تريساكو يختبر الحكام السعوديين «عن بعد»

تريساكو يختبر الحكام السعوديين «عن بعد»

تفشي {كورونا} في إسبانيا أجبره على الانعزال في منزله
السبت - 27 رجب 1441 هـ - 21 مارس 2020 مـ رقم العدد [ 15089]
تريساكو (الشرق الأوسط)

أجبر تفشي فيروس كورونا في إسبانيا، فرناندو تريساكو رئيس لجنة الحكام بالاتحاد السعودي لكرة القدم على الانعزال، وممارسة عمله عن بعد حيث يتابع شخصياً مع أعضاء لجنة الحكام السعودية جميع التطورات والبرامج التي تسهم في رفع مستوى الحكام فيما يتم إجراء اختبار أسبوعي للحكام وهم في منازلهم عن القانون ولقطات الفيديو، وعلى سبيل المثال يتواصل مع حكام قادوا مباريات تضمنت أخطاء وقعوا فيها.

وكانت لجنة الحكام الرئيسة بالاتحاد السعودي لكرة القدم فرضت تدريبات يومية على حكام دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين ودوري الدرجة الأولى تدريبات يومية للمحافظة على لياقتهم ويقوم أكثر من 70 حكما بإجراء التدريبات في منازلهم وبشكل انفرادي وسط متابعة مباشرة من لجنة الحكام الرئيسية التي يترأسها الإسباني فرناندو تريساكو الذي يوجد حالياً في إسبانيا.

وكان الاتحاد السعودي لكرة القدم وفر ساعات بولر (polar) لأكثر من 80 حكماً وهي مرتبطة بلجنة الحكام ويقوم كل حكم بارتداء الساعة أثناء التدريب اليومي لكشف قياس زمن التدريب الذي يقوم به وكذلك نوعية التمارين، بحيث تظهر نتيجة كل حكم لدى لجنة الحكام من خلال ارتباط الساعة بنظام يوضح للجنة هل الحكم يؤدي التدريبات أو لا.

وكلفت اللجنة مدربي اللياقة عبد الرحمن المالكي وبندر السعلو متابعة تدريبات الحكام باستمرار، التي يفترض ألا تقل عن 90 دقيقة ولمدة أربعة أيام أسبوعياً وبدورهم يقدمون تقارير مفصلة عن كل حكم ويتم رفعه لرئيس اللجنة للوقوف على لياقة كل حكم.

وفي السابق كان هناك اختبار شهري لقياس معدل اللياقة ولكن مع الظروف الراهنة وظهور فايروس كورونا المستجد تم إيقاف هذه الاختبارات على أن يستبعد أي حكم لا يلتزم بالتعليمات من التكاليف.

وقالت مصادر إن جميع الحكام يؤدون تدريباتهم دون استثناء في ظل الحافز المادي الذي يقدم للحصول على المكافأة التي تصل إلى خمسة آلاف ريال في المباراة الواحدة ويتم دفعها دون تأخير.


اسبانيا الدوري السعودي فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة