاضل بينها وبين أغنية (عشمني) لطرح إحداهما، ولكن أجبرتني جائحة كورونا على تأجيل طرحها، حتى أطلقتها في عيد الفطر».

مشيراً إلى أن «أغنية (اللي فات مات)، لن تكون الوحيدة لي هذا العام، فهناك أغنيتان مصريتان أجهز لطرحهما خلال العام الجاري، بجانب أغنية خليجية أشارك فيها مع المطرب العراقي حسام العراقي، ولكن لم يتحدد بعد موعد طرحها».

كما طرحت الفنانة السورية أصالة نصري، أغنية وطنية بعنوان «سلام سلام» تم عرضها بعد نهاية عرض مسلسل «الاختيار» الذي قام ببطولته الفنان أمير كرارة، وعرض قصة الشهيد أحمد منسي قائد كتيبة 103 صاعقة، الذي استشهد عام 2017، وهي من كلمات محمد البوغة وألحان شوقي السعيد.

وعلقت أصالة عن الأغنية قائلة عبر صفحتها الرسمية بموقع التغريدات العالمي «تويتر»: «سعدت وتشرفت كثيراً باختيار صوتي ليكون في ختام هذا العمل العظيم، الّذي يجسد تفاصيل حياة الأبطال العِظام، وقد كان لجميع الحكاية أكبر أثر في وجداننا، حياتهم كانت فداء لحياتنا، وهذا الشرف لا يناله إلا أحباء الله».

وفي لبنان طرح الفنان وائل جسار أغنيته المصرية الجديدة «ما تغبش ثواني»، وهي من كلمات خالد تاج الدين وألحان وليد سعد وتوزيع وليد شراقي، وميكس وماسترنيغ محمود عزت، ومن إخراج فادي حداد.

يتحدث وائل جسار عن كواليس الأغنية قائلاً لـ«الشرق الأوسط»: «أغنية ما تغبش ثواني هي بداية التعاون بيني وبين (شركة لايف ستايلز)، واتفقنا على أن تكون البداية بأغنية رومانسية ذات طابع إنساني، فالأغنية تحمل رسالة مهمة وهي مهما كانت ظروف الحياة صعبة، لا بد من التغلب على تلك الصعوبات لكي تستمر الحياة». مضيفاً: «فضلنا أن يكون لكليب الأغنية قصة مشوقة لكي تجذب الجمهور هي أن تكون زوجتي في الكليب مريضة وتعاني من مرض عضال، وحينما أكتشف ذلك أقدم لها كل الدعم المعنوي لكي أساعدها في تخطي تلك الأزمة، وهذه هي المرة الثانية التي أتعاون فيها مع المخرج فادي حداد بعد أن حققنا نجاحاً مبهراً منذ أكثر من 10 سنوات في أغنية (غريبة الناس)».

كما طرحت الفنانة إليسا أغنية، «قهوة الماضي»، وهي من كلمات الشاعرة اللبنانية سهام شعشاع وألحان المصري محمد رحيم، التي تعد ثاني أغنيات ألبومها الجديد الذي كان من المقرر طرحه العام الجاري بالتعاون مع شركة «روتانا» ولكنه تأجل لأجل غير مسمى بسبب «كورونا»...

وخليجياً... تسابق كبار مطربي المنطقة، بالتعاون مع «شركة روتانا للصوتيات والمرئيات» على تقديم أغنيات مفردة، وكان في مقدمتهم «فنان العرب» محمد عبده بعنوان «ما في أغلى من بلادي»، من كلمات الشاعر سعود سالم، وألحان طلال باغر، كما سيطرح بعد أيام أغنية أخرى، بعنوان «يا جرحها»، من كلمات الشاعر تركي آل الشيخ، وألحان الموسيقار عبد الرب إدريس، في محاولة لتجديد وتكرار ذكريات نجاح تعاون الثلاثي في أعمال سابقة آخرها «بس لحظة».

كما أطلق الفنان السعودي عبد المجيد عبد الله، أغنية بعنوان «عادت عليكم» كلمات الشاعر فهد المساعد، في حين أطلق الفنان السعودي راشد الماجد، أغنيتين الأولى وطنية تحت عنوان «شموخ طويق» كلمات الشاعر محمد بن عبد العزيز بن محمد ألحان عبد العزيز المعنى، وألحقه بإصدار عمل غنائي عاطفي بعنوان «شيسوي» من ألحان ناصر الصالح، وكلمات خالد العوض يقول مطلعه: «واللي ذبحه الشوق شيسوي».

كما أطلق الفنان العراقي ماجد المهندس أغنية باللغة الفصحى بعنوان «شكراً» كلمات الشاعر ساجي وألحان أحمد الهرمي.

كما أطلق الفنان السعودي خالد عبد الرحمن أغنية «قسى وقتك» كلمات الشاعر تركي آل الشيخ وقد لحن خالد العمل لنفسه، وتعاون الفنان العراقي حاتم العراقي مع نجله قصي في أغنية جديدة بعنوان «ما يسوى دمعة».

وتمنى سالم الهندي، الرئيس التنفيذي لشركة روتانا للصوتيات والمرئيات أن تحوذ كافة الأغنيات التي تطرحها الشركة خلال شهري مايو (أيار) ويونيو (حزيران) على إعجاب المستمعين، وقال في بيان صحافي أخيراً: «إيمانا منا بدورنا الفني والترفيهي في إسعاد الجمهور، حرصنا أن نقدم لهم في ظل الظروف الراهنة أعمالاً غنائية مميزة ومتنوعة تسعد المستمعين مع بقاءهم في بيوتهم امتثالا لأوامر وقرارات قياداتنا الحكيمة».


العالم العربي موسيقى

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة