6 آلاف زائر «رقمي» يومياً للمكتبة الوطنية المغربية

6 آلاف زائر «رقمي» يومياً للمكتبة الوطنية المغربية

الجمعة - 15 شهر رمضان 1441 هـ - 08 مايو 2020 مـ رقم العدد [ 15137]
المكتبة الوطنية بالمملكة المغربية

سجل الولوج إلى المكتبة الرقمية للمكتبة الوطنية بالمملكة المغربية 178 ألفاً و165 زيارة خلال شهر أبريل الماضي.

وجاء في إحصاءات الولوج إلى الموقع الإلكتروني للمكتبة وإلى مكتبتها الرقمية، أن شهر أبريل 2020 يكون بذلك قد سجل رقماً قياسياً على مستوى الولوج إلى المكتبة الرقمية مقارنة مع الأشهر الثلاثة الماضية؛ 113 ألفاً و234 في مارس (آذار)، و3933 في فبراير (شباط)، و2718 في يناير (كانون الثاني)، مشيرة إلى أنّ «الولوج إلى الكتب المرقمنة»، و«الولوج إلى المجلات المرقمنة»، كانا من بين الخدمات الأكثر تصفحاً.

وحسب الإحصاءات، فإن عدد زيارات الموقع الإلكتروني للمكتبة بلغ خلال شهر أبريل الماضي 96 ألفاً و491 زيارة، بينما بلغ العدد في الشهر الذي قبله 16 ألفاً و660، وفي فبراير 15 ألفاً و292، وفي يناير 14 ألفاً و856، وتمثلت الخدمات الأكثر تصفحاً في: «المكتبة الصوتية»، و«المكتبات الرقمية العالمية»، و«طلبات النسخ عن بُعد»، و«إشارات مرجعية حول وباء (كورونا) فيروس (كوفيد19)».

وذكرت المكتبة الوطنية بالمملكة المغربية بأنّها أطلقت مجموعة من الخدمات في الظروف الاستثنائية التي فرضها تفشي وباء «كورونا» (كوفيد19) لتنويع العرض المكتبي عن بُعد خلال فترة الحجر الصحي، والتي تستهدف جميع المرتفقين والمرتفقات وعموم الباحثين والطلبة.

وتشمل هذه المنصات الرقمية مجموعة من الخدمات أعدت بعناية، ويجري إثراؤها تدريجياً بموارد جديدة، ويتعلق الأمر بالإيداع القانوني والترقيم الدولي عن بُعد لخدمة الناشرين والطابعين وكذا خدمة المؤلفين، والكتب الإلكترونية، والكتب الصوتية المسموعة بعدة لغات، وإشارات مرجعية حول فيروس «كورونا».

كما تهمّ الخدمات عملية النسخ عن بُعد بالمجان، وجمع ومعالجة وحفظ الجرائد بالشكل الإلكتروني، وخدمات المكتبة الرقمية للمكتبة الوطنية بالمملكة المغربية، والولوج للباقات الإلكترونية والموارد الرقمية عن بُعد وبالمجان، والخدمات المتنوعة للمكتبة الوطنية عن بُعد.


المغرب فيروس كورونا الجديد كتب

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة