السعودية تسجّل أول وفاة بـ«كورونا»... وأعلى حصيلة إصابات يومية

السعودية تسجّل أول وفاة بـ«كورونا»... وأعلى حصيلة إصابات يومية

205 حالات جديدة منها 119 مرتبطة بالسفر... و«التجارة» تؤكد وفرة المخزون في عموم البلاد
الأربعاء - 1 شعبان 1441 هـ - 25 مارس 2020 مـ رقم العدد [ 15093]
رصد أمني عبر الكاميرات في المدن السعودية (واس)
الرياض: «الشرق الأوسط»

سجّلت السعودية أعلى معدل إصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في يوم واحد، وصل إلى 205 إصابات، ووفاة أول شخص بسبب المرض، فيما أكدت وزارة الداخلية رصد التزام عالٍ من المواطنين والمقيمين بقرار منع التجول الجزئي.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية، الدكتور محمد العبدالعالي، في مؤتمر صحافي بالرياض، أمس، أن الوزارة رصدت 205 إصابات جديدة بكورونا، بينها 119 حالة مرتبطة بالسفر، وهي معزولة منذ قدومها من خارج البلاد.

وأضاف أن حالة الوفاة بسبب الفيروس هي لمقيم أفغاني في المدينة المنورة، يبلغ من العمر 51 عاماً، في حين تعافى 28 شخصاً من المرض، لافتاً إلى أن توزع الإصابات تمثل في: 82 في جدة، و69 في الرياض، و12 في الباحة، و8 في بيشة، و8 في نجران، و6 في أبها، و6 في القطيف، و6 في الدمام، و3 في جازان، و2 في الخبر، و2 في الظهران، و1 في المدينة المنورة.

إلى ذلك، أكّد طلال الشلهوب، المتحدث الأمني باسم وزارة الداخلية، رصد التزام عالٍ من المواطنين والمقيمين بقرار منع التجول الجزئي الذي دخل حيز التنفيذ أمس الأول، ما يدل على إدراكهم أهمية القرار.

وأضاف أن الجهات الأمنية تعاملت مع عدد محدود من مخالفي تطبيق القرار، وفق الأنظمة التي تشمل الغرامة بـ10 آلاف ريال في المرة الأولى، ومضاعفة الغرامة في المرة الثانية، والسجن لمدة لا تزيد على 20 يوماً في المرة الثالثة.

وبيّن أن الوزارة رصدت مقاطع فيديو على منصات التواصل الاجتماعي لمخالفين للقرار، وضبطت الجهات الأمنية من ظهروا فيها وصوروها، لافتاً إلى أن العقوبات تشمل أيضاً الجرائم المعلوماتية.

وشدد الشلهوب على أهمية التصدي للإشاعات، داعياً إلى الحصول على المعلومات من الجهات الرسمية.

وفي ما يتعلق بالتنقل بين المدن، ذكر المتحدث باسم وزارة الداخلية أن التنقل يكون في ساعات السماح بالتنقل، بين السادسة صباحاً والسابعة مساءً، مؤكداً ضرورة الالتزام بقرار منع التجول الجزئي.

ومن جهته، أوضح عبد الرحمن الحسين، المتحدث باسم وزارة التجارة، أن الفرق الرقابية تمارس عملها على مدار الساعة، وتتفقّد جميع منافذ البيع، مشيراً إلى أنها نفّذت 3100 جولة رقابية أمس الأول، مع بدء تطبيق قرار منع التجول الجزئي. وقال إن الوزارة تلقّت 3300 بلاغ من مستهلكين، نحو نصفها عن ارتفاع أسعار الخضراوات والفواكه والمعقمات والكمامات، وباشرت الفرق الرقابية تلك البلاغات فوراً، مشدداً على أن رفع الأسعار غير المبرر خط أحمر لا تتهاون فيه الوزارة.

وأكد الحسين وجود وفرة كبيرة من السلع والمخزون في جميع المدن، مشيراً إلى تسجيل حركة شراء متوسطة إلى مرتفعة قليلاً أمس.

وذكر أن تطبيقات التوصيل تعمل بأعلى طاقة، بالتنسيق مع هيئة الاتصالات، وأنها شهدت بعض التحديات مع بدء تنفيذ قرار منع التجول الجزئي، وجرى حلها بالتعاون مع الجهات المعنية، وستعمل اليوم بشكل أفضل. وتطرق إلى أن وزارة التجارة قدمت 3600 خدمة لقطاع الأعمال، حرصاً على استمرار أعمالهم.

وفي شأن ذي صلة على صعيد الإجراءات السعودية، وجهت النيابة العامة بالقبض على مجموعة من الشباب ظهروا في مقطعي فيديو، يظهر محتواه تصويرهم لخرقهم أمر منع التجول والتباهي به، لانطوائها على إنتاج ما من شأنه المساس بالنظام العام، وإذكاء روح التحريض الآثم، والتقليل من جهود رجال الأمن.

وصرح مصدر مسؤول في النيابة العامة بأنه بناءً على ما تقضيه المصلحة العامة، فقد صدر توجيه النيابة العامة للجهة المختصة بالقبض على المذكورين.

وبيّن المصدر أن إنتاج ما من شأنه المساس بالنظام العام يُعد من الجرائم الكبيرة الموجبة للتوقيف، ويعاقب مرتكبها بالسجن مدة تصل إلى 5 سنوات، وغرامة تصل إلى 3 ملايين ريال (800 ألف دولار).


السعودية السعودية فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة