كتب مسموعة لـ«إمتاع ومؤانسة» المغاربة في زمن «كورونا»

كتب مسموعة لـ«إمتاع ومؤانسة» المغاربة في زمن «كورونا»

تقترحها المكتبة الوطنية للمملكة المغربية
الأحد - 11 شعبان 1441 هـ - 05 أبريل 2020 مـ رقم العدد [ 15104]
شعار «إمتاع ومؤانسة... وهل تجدون أفضل من الكتاب مؤنساً؟»
مراكش: عبد الكبير الميناوي

تحت شعار «إمتاع ومؤانسة... وهل تجدون أفضل من الكتاب مؤنساً؟»، تقترح المكتبة الوطنية للمملكة المغربية بالرباط على المغاربة، خلال فترة الحجر الصحي، بسبب فيروس «كورونا»، قائمة من الكتب المسموعة باللغة العربية، مترجمة إلى العربية، أو باللغات الفرنسية والإنجليزية والإسبانية والإيطالية.

فمن الكتب العربية أو المترجمة إلى العربية، نجد «البخلاء» للجاحظ، و«حي بن يقظان» لابن طفيل، و«كليلة ودمنة» لابن المقفع، وحكايات «ألف ليلة وليلة»، و«الأيام» لطه حسين، و«خان الخليلي» لنجيب محفوظ، و«مقدمة ابن خلدون» لابن خلدون، و«الأمير» لنيكولا ميكيافيلي، و«رحلة ابن فضلان إلى بلاد الترك والروس والصقالبة»، و«طوق الحمامة» لابن حزم الأندلسي، و«1984» لجورج أورويل، و«مائة عام من العزلة» لغابرييل غارسيا ماركيز، و«قواعد العشق الأربعون» لأليف شافاق، و«في قبوي» لفيودور دوستويفسكي.

ومن الكتب المقترحة باللغة الفرنسية، نجد «سيكولوجية الجماهير» لغوستاف لوبون، و«ألف ليلة وليلة»، و«الطاعون» لألبير كامي، و«1984» لجورج أورويل، و«البؤساء» لفيكتور هيغو، و«آخر يوم لمحكوم بالإعدام» لفيكتور هيغو، و«أزهار الشر» لشارل بودلير، و«الكوميديا الإلهية» لدانتي أليغيري، و«هكذا تكلم زرادشت» لفريديريك نيتشه، و«هاملت» لويليام شكسبير، و«الخيميائي» لباولو كويلهو، و«المسخ» لفرانز كافكا.

وباللغة الإنجليزية، نجد «برايد أند بريجيديس» لجين أوستن، و«كريستماس كارول» لتشارلز ديكينز. وبالإيطالية «لا ديفينا كوميديا» لدانتي أليغيري. وباللغة الإسبانية نجد رواية «دون كيشوت» لميغيل دي سيرفانتيس.

كما تخصص المكتبة المغربية للأطفال مجموعة روابط، لكتب مسموعة وإلكترونية، رغبة في «تنمية روح الابتكار والخلق والخيال» لديهم.

وكانت المكتبة الوطنية للمملكة المغربية، في إطار التدابير الاحترازية المتخذة على الصعيد الوطني للحد من انتشار وباء «كوفيد 19»، قد أنهت في 14 مارس (آذار) الماضي إلى علم مرتفقيها، تعليق أنشطتها وخدماتها المكتبية حتى إشعار آخر. كما أعلنت عملها على تقديم مجموعة من خدماتها عن بعد؛ خصوصاً فيما يتعلق بتوفير الخدمات الإدارية المقدمة للمرتفقين على الخط، وخدمات الإيداع القانوني، وخدمات تسجيل المنخرطين، والمساعدة في الحصول على الوثائق المرقمنة (المخطوطات، والمجلات، والكتب). كما قررت اعتماد نظام «العمل عن بعد» بالنسبة للمستخدمين الذين لا تقتضي طبيعة عملهم ضرورة حضورهم إلى مقر العمل.


المغرب فيروس كورونا الجديد كتب

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة