السودان: 13 قراراً لاجتثاث آثار نظام البشير

السودان: 13 قراراً لاجتثاث آثار نظام البشير

استرداد أموال عامة وإنهاء خدمات عشرات كبار الموظفين في الوزارات
الجمعة - 9 شعبان 1441 هـ - 03 أبريل 2020 مـ رقم العدد [ 15102]
الخرطوم: محمد أمين ياسين

أصدرت اللجنة المختصة باجتثاث وتفكيك نظام الرئيس السوداني المعزول، عمر البشير، مجموعة قرارات، قضت بإعفاء كبار الموظفين من رموز النظام السابق، في عدد من الوزارات والمؤسسات الحكومية، وحجز ممتلكاتهم، ومنعهم من السفر إلى الخارج، إلى حين النظر في التجاوزات التي ارتكبوها.

وأكد عضو مجلس السيادة الانتقالي، الرئيس المناوب للجنة التفكيك، محمد الفكي سليمان، في مؤتمر صحافي بالخرطوم، أمس، أن اللجنة اتخذت 13 قراراً، لإنهاء سيطرة منسوبي النظام السابق على أجهزة الدولة، سيعلن عن تفاصيلها الأسبوع المقبل. وأضاف أن هناك قرارات أُجلت لمزيد من الدراسة، لارتباطها بملفات أخرى تنظر فيها اللجنة. وأشار إلى أن كل الوزارات تدرس الآن ملفات الموظفين والعاملين بها، وتم الكشف عن عدد من التجاوزات، جرى تحويلها إلى النائب العام. وشملت القرارات استرداد مؤسسات عامة استولى عليها البعض لمصلحته الشخصية، واسترداد عقارات وحل اتحادات ونقابات، والحجز على أصولها ومصادرة أموالها.

من جانبه، قال عضو لجنة التفكيك، وجدي صالح، إن اللجنة أنهت خدمة 51 من العاملين بوزارة الشباب والرياضة تم تعيينهم بأسس غير مهنية وعلى أساس التمكين، كما أوصت اللجنة بإعفاء 51 من العاملين بوزارة المالية والاقتصاد. وأضاف أن اللجنة أصدرت قراراً بإعفاء 4 من مديري الإدارات والموظفين بوزارة التخطيط العمراني بولاية الخرطوم، وإعفاء مديري مصلحة الأراضي وصندوق الإسكان والتعمير. وأشار إلى أن اللجنة أصدرت قراراً بإعفاء المدير العام لقناة «النيل الأزرق»، حسن فضل المولى، إضافة إلى حجز واسترداد 16 مليون سهم من بنك «النيل» لصالح وزارة المالية، ولاية الخرطوم، كانت مسجلة باسم منظمة خيرية تتبع حزب «المؤتمر الوطني» المنحل. كما أصدرت اللجنة قراراً بإلغاء سجل عدد من المنظمات والجمعيات من واجهات النظام المعزول، والحجز على جميع الحسابات والأصول العقارية والمنقولات لتلك الجهات، وأيلولتها إلى وزارة المالية.
... المزيد

 


السودان أخبار السودان

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة