وسط انتقادات عقب انتشار «الكورونا»... خامنئي: العقوبات جعلتنا نكتفي ذاتيًا

وسط انتقادات عقب انتشار «الكورونا»... خامنئي: العقوبات جعلتنا نكتفي ذاتيًا

الجمعة - 26 رجب 1441 هـ - 20 مارس 2020 مـ
المرشد الإيراني علي خامنئي (أرشيفية-رويترز)

قال المرشد الإيراني علي خامنئي، في كلمة نقلها التلفزيون الرسمي، في بث مباشر بمناسبة السنة الفارسية الجديدة، إن العقوبات الأميركية جعلت الإيرانيين يحققون الاكتفاء الذاتي، ودعاهم إلى الحفاظ على الوحدة.
وزاد الخلاف بين طهران وواشنطن منذ 2018، بعدما انسحب الرئيس الأميركي دونالد ترمب من الاتفاق النووي الذي أبرمته إيران مع ست قوى عالمية، وأعاد فرض عقوبات خنقت اقتصادها.
وقال خامنئي: «استفادت إيران من العقوبات الأميركية، لقد جعلتها مكتفية ذاتيا في جميع المجالات».
وبدا الزعيم الإيراني الأعلى في صحة جيدة رغم شائعات تحدثت عن إصابته بفيروس «كورونا» الذي أودى بحياة 1284 شخصاً في إيران. ونفى مسؤولون مقربون من خامنئي هذه الشائعات، عندما اتصلت بهم وكالة «رويترز» للأنباء، أول من أمس (الأربعاء).
وتضافرت العقوبات الأميركية وتفشي فيروس «كورونا» على توجيه ضربة قوية لاقتصاد إيران، مما أدى لارتفاع الأسعار وتراجع العملة المحلية. وأشار مسؤولون إيرانيون إلى أن العقوبات تعرقل جهود طهران لاحتواء الانتشار السريع للفيروس.
وفي التاسع من مارس (آذار)، أعلن مكتب خامنئي إلغاء خطابه السنوي في مدينة مشهد بمناسبة السنة الفارسية الجديدة، لمنع إصابة المزيد من الأشخاص بالفيروس، في أسوأ البلدان تضرراً منه في منطقة الشرق الأوسط. وهناك أكثر من 17 ألف حالة إصابة في إيران. وأضاف أن العام الماضي «كان عاماً صعباً بدأ بالسيول وانتهى بـ(كورونا)»، لكنه تابع أنه من الممكن مواجهة الصعوبات بالوحدة.
يُذكر أن ثمة تقارير تفيد بأن معدلات الوفيات في إيران جراء الفيروس الفتاك هي أعلى منها لدى البلدان الأخرى المتضررة بشدة. ويزعم خبراء من خارج البلاد، فضلاً عن بعض المشرعين والمسؤولين الإيرانيين، أن الحكومة تتعمد حجب الأرقام الحقيقية لحالات الإصابة والوفيات حتى الآن. بيد أن موقف الإنكار الرسمي الأول بدأ بالتلاشي مع مرور الوقت.
وفي رسالة منفصلة بمناسبة السنة الإيرانية الجديدة قال الرئيس حسن روحاني إن الإيرانيين سيواجهون تفشي فيروس «كورونا» بالوحدة، وأشاد بأطقم الأطباء والممرضين لشجاعتهم في مكافحة المرض.
وقال روحاني في كلمة بثها التلفزيون: «لقد نجحت أمّتنا في تحقيق أهدافها رغم المصاعب... إيران ستتغلب على فيروس (كورونا) بالوحدة».


إيران فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

فيديو