مصر تثقف مواطنيها «أونلاين»... وعروض تحفيزية للمعزولين

مصر تثقف مواطنيها «أونلاين»... وعروض تحفيزية للمعزولين

مبادرة «خليك في البيت» تقدم «هولوغرام أم كلثوم» على «يوتيوب»
الثلاثاء - 30 رجب 1441 هـ - 24 مارس 2020 مـ رقم العدد [ 15092]
لقطة من أول حفل بتقنية الهولوغرام لأم كلثوم بدار الأوبرا المصرية
القاهرة: عبد الفتاح فرج

في أول حفل «هولوغرام لأم كلثوم» بدار الأوبرا المصرية، تبدأ وزارة الثّقافة إطلاق خدماتها المتنوعة «أونلاين» في إطار مبادرتها «خليك في البيت... الثقافة بين إيديك»، لحث المواطنين على البقاء في المنازل، للحد من انتشار فيروس كورونا في البلاد، خصوصاً بعد تعليق جميع الأنشطة الثقافية والفنية والموسيقية في مصر ضمن خطة الحكومة لمواجهة الوباء، ولتحفيز «المعزولين اختيارياً» على النهل من الإبداع المصري المتنوع.

وتهدف المبادرة الجديدة إلى بث نوادر أرشيف الإبداع الوطني والمعرفي التراثي والمعاصر عبر قناة وزارة الثقافة على موقع «يوتيوب»، وحساباتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، وفق الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة المصرية، التي دعت في بيان صحافي مساء أول من أمس، إلى «تنفيذ الإجراءات الاحترازية الرامية إلى الحفاظ على الصحة والسلامة العامة من خلال التزام المنازل نظراً للظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد».

ويفتتح أول حفل أقيم بتقنية الهولوغرام بدار الأوبرا المصرية في بداية الشهر الجاري، لـ«كوكب الشرق» أم كلثوم، البرنامج الإلكتروني لوزارة الآثار، ويتضمن أغنيتها الشهيرة «حيرت قلبي معاك»، بالإضافة إلى عدد آخر من أبرز أعمالها، من أداء المطربتين المصريتين ريهام عبد الحكيم، ومي فاروق.وسيتواصل البث يومياً بمواد إبداعية متنوعة تشمل عروضاً مسرحية، وحفلات موسيقية عربية وكلاسيكية، وعروض باليه، وأفلاماً قصيرة ووثائقية وغيرها، وفق عبد الدايم التي أكدت «تزويد الموقع الرسمي للوزارة على شبكة الإنترنت بالكثير من عناوين الكتب وإصدارات مختلف القطاعات». وفي الأسبوع الماضي، أعلن فنانون ومطربون مصريون عن بث الفعاليات والحفلات «أونلاين»، للوصول إلى الجمهور المستهدف في المنازل، على غرار فرقة «مسار إجباري» التي أعلنت عن الاستعداد لمواصلة نشاطها بحفل «أونلاين» عبر قناة الفرقة على موقع «يوتيوب» وصفحتها الرسمية على موقع «فيسبوك»، بدون أي رسوم مالية.

كما أعلن المطرب تامر عاشور تقديم حفل بث مباشر لجمهوره يتيح لهم مشاهدته من المنزل، وترك لهم حرية اختيار الأغاني التي يريدون سماعها، مشيراً إلى أنّه «سيعلن عن موعده قريباً، وفي الأغلب سيكون في يوم إجازة أسبوعية».


مصر أخبار مصر فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة