تراشق بين واشنطن وطهران

تراشق بين واشنطن وطهران

مع بداية السنة الإيرانية الجديدة
السبت - 26 رجب 1441 هـ - 21 مارس 2020 مـ رقم العدد [ 15089]
الرئيس الإيراني حسن روحاني يلقي كلمة متلفزة بمناسبة رأس السنة الإيرانية أمس (إ.ب.أ)
لندن - طهران: «الشرق الأوسط»

حذرت الولايات المتحدة إيران من أن تفشي فيروس {كورونا} لن يرحم طهران من العقوبات الأميركية التي تخنق عائداتها النفطية، وتضع اقتصادها في معزل عن العالم.

وقال برايان هوك الممثل الأميركي الخاص للشؤون الإيرانية، للصحافيين: «سياستنا في ممارسة الضغوط القصوى على النظام مستمرة... العقوبات الأميركية لا تمنع وصول المساعدات إلى إيران». كما ألقى باللائمة على القيادة الإيرانية في الويلات التي تعانيها البلاد جراء الفيروس، قائلاً إن إيران «تنفق المليارات على الإرهاب والحروب الخارجية»، ولو أنها أنفقت عُشر هذه الأموال على «نظام رعاية صحية أفضل، لكان الشعب الإيراني أفضل حالاً».

وفرضت الولايات المتحدة عقوبات جديدة على طهران، هذا الأسبوع، في إطار استراتيجية «الضغط الأقصى» التي تشنها للحد من أنشطة إيران النووية والصاروخية، وتقليص أنشطتها الإقليمية، لا تمنع تدفق السلع الإنسانية. وأدرجت إدارة الرئيس ترمب على القائمة السوداء 5 شركات، مقرها في الإمارات، و3 في البر الرئيسي للصين، و3 في هونغ كونغ، وواحدة في جنوب أفريقيا للتجارة في البتروكيماويات الإيرانية. وفي طهران، تعهد المرشد علي خامنئي، عشية رأس السنة الإيرانية الجديدة «النوروز» التي تبدأ اليوم، بـ«الانتصار على كورونا والعقوبات}. وقال: «استفادت إيران من العقوبات الأميركية. لقد جعلتها مكتفية ذاتياً في كل المجالات».
...المزيد

 


ايران التوترات إيران

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة