تفوق لافت للحراس السعوديين في الدوري

المعيوف والجدعاني والمسيليم على رأس القائمة

ياسر المسيليم (الشرق الأوسط)
ياسر المسيليم (الشرق الأوسط)
TT

تفوق لافت للحراس السعوديين في الدوري

ياسر المسيليم (الشرق الأوسط)
ياسر المسيليم (الشرق الأوسط)

يعتبر حارس المرمى نصف الفريق، والعنصر الأهم بين بقية اللاعبين على البساط الأخضر؛ حيث تتكسر بين قفازيه أحلام المنافسين، فحراس المرمى لا يدافعون عن نظافة الشباك فحسب، بل أسود يحمون كبرياء قلاع أنديتهم من الاهتزاز، ولا تصعد الأندية لمنصات التتويج سوى بوجود حارس مميز يقف بين الخشبات الثلاث، ولئن مركزه حساس، فقدره أن تكون هفوته كلفتها مرتفعة على فريقه، ومن الصعب أن تغتفر، وإن أبدع طوال اللقاء! غير أن لغة الأرقام والإحصائيات دائماً ما تنصفهم، على الرغم عما يتقاضونه من رواتب شهرية وعقود سنوية تعتبر الأقل بين زملائهم بالفريق.
وكان كثير من الحراس في المنافسات السعودية، خلف الإنجازات، وتحقيق طموحات عشاق ومحبي أنديتهم، وعلى العكس تماماً كان منهم من تراجع مستواه، وتسبب في تراجع فريقه على سلم الترتيب، والابتعاد عن المنافسة على البطولات، حتى وجد نفسه خارج خيارات الأجهزة الفنية في القائمة الأساسية، وحبيساً في دكة البدلاء، سواء على مستوى الحراس المحليين أو الأجانب في دوري المحترفين السعودي، فمنهم من قاتل للاحتفاظ بخانته، وكان له ما أراد، وآخرون واجهوا صعوبة بالغة في حماية الشباك والدفاع عن ألوان فريقهم، فكانوا أول المبعدين.
وشهد هذا الموسم تفوق الحارس المحلي في دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين السعودي على الحارس الأجنبي؛ حيث يذود عن شباك أصحاب المراكز الخمسة الأول حراس محليون، يتقدمهم عبد الله المعيوف حارس الهلال متصدر الترتيب، وعبد الله الجدعاني حارس الوحدة الذي يقف في المركز الثالث، وياسر المسيليم حارس الأهلي في المركز الرابع، وقبله محمد العويس أبرز الغائبين بداعي الإصابة، وحلّ الفيصلي في المركز الخامس، ويقف في مرماه مصطفى ملائكة، ومن بين هذا الخماسي أجنبي وحيد يدافع عن ألوان النصر، وهو الأفضل على القائمة.
حارس النصر الأسترالي بردالي جونز واصل تميزه للموسم الثاني على التوالي في حماية عرين الفريق العاصمي، ويعتبر الأقل بين حراس المرمى استقبالاً للأهداف؛ حيث لم يلج مرماه سوى 16 هدافاً منذ بداية المسابقة، والأعلى في نسبة الحفاظ على شباكه نظيفة في 10 مباريات في الـ22 مباراة الماضية، وكان لتوهجه في القسم الأول من الدوري دور في تصدر فريقه جدول الترتيب؛ حيث لم يلج مرماه سوى 6 أهداف.
بيد أن الدور الثاني شهد تراجع أداء الأسترالي، وقبل 10 أهداف في 6 مباريات، هدف من ضمك، ومثله من الفتح، وهدفان من الشباب، ومثلها من الأهلي، قبل أن يستقبل 3 أهداف في مباراة الفيصلي، قبل الأخيرة، التي خسرها فريقه، وهي المرة الأولى الذي يقبل النصراويون 3 أهداف هذا الموسم، ما تسبب في خسارة النقاط وتراجعهم لوصافة الترتيب بفارق نقطي كبير عن الهلال المتصدر، ولم يحافظ الأسترالي على شباكه نظيفة في القسم الثاني سوى في مباراة وحيدة أمام الحزم، انتهت بهدفين نظيفين للنصر.
ويزاحم الوطني عبد الله المعيوف الأسترالي برادلي جونز على الأفضلية، إذ لم يستقبل حارس متصدر الترتيب سوى 19 هدفاً، واستبسل في الذود عن شباك نظيفة في 7 مباريات، وعلى العكس تماماً من حارس النصر، شهد القسم الثاني تألق حارس الهلال، ولم يلج مرماه سوى 3 أهداف، وحافظ على نظافة شباكه في 402 دقيقة على التوالي، ولم يتلق أي هدف خلال 4 مباريات على التوالي، في لقاء الفيحاء والاتفاق والاتحاد والتعاون، قبل أن تهتز شباكه في مواجهة ضمك الأخيرة.
كما دخل هذا الموسم عبد الله المعيوف التاريخ من أوسع أبوابه، وسجل اسمه من بين الحراس الذين استطاعوا التسجيل في الدوري السعودي للمحترفين، بعدما قاد فريقه لانتصار مثير مطلع القسم الثاني على ضيفهم الرائد، واستطاع المعيوف التصدي لركلة جزاء في الوقت بدل الضائع من اللقاء، ليبقي على تقدم فريقه، 2 - 1 قبل أن يتحصل فريقه على ركلة جزاء في الرمق الأخير، ويتقدم لها وينفذها بنجاح، كما أسهم بشكل لافت في تتويج فريقه ببطولة دوري أبطال آسيا، قبل أن يجدد الهلاليون عقده 3 مواسم مقبلة.
وعلى الرغم من وجود 10 حراس أجانب في الدوري السعودي للمحترفين، فإن مصطفى ملائكة حارس الفيصلي استطاع التفوق عليهم، فلم يلج مرماه سوى 26 هدفاً في الجولات الـ22 التي شارك فيها بصفة أساسية مع فريقه، كما حرم المنافسين في 7 مباريات من الوصول لمرماه، وكان خلف تفوق فريقه في كثير من المباريات، آخرها تألقه أمام النصر، وصيف المتصدر، وتصديه لأهداف محققة؛ حيث يعتبر من أكثر اللاعبين في التصدي لأهداف محققة.
وسيبقى هذا الموسم راسخاً في ذهن ملائكة، وفي أذهان محبي وعشاق الفيصلي؛ حيث أحرز ملائكة هدفه الأول في تاريخه الرياضي، وأنقذ فريقه من خسارة محققة، حينما حوّل كرة رأسية في الوقت بدل الضائع في شباك الفتح، وأحرز هدف التعديل لينضم إلى المصري عصام الحضري حارس التعاون سابقاً، وعبد الله المعيوف حارس الهلال، المسجلين في الدوري السعودي، لكن ملائكة أحرز هدفه من كرة رأسية، بعكس الحضري والمعيوف من نقطة الجزاء.
ويقابل تألق هذا الثلاثي تراجع حراس آخرين، ويعد الجزائري فاروق بن مصطفى من أكثرهم؛ حيث استقبل في مواجهتين في القسم الثاني 9 أهداف؛ 5 من الاتحاد و4 من النصر، بعدما كان الأفضل في الموسم الماضي، وشهدت فترة الانتقالات الشتوية استغناء العدالة وضمك والوحدة عن الحراس الأجانب لتواضع أدائهم، كما لحق بهم الفتح الذي «ركن» حارسه الكرواتي ماكسيم كوفال على دكة البدلاء، بعد النتائج المخيبة التي رمت الفتح في مركز متأخر على سلم الترتيب، قبل أن يستعين الجهاز الفني بالوطني الشاب حبيب الوطيان، ومع الأخير تحسنت نتائج الفريق، وهو ما ينطبق على العدالة الذي اعتمد على الوطني علي المزيدي للهروب من شبح الهبوط.


مقالات ذات صلة

الأهلي السعودي يفوز على الغرافة القطري ودياً

رياضة سعودية جانب من مواجهة الأهلي السعودي والغرافة القطري ودياً (الشرق الأوسط)

الأهلي السعودي يفوز على الغرافة القطري ودياً

واصل فريق الأهلي السعودي انتصاراته في مبارياته الودية ضمن معسكره المقام حالياً في النمسا استعداداً للموسم الجديد.

«الشرق الأوسط» (جدة)
رياضة سعودية من مواجهة الهلال السعودي وماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي ودياً (الشرق الأوسط)

الهلال يخسر ثالث مبارياته الودية بمعسكر النمسا

تلقى فريق الهلال الخسارة في ثالث مبارياته التجريبية في معسكره الاستعدادي الحالي المقام في مدينة باد إيرلاخ شرق النمسا، وذلك عندما تغلب عليه ماميلودي صن داونز.

هيثم الزاحم (الرياض)
رياضة سعودية جياكومو بونافينتورا (فيورنتينا الإيطالي)

الإيطالي بونافينتورا على مشارف الشباب

يستعد الدولي الإيطالي جاكومو بونافينتورا للانتقال إلى الدوري السعودي؛ إذ اختار لاعب خط الوسط الإيطالي في الواقع الانضمام إلى نادي الشباب.

نواف العقيّل (الرياض)
رياضة سعودية يهدف الاتحاد السعودي بدعمه إلى رفع مستوى المسابقات النسائية (الاتحاد السعودي)

الاتحاد السعودي يعزز دعم دوري السيدات بـ60 مليون ريال

أطلق الاتحاد السعودي لكرة القدم، اليوم (الجمعة)، النسخة الثانية من برنامج دعم وتطوير الفرق النسائية المشارِكة في الدوري الممتاز ودوري الدرجتين الأولى والثانية.

لولوة العنقري (الرياض)
رياضة سعودية ميشيل غونزاليس مدرب القادسية يُعطي التعليمات للاعبيه خلال التدريبات الأخيرة (الشرق الأوسط)

القادسية يختبر نجومه الجدد أمام أولمبياكوس اليوناني

يخوض فريق القادسية، اليوم الجمعة، ثالث مبارياته الودية في معسكره الحالي في هولندا حينما يواجه فريق أولمبياكوس اليوناني المنافس في الدوري الممتاز.

علي القطان (الدمام)

انتخاب المغربية نوال المتوكل نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية

صورة البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل نائبة رئيس اللجنة الأولمبية الدولية من حساب @iocmedia
صورة البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل نائبة رئيس اللجنة الأولمبية الدولية من حساب @iocmedia
TT

انتخاب المغربية نوال المتوكل نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية

صورة البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل نائبة رئيس اللجنة الأولمبية الدولية من حساب @iocmedia
صورة البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل نائبة رئيس اللجنة الأولمبية الدولية من حساب @iocmedia

انتُخبت البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل، نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية، في اليوم الثاني من أعمال الدورة 142 لاجتماع اللجنة بالعاصمة الفرنسية باريس، مساء الأربعاء، إلى جانب الأرجنتيني جيراردو فيرثين. وتبدأ ولاية المتوكل، في 10 من شهر أغسطس (آب) المقبل، بعد اختتام أشغال الدورة الـ142 للجنة الأولمبية الدولية، خلفاً لجون كوتس، وسير ميانغ إنغ، وفق بلاغ للجنة.

من تكون نوال المتوكل؟

نوال المتوكل النائبة الجديدة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية، من مواليد أبريل عام 1962 بمدينة الدار البيضاء، هي بطلة المغرب في سباقات 100 متر و200 متر و400 متر حواجز (1977 - 1978)، وبطلة العرب في سباقات 100 متر و200 متر و400 متر حواجز، وبطلة أفريقيا في سباق 400 متر حواجز (1983)، وبطلة الولايات المتحدة الأميركية في سباق 400 متر حواجز (1984)، والبطلة الأولمبية في سباق 400 متر حواجز في دورة الألعاب الأولمبية الثالثة والعشرين في لوس أنجليس عام 1984.

فازت بالميدالية الذهبية في سباق 400 متر حواجز في دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط في الدار البيضاء (1983)، ودمشق (1987)، والميدالية البرونزية في سباق 400 متر حواجز في الألعاب الجامعية العالمية في كوبي (اليابان 1985)، ثم الميدالية الذهبية في زغرب بكرواتيا (1987).

باتت المتوكل عضواً في اللجنة الدولية الأولمبية في عام 1998، دخلت المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي لألعاب القوى في عام 1995، وعُيّنت وزيرة للشباب والرياضة في المغرب خلال عام 2007 عن حزب التجمع الوطني للأحرار، كما جرى تعيينها، في 27 يوليو (تموز) من عام 2008، رئيسة للجنة تقييم ملفات المدن المرشحة لاستضافة أولمبياد عام 2012. وفي 26 يوليو من عام 2012، انتُخبت نوال المتوكل في منصب نائب رئيس اللجنة الأولمبية الدولية بصفتها أول امرأة عربية ومسلمة وأفريقية تبلغ هذا المنصب في التاريخ.