«المهن التمثيلية» المصرية تدشن مبادرة «الممثلين القادرين لغير القادرين»

«المهن التمثيلية» المصرية تدشن مبادرة «الممثلين القادرين لغير القادرين»

الاثنين - 29 رجب 1441 هـ - 23 مارس 2020 مـ رقم العدد [ 15091]
الفنان أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية المصرية

دشنت نقابة المهن التمثيلية المصرية مبادرة «الممثلين القادرين لغير القادرين»، والتي تطالب فيها أعضاءها بمساعدة زملائهم المتضررين من تبعات أزمة «كورونا».

الدكتور أشرف زكي، نقيب المهن التمثيلية قال في تصريحات تلفزيونية مساء أول من أمس، إن «المبادرة الجديدة تختلف عن مبادرة (تحدي الخير) التي شارك فيها عدد من الفنانين المصريين أخيراً، فهذه المبادرة تهدف إلى مساعدة الزملاء داخل النقابة، بعد تضرر عدد كبير منهم بسبب تبعات أزمة (كورونا)»، مشيراً إلى «وجود عمالة يومية داخل النقابة، وشُعب تضررت من الوضع الحالي الذي فرضه كورونا».

ودعا زكي الفنانين الأعضاء بالنقابة بالتبرع لمساعدة الأعضاء غير القادرين والمتضررين من الأزمة الحالية، موضحاً أن «أي فنان يرغب في المساعدة عليه التواصل معه مباشرة أو مع النقابة عبر غروب يضم الفنانين على تطبيق (واتساب) يجري الاتفاق من خلاله على طرق تلقي المساعدات المادية حتى نكفل بعضنا بعضاً في هذا الظرف الاستثنائي الذي يعيشه الفنانون»، بحسب زكي.

ويشكو أعضاء نقابة المهن التمثيلية من ضعف ميزانية نقابتهم، التي تقتصر على اشتراكات ومساعدات أعضائها. ووفق تصريحات سابقة لزكي فإن «فنانين مصر فقراء جداً»، موضحاً أن «الكثير من الناس يعتقدون أن نقابة المهن التمثيلية تحصل على الملايين من الجنيهات، وهذا غير صحيح».

وتثير أخبار الممثلين المصرين الذين يتعرضون لأزمات مادية وصحية اهتمام الكثير من المصريين، وتلقى أخبارهم صدى واسعاً في جميع وسائل الإعلام المصرية والعربية، على غرار ما حدث مع الفنان المصري يوسف فوزي الذي أثار ضجة وجدلاً كبيراً في مصر، في بداية العام الجاري، بعد إعلانه عن المعاناة التي تعرض لها عقب إصابته بمرض «الشلل الرعاش»، وابتعاده عن التمثيل منذ نحو 5 سنوات، وتخلي بعض زملائه عنه في وقت الشدة، بحسب وصفه.

ويبلغ عدد أعضاء نقابة المهن التمثيلية المصرية نحو 4 آلاف عضو، وفق الفنان إيهاب فهمي، عضو مجلس النقابة، والذي يقول لـ«الشرق الأوسط»: «نحن بصدد تحديد آليات تنفيذ المبادرة خلال الساعات المقبلة داخل النقابة التي تتعامل مع الموقف على أنها أسرة واحدة»، موضحاً أنه لم «يتم الانتهاء حتى الآن من حصر أعداد الأعضاء الذين يستحقون المساعدة»، لافتاً إلى أن «أعضاء المجلس الحالي لا يتأخرون في مساعدة أي عضو بالجمعية العمومية بنقابة الممثلين».

وخلال اليومين الماضيين أعلن عدد كبير من الفنانين المصريين مشاركتهم في مبادرة «تحدي الخير» للتكفل برعاية الأسر المتضررة من أزمتي فيروس كورونا والسيول التي ضربت عدداً من المدن والمناطق المصرية أخيراً، وكان من بينهم الفنان المصري تامر حسني، الذي أعلن تكفله بـ400 أسرة متضررة عبر حساباته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، وطلب من متابعيه البقاء في المنزل للحد من انتشار فيروس كورونا، وأعلن كذلك عن استعداده للمشاركة في مبادرة نقابة المهن التمثيلية لمساعدة الممثلين غير القادرين. فيما أعلن الفنان المصري عمرو يوسف، عبر حسابه على «إنستغرام» قبوله التحدي، والمشاركة في كفالة 100 أسرة متضررة.


مصر أخبار مصر

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة