«سكر زيادة»... لقاء فريد بين فنانتين وفرصة العمر الضائعة

عادل إمام في «فلانتينو»
عادل إمام في «فلانتينو»
TT

«سكر زيادة»... لقاء فريد بين فنانتين وفرصة العمر الضائعة

عادل إمام في «فلانتينو»
عادل إمام في «فلانتينو»

علت الاحتجاجات ضد حلقات مسلسل «رامز مجنون رسمي» وتسابقت المواقع لنشر ما يُقال حول هذا البرنامج والمبررات المسوقة لإيقافه. وهي مبررات وجيهة بلا ريب، وإن كانت الكلمة الأخيرة في هذا الموضوع ما زالت في إطار التكهنات. ربما تنجح هذه الاحتجاجات، ومن بينها ما صدر عن نقابة المهن الفنية في مصر، في إيقاف بثّ البرنامج وقد لا تنجح. المسألة مدوّية، لكنها ليست بسيطة.
شخصياً، وجدت نفسي ابتسم مرّات عدة حين شاهدت بعض حلقات المسلسل. إنها الابتسامة ذاتها التي تجد طريقها إلى شفتي حين كنت أشاهد فيلماً لإسماعيل يس أو جيري لويس.
رامز جلال شخصية ذكية تعرف ما تفعل وتفعل ما تقرره من دون وجل. الدقائق العشر الأولى من كل حلقة، تلك التي يبث فيها تعليقاته حول ضيوفه، هي التي تستدعي الابتسام. يلقي النكات بطلاقة وبلا تردد وتصدر عنه السخرية كمدفع رشاش يحصد ما أمامه.
بعد ذلك، البرنامج سخيف وقاسٍ ومجحفٌ بحق ضيوفه. لكن اللوم يجب ألا ينحسر في شخص رامز جلال، ولا في الشركة التي تنتج برنامجه، ولا في المحطة التي تبثّ هذا البرنامج. الثلاثة مذنبون بلا ريب، ومسؤولون بلا تردد عن توفير برنامج يقوم على نصب الفخاخ لضيوفه وممارسة لعبة قهر علنية.
لكن المسألة لا تتوقف عند مسؤولية هذه الجهات الثلاث. هناك الضيوف الذين يعرفون من هو رامز جلال ويوقّعون على عقد الظهور معه، خصوصاً من بعد اطلاعهم على المبلغ المغري الذي سيقبضونه. هناك كذلك الجمهور الذي يتابع هذا المسلسل ويواظب عليه ضاحكاً ومتسلّياً أو خائفاً. والرهط الكبير من المعلنين… ذلك السبب الأساسي في نجاح توليفة رامز منذ البداية.
رامز ذكي من حيث إنه احتاط لنفسه قانوناً ولم يلوِ ذراع أحد لإجباره على قبول الظهور في برنامجه. ذكي من حيث يعرف كيف يسلّي المشاهدين في بيوتهم ويلعب على أعصابهم ويمارس النكتة المغمّسة بالألم. ثم ذكي من حيث علمه كيف يبقى ناجحاً رغم كل الاحتجاجات؛ بل بسببها أيضاً. هل هو مستاء من الهجوم عليه؟ هل شركة الإنتاج ومحطة البثّ مستاءتان مما يُقال بحق البرنامج؟ طبعاً لا.
الجمهور وحده هو من يستطيع وضع نهاية عملية لبرنامج «رامز مجنون رسمي»، إن لم يكن في هذا الموسم ففي الموسم المقبل؛ لأنه إذا ما قرر أن عليه أن يرتقي إلى درجة المسؤولية واتخاذ القرار وتوقف عن متابعة البرنامج، امتنع الإعلان، وإذا امتنع الإعلان امتنع الإنتاج، وبالتالي البثّ.
«فلانتينو» كَبُر ولم يكبر
لا أعرف ممثلاً كوميدياً عربياً سأل نفسه عن السبب في أن تشارلي تشابلن وبستر كيتون وجاك تاتي وقلة سواهم بقوا نماذج للكوميديين الأكثر نجاحاً حول العالم، في حين أن غالبية من أقدم على الكوميديا الصرفة لعب الدور ثم انتحى جانباً ولم ينل الإقبال والشهرة ذاتها.
ربما يُرجع البعض السبب إلى أن تشابلن وكيتون وتاتي وروبرتو بينيني ممثلون أجانب بأسواق عريضة مفتوحة أمام مواهبهم. لكن لو كانت هذه الحال لنجح آخرون كثيرون في السينما الغربية ما دامت تصل إلى كل مكان.
السبب الحقيقي هو أن الكوميدي الذي ما زلنا نضحك له كلما شاهدناه في فيلم له، لعب طويلاً وعلى نحو دائم، شخصية الرجل - الضحية. يخطئون أكثر مما يصيبون. يسقطون. يُطاردون. يدافعون عن أنفسهم بأقل الأدوات المتاحة. هم ضحايا تقدم صناعي تركهم وحيدين في محيط لا يعترف بهم (أفلام جاك تاتي نموذج جيد، كذلك كل أعمال بستر كيتون، وغالبية أفلام تشارلي تشابلن وهارولد لويد).
لو انتقل أحدهم، مباشرة من بعد شهرته، لوضع المتسيّد أو الماهر الذي لا يمكن لأحد أن يوقع به (بالمصري «الفهلوي») ولو أصبح على مكانة تؤهله للاتصال بالوزير (كما يكرر عادل إمام في مسلسلاته وعندما كان يظهر في الأفلام) لفقد بريقه وتحوّل إلى ظل من الأمس تائه في ركب اليوم.
«فلانتينو»، الذي كان من بين أوائل المسلسلات التي تناولناها هنا، يدخل حلقته الثانية عشرة، وما بدأ من تصوير بطله عادل إمام على قدر من السُلطة (تحت سُلطة زوجته) بات الآن سُلطة مطلقة ولو على محيطة المباشر.
هذا لا يمنعه في أحد المشاهد من الحديث عن اتصال هاتفي مزمع مع الوزير. ولا يمنعه من أن يقول دفاعاً عن سنوات عمره (في المسلسل) إنه ما زال قوياً «ولا شلال نياغرا». وحين يعود مع إحدى الفتيات الشابات من جولة قاما بها تبحلق به معجبة وتؤكد له أنها استمتعت بصحبته وتوعز بأنه ملك قلبها وحواسها. وهو في المقابل يسبل عينيه ويوحي للمشاهدين بأنه ما زال معبودَ النساء ودون جوان خطيراً.
في أفلامه السابقة أدّى شخصية مختلفة. شخصية يجوز لها أن تقع وتقف ثم تقع من جديد... أن تُصاب بخيبات الأمل وتكشف عن قدراتها المحدودة إزاء عالم متغير أو مجتمع لا يرحم. لكنه ترك شخصية المظلوم وتحوّل إلى شخصية القادر على بسط سلطته كيفما توجه بها ولم ينسَ، مسلسلاً بعد مسلسل، الظهور بمظهر الرجل الذي بات ينعم بالجاه والسُلطة والاتصالات القوية. لقد آثر الانتقال من تمثيل دور الضعيف إلى دور القوي، وبذلك لم يعد لديه، ومهما حاول المسلسل فعله، أن يقدّمه بإقناع أو بقناعة.
«سُكّر زيادة» ليس زيادة
الجمع بين نادية الجندي ونبيلة عبيد لأول مرّة (سينما أو تلفزيون) لا بد من أنه بدا للشركة المنتجة (شركة الصبّاح - لبنان) «خبطة» العمر. هما لم تلتقيا من قبل، وكانتا على طرفي نقيض في سباق الشهرة في السبعينات وما بعد، وكلتاهما تحوّلت إلى أيقونة من زمن بعيد. ثم كلتاهما لا تجد كثيراً من العروض المتاحة لعودتها إلى الشاشة على نحو متواصل كما حال الممثلات والممثلين الشبّاب.
إذن؛ نعم هي «خبطة» ناجحة بالمعيار الإنتاجي أدّت إلى إشراكهما في بطولة «سكّر زيادة» (تلفزيون دبي) الذي هو ليس بالمسلسل القصصي الكامل، بل «سيتكم شو» يتألف من 30 حلقة؛ كل حلقة تدور (غالباً) داخل بيت - استوديو ليحكي قصّة محددة متصلة - عبر شخصياتها الرئيسية الثلاث (عبيد والجندي وهالة فاخر) - بالحلقة السابقة، لكن مع حكاية صغيرة جديدة في كل مرّة.
يروي الإطار الكبير لمسلسل «سُكّر زيادة» (وهو عنوان مسرحية مصرية كوميدية تم تقديمها سنة 1985 من بطولة معالي زايد وأبو بكر عزت وعبد الله فرغلي) حكاية امرأة اسمها كريمة (نبيلة عبيد) التي تخلت عن كل أملاكها لابنها واشترت ڤيلا جميلة. قبل أن تصل إليها تنتقل عصمت (نادية الجندي) التي طلقها زوجها حديثاً ومعها صديقتها جميلة (هالة فاخر) إلى الڤيلا ذاتها بسبب قيام صاحبة الملك ببيعها للاثنتين قصداً وعمداً ثم الهرب بما جنته.
ما يرد في كل حلقة مواقف ومشاكسات كوميدية، فإلى أن يتم البت في هذا الوضع لا بد من أن يتعايشا، ولو أن كريمة تخطط (في إحدى الحلقات القريبة) لتخويف عصمت ودفعها لترك البيت عن طريق استئجار رجلين يروّعان عصمت وصديقتها مدعيين أنهما صاحبا العقار ذاته.
تدرك كيف ستتصرف إحدى الممثلات وكيف سيكون رد فعل الممثلة الأخرى. وفي كثير من المواقف تذهب بك الذاكرة إلى أيام ما كانت تزخر به الأفلام والمسلسلات قديماً من مواقف مشابهة وحوارات متكررة (هناك كثير منها في مسلسل «فلانتينو» أيضاً) وافتعال مواقف كل موقف منها هو ملجأ لا خيار للممثلة سواه.
بين الممثلات الرئيسيات الثلاث ما زالت نبيلة عبيد تضيف إلى الدور، وهو ما يميزها عن منافساتها. بعض الابتسامات تتوزع هنا وهناك، لكن هذه «الخبطة» لم تُصدر في نهاية الأمر الدويّ المطلوب، ولا احتوت على ما يكفي من مهارات إنتاج وتأليف وإخراج لمنح الممثلات ما هو أجدى من تلك المواقف الساذجة في أحيان كثيرة.


مقالات ذات صلة

مسلسلات مستوحاة من جرائم حقيقية تفرض نفسها على الشاشة المصرية       

يوميات الشرق لقطة من البرومو الترويجي لمسلسل «ساعته وتاريخه» الذي يعرَض حالياً (برومو المسلسل)

مسلسلات مستوحاة من جرائم حقيقية تفرض نفسها على الشاشة المصرية       

في توقيتات متقاربة، أعلن عدد من صُنَّاع الدراما بمصر تقديم مسلسلات درامية مستوحاة من جرائم حقيقية للعرض على الشاشة.

داليا ماهر (القاهرة )
يوميات الشرق من وجهة نظر العلاج بالفنّ (غيتي)

علاج القلق والكآبة... بالمسلسلات الكورية الجنوبية

رأى خبراء أنّ المسلسلات الكورية الجنوبية الزاخرة بالمشاعر والتجارب الحياتية، قد تكون «مفيدة» للصحة النفسية؛ إذ يمكنها أن تقدّم «حلولاً للمشاهدين».

«الشرق الأوسط» (سيول)
يوميات الشرق الفنانة مايان السيد في لقطة من البرومو الترويجي للمسلسل (الشركة المنتجة)

«ساعته وتاريخه»... مسلسل ينكأ جراح أسرة مصرية فقدت ابنتها

أثار مسلسل «ساعته وتاريخه» التي عرضت أولى حلقاته، الخميس، جدلاً واسعاً وتصدر ترند موقع «غوغل» في مصر، خصوصاً أن محتوى الحلقة تناول قضية تذكّر بحادث واقعي.

داليا ماهر (القاهرة )
يوميات الشرق سهر الصايغ خلال تسلمها إحدى الجوائز (حسابها على إنستغرام)

سهر الصايغ: تمردت على دور «الفتاة البريئة»

قالت الفنانة المصرية سهر الصايغ إنها تشارك في مسلسل «أسود باهت» بدور «شغف» التي تتورط في جريمة قتل وتحاول أن تكشف من القاتل الحقيقي.

مصطفى ياسين (القاهرة )
يوميات الشرق مريم الجندي في مشهد يجمعها بأحد أبطال المسلسل (لقطة من برومو العمل)

«ساعته وتاريخه» مسلسل مصري يجذب الاهتمام بدراما حول جرائم حقيقية

في أجواء لا تخلو من التشويق والإثارة جذب المسلسل المصري «ساعته وتاريخه» الاهتمام مع الكشف عن «البرومو» الخاص به الذي تضمن أجزاء من مشاهد مشوقة.

انتصار دردير (القاهرة )

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.