دراسة: فيتامين «د» قد يقلل من مضاعفات كورونا الخطرة

دراسة: فيتامين «د» قد يقلل من مضاعفات كورونا الخطرة

الثلاثاء - 19 شهر رمضان 1441 هـ - 12 مايو 2020 مـ
فتاتان تلعبان بالقرب من احد شواطىء كاليفورنيا ويظهر غروب الشمس خلفهما (أرشيف - رويترز)
دبلن: «الشرق الأوسط أونلاين»

أظهرت دراسة جديدة أن فيتامين «د» يبدو أنه يساعد في تقليل المضاعفات الخطيرة بين مرضى فيروس كورونا المستجد، وفقاً لصحيفة «الإندبندنت» البريطانية.

وقام باحثون من كلية ترينيتي في دبلن، وجامعة ليفربول والدراسة الآيرلندية للشيخوخة (تيلدا) بفحص الارتباط بين مستويات فيتامين د ومعدلات وفيات مرضى كوفيد - 19.

ووجد الدكتور إيمون ليرد والبروفسور روز آن كيني التي شاركت في الدراسة، أن فيتامين «د» يمكن أن يساعد في دعم الجهاز المناعي من خلال عدد من المسارات التي تشارك في محاربة فيروس كورونا.

وبعد تحليل ما يزيد عن 20 عاماً من البيانات الأوروبية حول فيتامين «د»، ومقارنتها بالإحصاءات الحالية حول «كوفيد - 19»، أظهر الباحثون أنه تم تسجيل أعلى معدلات الإصابات والوفيات بين السكان الذين لديهم معدلات منخفضة من فيتامين «د».

ويشمل ذلك أمثالا من إسبانيا وإيطاليا اللتين تعانيان من معدلات عالية من نقص بالفيتامين «د»، رغم التعرض المتزايد لأشعة الشمس.

وتتمتع بلدان مثل النرويج وفنلندا والدنمارك، التي سجلت معدلات أقل نسبياً من الإصابة والوفاة المرتبطة بكورونا، بمستويات أعلى من فيتامين «د» رغم التعرض الأقل لأشعة الشمس، ذلك لأن المكملات الغذائية والأطعمة الغنية بهذا الفيتامين تعتبر أكثر شيوعاً هناك.

وقال مؤلفو التقرير إن العلاقة بين انخفاض مستويات فيتامين «د» والوفيات الناجمة عن كورونا تعتبر «ذات دلالة إحصائية»، كما حثوا الحكومة الآيرلندية على تغيير توصيات المكملات الغذائية.

وأوضحت البروفسور كيني من كلية ترينيتي أنه في حين لا توجد حالياً نتائج ذات شواهد تثبت بشكل قاطع أن فيتامين «د» يؤثر بشكل مفيد في محاربة كوفيد - 19. إلا أنه هناك أدلة ظرفية قوية على الارتباط بين هذا الفيتامين وشدة الإصابة بالمرض. وتابعت: «ندعو الحكومة الآيرلندية إلى تحديث المبادئ التوجيهية على وجه السرعة وتشجيع جميع البالغين على تناول المكملات الغذائية خلال أزمة كورونا».

وأضاف المؤلف المشارك بالدراسة الدكتور ليرد: «هنا نرى أدلة على وجود صلة بين فيتامين «د» والوفيات». وقال: «إن تناول فيتامين «د» سيكون له بالتأكيد فوائد للصحة العامة ويمكنه أن يدعم وظيفة المناعة. إن مثل هذا البحث لا يزال استكشافياً ونحتاج إلى مزيد من التجارب للحصول على أدلة ملموسة على ذلك».

وتعزز الدراسة الأدلة التي تشير إلى أن مرضى كورونا الذين يعانون من ارتفاع مستويات فيتامين «د» هم أكثر عرضة للنجاة من المرض.

وفي الأسبوع الماضي، وجدت دراسة من جامعة نورث وسترن في الولايات المتحدة أن المرضى الذين يعانون من نقص حاد من فيتامين د هم أكثر عرضة لمضاعفات كبيرة تتعلق بالوباء.


آيرلندا أخبار المملكة المتحدة اخبار ايرلندا الفيتامينات فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة