منع تجول في مدن سعودية... وجونسون بالعناية المركزة

منع تجول في مدن سعودية... وجونسون بالعناية المركزة

ثغرة في جدار {كورونا} تنعش بورصات الخليج والعالم
الثلاثاء - 13 شعبان 1441 هـ - 07 أبريل 2020 مـ رقم العدد [ 15106]
جانب من تعقيم الطرقات في السعودية (واس)
عواصم: «الشرق الأوسط»

عززت السعودية أمس من إجراءاتها لمنع تفشي فيروس «كورونا» المستجد وفرضت منع التجول الكامل في عدد من مدن ومحافظات البلاد. ويأتي ذلك فيما أُدخل رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون في العناية المركزة بعد تفاقم وضعه الصحي جراء إصابته بـ {كورونا}.

وأعلنت وزارة الداخلية السعودية، منع التجول على مدار 24 ساعة يومياً في مدن الرياض وتبوك والدمام والظهران والهفوف، إضافة إلى محافظات جدة والطائف والقطيف والخبر كافة، مع استمرار منع الدخول إليها أو الخروج منها، وذلك اعتباراً من تاريخه وحتى إشعار آخر. وشددت الوزارة على أن هذه الإجراءات تخضع للتقييم المستمر مع الجهات الصحية المختصة.

من ناحية ثانية، قال مكتب رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، مساء أمس، إنه نُقل إلى وحدة الرعاية المركزة في المستشفى بعد أن تدهورت أعراض مرض «كوفيد - 19» الذي يعاني منه. وأضاف البيان أن جونسون طلب من وزير الخارجية دومينيك راب أن ينوب عنه.

في الأثناء، أدت ثغرة في جدار «كورونا» القاتم، تمثّلت بتراجع حصيلة الإصابات والوفيات اليومية إلى انتعاش البورصات الخليجية والعالمية.وتماشياً مع المعنويات الإيجابية بفضل تباطؤ الوفيات الناجمة عن «كورونا» وحالات الإصابة الجديدة به في عدد من الدول، ارتفعت مؤشرات الأسهم في البورصات الخليجية والعالمية. وحسب وكالة «رويترز» صعد المؤشر القياسي للبورصة السعودية 1.6 في المائة. وسجلت أيضاً مكاسب في بورصات «وول ستريت» ولندن وفرانكفورت وباريس وطوكيو وسيدني ومانيلا وسيول وسنغافورة.

وظهرت بارقة أمل في أوروبا، التي سجلت أكبر عدد من الوفيات جراء الوباء، إذ شهدت تراجعاً في أعداد الضحايا، لا سيما في إيطاليا وإسبانيا وفرنسا.

وتسبب الوباء حتى الآن في وفاة أكثر من 70 ألف شخص حول العالم، 75 في المائة منهم في أوروبا التي تظلّ بؤرته الأساسية، فيما أفادت إحصاءات بأن عدد الوفيات بسبب «كورونا» في الولايات المتحدة تجاوز 10 آلاف أمس، لكن الرئيس الأميركي دونالد ترمب عبر عن تفاؤل برؤية الضوء في نهاية النفق المظلم.


المزيد...


السعودية فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة