تناول الفيتامينات يومياً... هل يُطيل العمر؟

تناول الفيتامينات المتعددة يومياً يزيد من خطر الوفاة المبكرة (رويترز)
تناول الفيتامينات المتعددة يومياً يزيد من خطر الوفاة المبكرة (رويترز)
TT

تناول الفيتامينات يومياً... هل يُطيل العمر؟

تناول الفيتامينات المتعددة يومياً يزيد من خطر الوفاة المبكرة (رويترز)
تناول الفيتامينات المتعددة يومياً يزيد من خطر الوفاة المبكرة (رويترز)

توصّلت دراسة كبيرة إلى أن تناول الفيتامينات المتعددة يومياً لا يساعد الأشخاص على العيش لمدة أطول، وإنما على العكس، فهو قد يزيد في الواقع من خطر الوفاة المبكرة.

وحسب صحيفة «الغارديان» البريطانية، فقد حلّل الباحثون السجلات الصحية لما يقرب من 400 ألف شخص بالغ لا يعانون أمراضاً كبيرة وطويلة الأمد، لمعرفة ما إذا كانت الفيتامينات المتعددة اليومية تقلّل من خطر الوفاة.

واستمرت الدراسة عقدين من الزمن. وبدلاً من العيش مدة أطول، كان الأشخاص الذين تناولوا الفيتامينات المتعددة يومياً أكثر عرضة للوفاة بنسبة 4 في المائة مقارنة بغيرهم، ما دفع الباحثين الأميركيين إلى التعليق، قائلين إن «استخدام الفيتامينات المتعددة لتحسين طول العمر هو اعتقاد غير صحيح وغير مدعوم بالأدلة العلمية».

وقال الدكتور نيل بارنارد، الأستاذ المساعد في الطب بجامعة «جورج واشنطن»، الذي شارك في إعداد الدراسة، إن «الفيتامينات تكون مفيدة في حالات محددة، فهي، على سبيل المثال، قد تُبطئ التدهور المعرفي في سن الشيخوخة، أو تتصدّى لفقدان البصر مع التقدم في العمر، لكنها لا تقلل من خطر الوفاة المبكرة».

وأضاف: «يبالغ الأشخاص في تقدير فاعلية الفيتامينات المتعددة وفوائدها. لكننا بدلاً من تناول الفيتامينات المتعددة، نحتاج إلى تناول الأطعمة الصحية، التي توفّر مجموعة واسعة من المغذيات والألياف، مع الحد من الدهون المشبعة والكوليسترول».

وقال دوان ميلور، اختصاصي تغذية مسجل ومحاضر كبير في كلية «أستون» الطبية: «ليس من المستغرب أن نرى الفيتامينات المتعددة لا تقلّل بشكل كبير من خطر الوفاة، فالفيتامينات والمعادن لن تعالج النظام الغذائي غير الصحي بمفردها، وإنما يمكن أن تساعد في إمداد الشخص بالعناصر الغذائية الأساسية التي يكافح للحصول عليها من الطعام».

ومنذ مدة، شكّك الباحثون في الفوائد الصحية للمكملات الغذائية، بل حذّروا من أنها يمكن أن تكون ضارة.

وعلى الرغم من أن مصادر الغذاء الطبيعية لـ«البيتا كاروتين» تحمي من السرطان، على سبيل المثال، فإن مكملات «البيتا كاروتين» يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة وأمراض القلب. وفي الوقت نفسه، يمكن أن يؤدي الحديد، الذي يُضاف إلى كثير من الفيتامينات المتعددة، إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري والخرف.

وتوصلت دراسة بريطانية، نُشرت الشهر الماضي، إلى أن الاستخدام المستمر لمكملات زيت السمك قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية.


مقالات ذات صلة

هل تناول المكملات الغذائية غير الضرورية يؤدي إلى أضرار؟… الخبراء يجيبون

صحتك مكملات غذائية (أرشيفية - رويترز)

هل تناول المكملات الغذائية غير الضرورية يؤدي إلى أضرار؟… الخبراء يجيبون

طرحت صحيفة «تليغراف» البريطانية على خبراء سؤالا بشأن المكملات الغذائية وتأثيرها على الصحة خاصة مع إقبال الشباب على تناولها للحصول على الفيتامينات.

«الشرق الأوسط» (لندن )
علوم الجينات الوراثية تحدّد الآثار الصحية لفيتامين «إيه»

الجينات الوراثية تحدّد الآثار الصحية لفيتامين «إيه»

قام فريق بحث من أستراليا باستكشاف دور فيتامين «إيه» في التسبب في الاضطرابات النفسية، ووجد أن الاتصال بين الخلايا العصبية في الدماغ يتغير لدى الأشخاص…

د. وفا جاسم الرجب (واشنطن)
صحتك جرعة فيتامين «د» التي يجب أن يحصل عليها البالغون الأصحاء يومياً هي 15 ميكروغراماً (أ.ف.ب)

وفاة بريطاني بعد تناول كميات كبيرة من فيتامين «د»

تُوفي رجل بريطاني بسبب تناول كميات كبيرة من فيتامين «د» الأمر الذي دفع الخبراء للتحذير من مخاطر الإفراط في تناول الفيتامينات والمكمّلات الغذائية

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق دراسة: فيتامين «سي» والزنك لا يقللان من أعراض «كورونا»

دراسة: فيتامين «سي» والزنك لا يقللان من أعراض «كورونا»

يعتقد العديد من الأشخاص أن تناول فيتامين «سي» والزنك قد يقلل من الأعراض المرتبطة بفيروس «كورونا». وبحسب أول تجربة سريرية عشوائية لاختبار المكملين الغذائيين تحت إشراف طبي، أتت النتيجة سلبية ومخيبة للآمال، وفقاً لشبكة «سي إن إن». ورغم الاستخدام الشائع لفيتامين «سي» والزنك لمحاربة أو تقليل شدة نزلات البرد والإنفلونزا الفيروسية، وجدت الدراسة الجديدة، التي نشرت أمس (الجمعة)، أن المكملين لا يفيدان الأشخاص المصابين بفيروس «كورونا». في الواقع، كانت النتائج غير مبهرة لدرجة أن الدراسة توقفت مبكرًا. وكتبت الدكتورة إيرين ميتشوس من مستشفى «جونز هوبكنز» والدكتور ميغيل كاينزوس أتشيريكا من مستشفى «هيوستن ميثو

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
يوميات الشرق وفقاً لما تعانيه... ما الفيتامينات التي عليك استخدامها لبشرتك؟

وفقاً لما تعانيه... ما الفيتامينات التي عليك استخدامها لبشرتك؟

هل تكافح حب الشباب؟ هل تحتاج إلى التخلص من التجاعيد والبقع الداكنة؟ أم أن هدفك هو الحصول على بشرة ناعمة ومتوهجة ورطبة؟ يوجد فيتامين لجميع احتياجاتك للعناية بالبشرة، لذا كل ما عليك معرفته هو أي فيتامين يناسب مشكلاتك، وفقاً لتقرير لموقع «بودي آند سول». وفي حين أن معظم الناس على دراية جيدة بقاموس مكونات العناية بالبشرة المتاح الآن على نطاق واسع، فمن المهم أن تثقف نفسك حول ماهية كل منها قبل الاستثمار في مكون واحد وتطبيقه على بشرتك.

«الشرق الأوسط» (باريس)

الاستغناء عن الأملاح قد يجدد نشاط الكلى

تحتوي الكلى على خلايا البقعة الكثيفة (الأخضر - الأصفر) التي تنظم عملية تجديدها وإصلاحها (جامعة جنوب كاليفورنيا)
تحتوي الكلى على خلايا البقعة الكثيفة (الأخضر - الأصفر) التي تنظم عملية تجديدها وإصلاحها (جامعة جنوب كاليفورنيا)
TT

الاستغناء عن الأملاح قد يجدد نشاط الكلى

تحتوي الكلى على خلايا البقعة الكثيفة (الأخضر - الأصفر) التي تنظم عملية تجديدها وإصلاحها (جامعة جنوب كاليفورنيا)
تحتوي الكلى على خلايا البقعة الكثيفة (الأخضر - الأصفر) التي تنظم عملية تجديدها وإصلاحها (جامعة جنوب كاليفورنيا)

كشفت دراسة جديدة أجراها باحثون من جامعة جنوب كاليفورنيا الأميركية أنه يمكن أن يؤدي الاستغناء عن الأملاح والتخلص من السوائل الزائدة بالجسم إلى تحفيز عمليات تجديد الكلى وإصلاحها.

وأظهرت نتائج الدراسة المنشورة في «جورنال أوف كلينيكال إنفيستيجيشين» (Journal of Clinical Investigation) أن هذه الاستجابة الفطرية تعتمد على مجموعة صغيرة من خلايا الكلى توجد في منطقة تعرف باسم «البقعة الكثيفة» (MD)، يمكنها استشعار مستويات الأملاح والتحكُّم في عمليات ترشيحها، وفي إفراز الهرمونات، والوظائف الرئيسية الأخرى لهذا العضو الحيوي.

قال بيتي بيتردي، أستاذ علم وظائف الأعضاء وعلم الأعصاب في كلية كيك للطب بجامعة جنوب كاليفورنيا: «لا يوجد علاج حالياً لهذا المرض الصامت. وبحلول الوقت الذي يتم فيه تشخيصه، تكون الكلى قد تعرضت لأضرار لا رجعة فيها، لتحتاج في النهاية إلى علاجات بديلة، مثل غسل أو زرع الكلى».

وأضاف بيتردي الذي قاد الدراسة، لموقع الجامعة، (الجمعة): «نسعى إلى إيجاد علاج لمرض الكلى، فهو وباء عالمي متزايد يؤثر على واحد من كل 7 بالغين، وهو ما يعني 850 مليون مريض في جميع أنحاء العالم».

ولمعالجة هذا الوباء المتنامي، اتبع بيتي بيتردي والباحثة الأولى للدراسة الدكتورة جورجينا جيارماتي وزملاؤهما نهجاً غير تقليدي، وبدلاً من دراسة كيفية فشل الكلى المريضة في التجدد، ركز العلماء على كيفية تطور الكلى السليمة.

قال بيتردي: «طورت الطيور والثدييات خلايا البقعة الكثيفة التي تُعد البنية الكلوية الأكبر والأكثر كفاءة، للحفاظ على نفسها والتكيف مع الظروف البيئية، ولضمان البقاء على قيد الحياة، وهذه هي الآليات التي نستهدفها ونحاول محاكاتها في منهجنا البحثي الجديد».

ومع أخذ هذا التاريخ التطوري في الاعتبار، قام فريق البحث بإطعام الفئران بالمختبر نظاماً غذائياً منخفض الملح جداً، إلى جانب إعطائها دواءً شائعاً يسمى علمياً بـ«مثبط الإنزيم المحول للأنجيوتنسين» والذي أدى إلى انخفاض مستويات الملح بالجسم.

اتبعت الفئران هذا النظام لمدة تصل إلى أسبوعين فقط، لأن الأنظمة الغذائية منخفضة الملح للغاية يمكن أن تسبب مشاكل صحية خطيرة إذا استمرت على المدى الطويل.

لاحظ الباحثون نشاطاً متجدداً في منطقة البقعة الكثيفة، يمكنهم منعه والتحكم فيه عن طريق إعطاء أدوية تتداخل مع الإشارات المرسلة منها، وهو ما يؤكد الدور الرئيسي الذي تلعبه تلك المنطقة في تنظيم عملية التجديد بالكلى.

كما حددوا كلاً من الخصائص الجينية والهيكلية لتلك المنطقة، التي كانت مشابهة بشكل مدهش للخلايا العصبية، ما عدّوه «اكتشافاً مثيراً للاهتمام، لأن الخلايا العصبية تلعب دوراً رئيسياً مشابهاً في تنظيم عملية تجديد الأعضاء الأخرى، مثل الجلد».

واستطاع باحثو الدراسة أيضاً رصد إشارات محددة من جينات معينة تلعب دوراً حيوياً في تجديد خلايا الكلى، ووجدوا أنه يمكن تعزيز هذه الإشارات عن طريق اتباع نظام غذائي قليل الملح لتجديد بنية الكلى ووظيفتها.

ولاختبار الإمكانات العلاجية لهذه الاكتشافات، قام العلماء بعلاج الفئران المصابة بنوع معين من مرض الكلى المزمن، بخلايا البقعة الكثيفة المزروعة مع مستويات منخفضة الملح، حيث أدى العلاج إلى تحقيق تحسُّن كبير في بنية الكلى ووظيفتها.

وهو ما علَّق عليه بيتي بيتردي، بقوله: «إننا نشعر بقوة بأهمية هذا الأسلوب البحثي الجديد في التفكير بإصلاح الكلى وتجديدها»، مشدداً على أنهم «واثقون تماماً بأن هذا الأمر سينتهي قريباً بنهج علاجي قوي وجديد للغاية».