اجتماع سري لاتحاد الكرة السعودي... وسيناريوهات عدة لمواجهة «كورونا»

اجتماع سري لاتحاد الكرة السعودي... وسيناريوهات عدة لمواجهة «كورونا»

منح الأندية فرصة أسبوعين للتجهيز قبل استئناف الدوري... والتأجيل حتى أغسطس «فكرة جادة»
الأحد - 28 رجب 1441 هـ - 22 مارس 2020 مـ رقم العدد [ 15090]
من اجتماع سابق للاتحاد السعودي لكرة القدم (الشرق الأوسط)

أبلغت مصادر مطلعة «الشرق الأوسط» أمس أن اجتماعا سريا سيعقده اتحاد الكرة السعودي غدا الاثنين للتباحث حول مستقبل الدوري السعودي للمحترفين المتوقف بسبب تفشي كورونا على مستوى العالم.

وبحسب ذات المصادر الموثوقة فإن النقاش سيدور حول آلية استكمال الدوري في حال رفع التعليق عنه إذ أن المسؤولين في الاتحاد السعودي يرون أن الأندية بحاجة لأسبوعين كاملين قبل استئناف الدوري بحيث تمنح الفرصة للأندية في عودة التدريبات وإكمال جاهزية اللاعبين والمواصلة على ذلك أسبوعين قبل بدء الجولة 23 من الدوري.

وأشارت إلى أن المسؤولين وضعوا سيناريوهات زمنية للاستئناف وأن الدوري السعودي بحاجة إلى 35 إلى 40 يوما لإنهاء كافة جولاته الثماني المتبقية من المنافسات كاملة.

لكنها استطردت قائلة: في حال أن الفيروس ظل على وضعه دون انحسار فإن السيناريو الذي سيناقش هو إكماله بدءا من شهر أغسطس المقبل وهو الخيار الذي يتوقع أن يكون سيناريو عالميا للدوريات الوطنية التي لا تحبذ فكرة الإلغاء أو الإنهاء بالتتويج للمتصدر الحالي أو بطل الشتاء.

ويواصل اتحاد الكرة السعودي ومعه في ذلك رابطة دوري المحترفين السعودي اتصالاتهم الدائمة مع وزارة الرياضة السعودية بشأن مستجدات كورونا.

ونشرت «الشرق الأوسط» بحسب مصادرها الجمعة أنه لا صحة على الإطلاق لوجود أي نقاشات أو أفكار لإعادة المربع الذهبي لحسم منافسات الدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم المتوقف حتى إشعار آخر بسبب انتشار كورونا في العالم مشددة أن اتحاد الكرة لم يناقش ذلك أبدا كما أنه لم يطرح على الطاولة أي فكرة حول مبدأ إلغاء الدوري وعدم استكماله كون ذلك من المبكر جدا بالنسبة لهم.

وأضافت المصادر ذات الاطلاع الوثيق في اتحاد الكرة السعودي: هناك سعة من الوقت لدراسة السيناريوهات لكننا لم نلجأ بعد لها على أمل الاستكمال في حال تلقينا نصائح بالعودة من الجهات المهتمة بفيروس كورونا.

وأعلنت رابطة الدوري الياباني لكرة القدم، الخميس، تطبيق قواعد خاصة بصعود فريقين جديدين وعدم هبوط أي فريق

في الدرجات المختلفة وذلك خلال اجتماع طارئ للجنة التنفيذية.

وتمت الموافقة على هذا الأمر خلال اجتماع طارئ للمجلس التنفيذي الذي عقد الأسبوع الماضي بشرط أن توافق اللجنة التنفيذية.

وذكرت الرابطة أن الموعد الرسمي لإعادة استكمال الموسم وشكل البطولة التفصيلي وجدول المباريات سيتم الإعلان عنهم بمجرد تحديدهم.

ويصعد فريقان من الدرجة الثالثة إلى الدرجة الثانية فيما يصعد فريقان من الدرجة الثانية إلى الدرجة الأولى.

وكانت «الشرق الأوسط» قد نشرت بحسب مصادرها الجمعة أن الاتحاد الدولي لكرة القدم سيشكل فرق عمل في كل قارة لبحث مشاكل عقود اللاعبين والمدربين التي تنتهي خلال شهري يونيو (حزيران) ويوليو (تموز) المقبلين فضلا عن دراسة قانونية حول إمكانية تخفيض رواتب اللاعبين في ظل توقف منافسات الدوري في كل دولة وعجز الأندية عن الدفع في ظل أن الشركات الراعية لن تستطيع توفير الإيرادات كونها لم تتحقق على أرض الواقع وسط توقف الأندية عن اللعب في مسابقاتها الوطنية والقارية والدولية.

وبحسب ذات المصادر فإن الفيفا سيأخذ على عاتقه دراسة هذه المشاكل ومحاولة بلورتها ومعالجتها وإصدار توصيات تمنح كل طرف حقه سواء أندية أو لاعبين أو مدربين أو أجهزة ذات علاقة أو شركات راعية.

وأشارت المصادر إلى أن التوجه العام يذهب لتخفيض رواتب اللاعبين لكن لم يصل المسؤولون حول الآلية وينتظرون توصيات دولية حيال ذلك.

وفي هذا الشأن، قال رئيس الاتحاد الإيطالي لكرة القدم أمس الأربعاء إنه لا يستبعد تخفيض أجور اللاعبين إثر توقف المسابقات بسبب تفشي وباء فيروس كورونا.

وأصبحت إيطاليا أكثر دولة تضررا من الفيروس بعد الصين عقب تأكيد إصابة أكثر من 47 ألف حالة ووفاة ما يقرب من أربعة آلاف شخص حتى أمس.

وكان الدوري الإيطالي أول بطولة محلية بين البطولات الخمس الكبرى في أوروبا تتوقف ومن المتوقع أن يستمر هذا التوقف لعدة أسابيع أو شهور ما تسبب في أضرار كبيرة لإيرادات الأندية.

وقال جابرييلي جرافينا رئيس الاتحاد لمحطة 24 الإذاعية «لا يمكن أن يكون الحديث عن تخفيض رواتب اللاعبين من المحظورات. يجب أن ندرك أن حالة الطوارئ تسري على الجميع ويجب على عالمنا (كرة القدم) أن يمتلك القدرة على التغيير. لقد تمت دعوتنا لاتخاذ قرارات تحمل مسؤولية كبيرة».


السعودية الدوري السعودي فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

فيديو