السعودية تبدأ منع التجول الكلي

السعودية تبدأ منع التجول الكلي

أكثر من 39 ألف متعافٍ... والرياض تستمر في تسجيل أكبر حصيلة إصابات يومية في المملكة
السبت - 30 شهر رمضان 1441 هـ - 23 مايو 2020 مـ رقم العدد [ 15152]
جانب من الجهود الصحية من خلال المسح النشط وفحص العمالة في مساكنهم (واس)
الرياض: «الشرق الأوسط»

بدأت السعودية منذ الساعة الخامسة بالتوقيت المحلي من مساء أمس (الجمعة)، تطبيق قرار منع التجول الكلي، الذي يسري خلال أيام عيد الفطر وحتى الأربعاء المقبل، في إجراءات وقائية للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد «كوفيد - 19».

واستمرت العاصمة الرياض في تسجيل أكبر حصيلة إصابات يومية، خصوصاً خلال الأسابيع الثلاثة الماضية، مع تسجيل 856 إصابة جديدة من أصل 2642 إصابة جديدة في عموم البلاد أمس، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 67719 حالة.

وخلال الإيجاز الصحافي اليومي لقطاعات الدولة بشأن مستجدات فيروس «كورونا» المستجد، أعلنت وزارة الداخلية السعودية بدء قرار منع التجول من الساعة 5 من مساء أمس، حيث بدأت قطاعات الأمن في تطبيق القرار الذي سبق الإعلان عنه بمنع التجول الكامل طوال اليوم في مدن ومناطق المملكة كافة حتى نهاية يوم الأربعاء 27 مايو (أيار) الحالي. وأهاب المقدم طلال الشلهوب، المتحدث الأمني لوزارة الداخلية، بجميع الأفراد والكيانات، التقيد التامّ بالتعليمات المعتمدة المتصلة باشتراطات السلامة الصحيّة لمنع تفشي فيروس كورونا المستجد، وقواعد التباعد الاجتماعي ومنع التجمعات بجميع صورها وأشكالها وأماكن حدوثها.

وأكّد الشلهوب ضرورة الاستمرار في الالتزام بتعليمات منع التجول وإجراءات التباعد الاجتماعي، ومن ذلك منع التجمعات لعدد خمسة أشخاص فأكثر، وفقاً للائحة الحد من التجمّعات التي حددت آلية الغرامات وفقاً للتجمعات. كما أشار إلى استمرار السماح بالأنشطة الاقتصادية والتجارية المستثناة بقرارات سابقة، وفق التعليمات والاشتراطات المنظمة لتلك المعلن عنها سابقاً، مثل نشاط المطاعم من الساعة 6 صباحاً حتى الساعة 10 مساءً بالتوقيت المحلي، وتقتصر الخدمة عبر الطلبات الخارجية عبر أسطولها الخاص أو عبر خدمة التوصيل عبر التطبيقات.

وأضاف أن رجال الأمن سيقومون بمتابعة الالتزام بذلك في الأحياء السكنية ومواقع الاستراحات وكل المناطق العامة، وكذلك في القرى والهجر والمراكز، لضبط أي مخالفات واتّخاذ الإجراءات النظامية بحق مرتكبيها. وتابع أن الأرقام ذات الصلة بالحالات الطارئة على الهاتف رقم 999 في مختلف المناطق، والرقم 911 في منطقة مكة المكرمة، وكذلك لتلقي البلاغات عن مخالفات منع التجول ومخالفات لائحة الحد من التجمعات.

من جهته، أعلن الدكتور محمد العبد العالي متحدث وزارة الصحة السعودية، تسجيل 2642 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في البلاد، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 67719، وسجلت مدينة الرياض أكثر من 856 حالة جديدة تلتها جدة بـ403 ثم مكة المكرمة بـ289 حالة والمدينة المنورة 205. وكانت الدرعية المحافظة الأقرب للعاصمة سجلت 118 حالة. كما أعلن الدكتور العبد العالي في المؤتمر اليومي عن 13 وفاة جديدة، ليرتفع إجمالي الوفيات إلى 364. فيما تعافى 2963 وإجمالي المتعافين يصل إلى 39003 حالات تعافٍ. وتبين أن 27 في المائة من الإصابات الجديدة لإناث و73 في المائة لذكور، ومن بين المصابين الجدد 11 في المائة من الأطفال، و85 في المائة من البالغين و4 في المائة من الكبار في السن.

وأشار المتحدث إلى أن الفئات الأكثر تعرضاً للخطر والمضاعفات عند الإصابة بفيروس كورونا هم كبار السن ومرضى السكري ومرضى ارتفاع ضغط الدم ومرضى القلب والمصابون بأمراض تنفسية وصدرية وأمراض الكلى المزمنة والأورام والحوامل والمرضعات وضعاف المناعة. وقال إن هذه الفئات «يجب أن نحرص على توعيتهم وحصولهم على معلومات كافية ومساعدتهم أثناء الحصول على الرعاية الصحية لحمايتهم من التعرض للإصابة بالفيروس»، مشيراً إلى أن جميع المعلومات التي تخص هذه الفئات موجودة في جميع المنصات التي وضعتها وزارة الصحة، أبرزها الموقع المستحدث مؤخراً (موقع الوقاية من كورونا).


- 20 نشاطاً يستمر بالعمل

وأشار عبد الرحمن الحسين، المتحدث الرسمي لوزارة التجارة بالسعودية، إلى أن أكثر من 20 نشاطاً تجارياً واقتصادياً ستستمر بالعمل خلال فترات منع التجول الكامل وكانت وزارة الشؤون البلدية والقروية في المملكة أصدرت بياناً تفصيلياً عن الأنشطة المستثناة من فترة منع التجول الكلي خلال أيام العيد الفطر.

وضمّت الأنشطة التجارية المستثناة البقالات والتموينات والأسواق المركزية ومحطات الوقود، التي ستكون مفتوحة على مدى 24 ساعة. وكذلك محال الخضار واللحوم، وأسواق النفع، ومحلات الغاز، من الساعة 6 صباحاً إلى حدود الساعة 3 مساءً. أما المطاعم، فستعمل بدءاً من الساعة 10 صباحاً لحدود الساعة 10 ليلاً؛ حيث تقتصر الخدمة على الطلبات الخارجية عبر أسطولها الخاص أو عبر خدمة التوصيل عبر التطبيقات.


- تزويد العائدين بأسورة «تطمّن»

أعلنت وزارة الصحة السعودية أنه سيتم تطبيق إجراء صحي جديد على المواطنين العائدين للمملكة، حيث سيتم تزويدهم بأسورة «تطمّن» الذكية التي تهدف إلى توجيه القادمين من السفر إلى العزل المنزلي بدلاً من دور الضيافة الصحية مع متابعة حالتهم الصحية بشكل دوري، وفتح قناة للتواصل المباشر مع الوزارة عن طريق تطبيق «تطمّن». وأوضحت الصحة أنه سيتم متابعتهم بالاتصال يومياً من قبل الصحة، والتأكد من التزامهم بالتعليمات مع تطبيق العقوبات النظامية عليهم في حال عدم التزامهم، لافتة إلى أن هذا الإجراء يتماشى مع الممارسات الطبية المتبعة في هذا الشأن وما توصي به منظمة الصحة العالمية.

وجدّدت التوصية لكل من لديه أعراض أو يرغب في التقييم باستخدام خدمة التقييم الذاتي في تطبيق موعد، أو الاستفسار أو الاستشارة على رقم مركز اتصال الصحة 937 على مدار الساعة، والاستفادة من خدماته التفاعلية الجديدة، وذلك من خلال تطبيق «الواتساب».


السعودية السعودية فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة