ارتفاع الإصابات خليجياً بالمئات يقابله تشديد في التدابير

ارتفاع الإصابات خليجياً بالمئات يقابله تشديد في التدابير

السعودية تراعي أوضاع السجناء وحاملي «الخروج والعودة»... والبحرين تلزم سكانها بالكمامات... ومسقط مغلقة
الخميس - 15 شعبان 1441 هـ - 09 أبريل 2020 مـ رقم العدد [ 15108]
الرياض: صالح الزيد

شددت دول الخليج العربي إجراءاتها لمحاصرة فيروس «كورونا» (كوفيد - 19)، إذ ألزمت البحرين سكانها بارتداء الكمامات في الأماكن العامة، فيما أغلقت عُمان محافظة مسقط، إلى جانب تحضير الكويت البلازما المناعية لمواجهة «كورونا». ويأتي ذلك في وقت ارتفع فيه عدد الإصابات بالفيروس المسجلة في كل دول الخليج.


- السعودية... 137 إصابة جديدة


وفي مؤتمر صحافي لعرض آخر مستجدات فيروس «كورونا» المستجد في السعودية أمس، أعلن الدكتور محمد العبد العالي المتحدث باسم وزارة الصحة، تسجيل 137 حالة إصابة جديدة، ليرتفع إجمالي الإصابات في السعودية إلى 2932 حالة، فيما واصلت السعودية تسجيل حالات تعافٍ، إذ أكدت تعافي 16 شخصاً ليرتفع إجمالي عدد المتعافين إلى 631 شخصاً، مشيراً إلى أن الحالات النشطة هي 2260 حالة، بينما لم تسجل حالات وفاة أمس.

وسجّلت العاصمة الرياض أكثر حالات التعافي بعدد وصل إلى 234 حالة، جاء بعدها مدينة جدة بـ125 حالة تعافي، ثم مكة المكرمة بـ114 حالة، فيما وصلت عدد المدن السعودية التي سجلت حالات إصابة بالفيروس إلى 42 مدينة ومحافظة.


- خدمات عدلية من المنازل


وأشار محمد المطلق المتحدث باسم وزارة العدل، إلى الإجراءات التي قامت بها الوزارة لمواجهة «كورونا»، بعد الأمر الملكي بتعليق تنفيذ الأحكام والأوامر القضائية النهائية المتصلة بحبس المدين في قضايا الحق الخاص، وتعليق تنفيذ الأحكام والأوامر القضائية النهائية المتصلة بتمكين الأولاد من زيارة أحد الوالدين المنفصلين، لافتاً إلى أن قرارات الحبس التي تم تعليقها إنفاذا للأمر الملكي بلغت ما يقارب 69 ألفاً و900 قرار من قبل محاكم التنفيذ، فيما بلغ عدد قضايا الزيارة والرؤية التي تم تعليقها نحو 5000 قضية.

وتطرّق إلى التحولات الإلكترونية التي قامت بها وزارة العدل في المقرات العدلية، للإسهام في الحد من انتشار «كورونا»، وذلك من خلال تقديم الخدمات العدلية من المنازل دون الحاجة لزيارة المقرات العدلية.

ولفت المطلق إلى وجود 120 خدمة إلكترونية لتمكين المستفيد من الحصول على الخدمات من منزله، مشيراً إلى قرار المجلس الأعلى للقضاء حول تعليق الحضور إلى المقرات العدلية، الذي نص على المرافعة عن بعد، إذ مكّنت الوزارة من المرافعة عن بعد وهي أعم من الجلسات القضائية، لكون أطراف القضية يستطيعون تقديم الطلبات والمذكرات والدفوع وتستلم نسخ الأحكام بشكل إلكتروني وتلقائي.


- تمديد تأشيرات «الخروج والعودة»


وبدأت المديرية العامة للجوازات السعودية تمديد فترة صلاحية استخدام تأشيرات «الخروج والعودة» التي تنتهي فترة صلاحيتها من 25 فبراير (شباط) 2020 حتى 24 مايو (أيار) 2020 لمدة ثلاثة أشهر إضافية مجاناً. ويشمل التمديد المقيمين من أصحاب المهن التجارية والصناعية الموجودين داخل السعودية الذين لم تستغل تأشيراتهم خلال مدة تعليق الدخول والخروج عبر المنافذ.

وأوضحت المديرية العامة للجوازات أن التمديد يتم آلياً من النظام دون مراجعة مقار الجوازات بالتعاون مع مركز المعلومات الوطني ووزارة المالية، وبإمكان المستفيد الدخول عبر حسابه في منصة «أبشر» للاطلاع على الخدمة المقدمة له إلكترونياً.


- الكويت... تحضّر البلازما المناعية


وفي الكويت، أعلن الدكتور عبد الله السند الناطق باسم وزارة الصحة الكويتية أمس، تسجيل 112 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال الـ24 ساعة الماضية ليرتفع بذلك إجمالي عدد الحالات المسجلة إلى 855 حالة، مشيراً خلال المؤتمر الصحافي اليومي الـ33 إلى وجود حالة مرتبطة بالسفر و105 حالات مخالطة، و6 حالات ضمن التقصي الوبائي.

وكان وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح أعلن في وقت سابق عن شفاء 6 حالات، ليرتفع إجمالي من أعلن عن شفائهم إلى 111 شخصا.

وأعلن بنك الدم الكويتي عن البدء بتحضير البلازما المناعية لمواجهة «كورونا» ضمن المواصفات العالمية، إذ يتم تجميع هذه البلازما من المتبرعين المتعافين من الفيروس.


- البحرين... إلزام بالكمامات


وقررت الحكومة البحرينية إلزام المواطنين والمقيمين كافة بارتداء الأقنعة وكمامات الوجه في الأماكن العامة، والسماح باستئناف عمل المحال التجارية والصناعية التي تقدم سلعاً أو خدمات مباشرة للزبائن شرط اتباع الاشتراطات، ومنها ارتداء الأقنعة وكمامات الوجه من العاملين ومرتادي هذه المحال التجارية، وتقليل عدد الموجودين بالمنشأة ومنع الاكتظاظ في المحلات مع ترك المسافة الكافية.

وجاء في البيان الذي نشرته وكالة أنباء البحرين، أنها ستطبق هذه الإجراءات من الساعة السابعة مساء اليوم، فيما أعلنت وزارة الصناعة والتجارة والسياحة عن طرح أكثر من مليون كمامة وجه طبية في الأسواق والصيدليات بدءاً من أمس، وذلك للإسهام في تطبيق الإجراءات الاحترازية التي تقوم بها البحرين للتصدي لفيروس كورونا.


- إغلاق مسقط


في هذه الأثناء قررت الحكومة العمانية إغلاق محافظة مسقط ابتداءً من غد الجمعة، وحتى يوم الأربعاء 28 أبريل (نيسان) للحد من الإصابات بفيروس كورونا، وأعلنت وزارة الصحة العمانية تسجيل 48 حالة إصابة جديدة، ليرتفع إجمالي عدد الإصابات المسجلة إلى 419 حالة، بينهم حالتا وفاة، فيما أكدت الوزارة وصول عدد الحالات التي تماثلت للشفاء إلى 72 حالة.

وكان السلطان هيثم بن طارق أصدر عفواً عن مجموعة من السجناء المدانين في قضايا مختلفة، وذكر مصدر مسؤول بشرطة عمان السلطانية في بيان أن العفو شمل 599 نزيلاً، بينهم 336 أجنبياً.


- 153 إصابة جديدة في قطر


وأعلنت وزارة الصحة القطرية تسجيل 153 حالة إصابة جديدة، ليرتفع إجمالي الإصابات المسجلة إلى 2210 إصابة، لتكون ثالث أكثر دولة خليجية من ناحية الإصابات، فيما سجلت 28 حالة شفاء من المرض ليصل إجمالي حالات الشفاء إلى 178 حالة.

539 فحصا طبيا في الإمارات

وأكدت الإمارات العربية المتحدة تسجيل ورصد 300 حالة إصابة جديدة بكورونا المستجد «كوفيد - 19»، تم التعرف عليها من خلال فحص المخالطين لإصابات أعلن عنها مسبقاً. ومع تسجيل الحالات الجديدة وصل إجمالي عدد الحالات التي تم تشخيصها إلى 2659 حالة في البلاد.

وأوضحت الدكتورة فريدة الحوسني المتحدثة باسم القطاع الصحي الإماراتي أن الحالات المسجلة تعود لجنسيات مختلفة وجميعها حالات مستقرة وتخضع للرعاية الصحية، مشيرة إلى شفاء 53 مصاباً جديداً بالفيروس ليصل مجموع حالات الشفاء إلى 239 حالة مسجلة حتى الآن.

إلى ذلك، بيّن عبد الرحمن العويس وزير الصحة ووقاية المجتمع، أن الوزارة أجرت 539 ألف فحص طبي للكشف عن فيروس كورونا المستجد، مؤكداً مضاعفة عدد الفحوصات وتوسيع دائرتها ونطاقها للكشف عن أي حالات خلال الفترة المقبلة.

وذكر عبد الله النعيمي الوكيل المساعد للاتصال والعلاقات الدولية بالإنابة بوزارة الموارد البشرية والتوطين خلال الإحاطة الإعلامية، أن الوزارة أعدت بالتنسيق مع الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث برنامجاً وطنياً متكاملاً لدعم استقرار سوق العمل في القطاع الخاص يركز على ثلاثة محاور؛ هي العمالة والتوطين والدعم الإداري لمنشآت القطاع الخاص.


الخليج العربي اخبار الخليج فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة