تقنيات و تطبيقات جديدة

TT

تقنيات و تطبيقات جديدة

اخترنا لكم في هذا العدد سماعة متقدمة لعزل الضجيج، بالإضافة إلى مجموعة من التطبيقات للأجهزة المحمولة، منها تطبيق يتخصص بقياس أداء الاتصال بالإنترنت، وآخر يستطيع تخصيص أيقونات وخلفيات الهاتف، وتطبيق يسمح بالتفاعل مع سماعات «أبل» من «أندرويد»، إلى جانب تطبيق لإدارة الإصدارات التجريبية للتطبيقات المختلفة.

- سماعة متقدمة لعزل الضجيج
تقدم لك سماعة «بوز نويز كانسيلنغ هيدفونز 700» Bose Noise Canceling Headphones 700 قدرات متقدمة على عزل الصوتيات من حولك باستخدام تقنيات متقدمة. وتقدم السماعة 3 أزرار؛ الأول لتشغيلها أو إيقافها عن العمل والتحكم بترابطها مع الأجهزة الأخرى لاسلكياً عبر تقنية «بلوتوث»، والثاني للتفاعل مع المساعد الصوتي، والثالث لتفعيل ميزة عزل الضوضاء أو إيقافها عن العمل، وفقاً للرغبة.
وتقدم السماعة 4 ميكروفونات مدمجة لالتقاط وعزل الضجيج والضوضاء عبر 11 مستوى مختلفاً، مع دعمها لمساعدي «غوغل» و«أليكسا»، وسهولة التحكم بالملفات الموسيقية ومستويات الصوت والمكالمات الهاتفية عبر أزرار الجهة اليمنى. وتستطيع السماعات رفع مستويات الصوتيات الجهورية Bass من خلال تطبيق خاص بها، مع قدرتها على الترابط مع الأجهزة الأخرى لاسلكياً عبر تقنية «بلوتوث 5,0» الموفرة للطاقة. وتستطيع بطارية السماعة العمل لنحو 20 ساعة بشكل متواصل، ويمكن شحنها بالكامل في نحو ساعتين ونصف، أو شحنها بسرعة لمدة 15 دقيقة للحصول على مدة استخدام تبلغ 3 ساعات ونصف. ويمكن شحن السماعة عبر منفذ «يو إس بي تايب - سي»، إلى جانب القدرة على وصلها سلكياً بأي منفذ صوتي قياسي. السماعة مريحة للارتداء لفترات مطولة، سواء للاستماع إلى الموسيقى أو للعب بالألعاب الإلكترونية، وهي متوافرة بلوني الأسود أو الفضي، ويبلغ سعرها 399 دولاراً، ويمكن الحصول عليها من المتاجر المختلفة.

- قياس أداء الاتصال بالإنترنت
ويستطيع تطبيق «نت سبيد إنديكيتر» Net Speed Indicator المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «أندرويد» قياس أداء اتصالك بالإنترنت باستمرار وعرض سرعات التحميل والرفع الحالية في شريط الإشعارات أو داخل التطبيق نفسه. ويقدم التطبيق كذلك رسماً بيانياً فورياً إلى جانب معلومات حول نوع الشبكة التي يتصل الهاتف بها وإحصاءات حول البيانات المرسلة والمستلمة عبر شبكات الاتصال وشبكات «واي فاي». ويسمح التطبيق باختيار المعلومات التي يعرضها على الشاشة، والتي تشمل سرعة التحميل وسرعة الرفع (أو كليهما) وإجمالي استخدام البيانات، وغيرها، مع إمكانية تخصيص الإشعارات التي يعرضها. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.

- تخصيص أيقونات وخلفيات الهاتف
وإن كنت ترغب في تخصيص أيقونات وخلفيات هاتفك، فيقدم تطبيق «فلورا: ماتيريال آيكون باك» Flora: Material Icon Pack على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «أندرويد» حزمة أيقونات مستوحاة من المنهجية الأنيقة لتصميم «ماتيريال ديزاين» من «غوغل». ويقدم التطبيق أكثر من 1300 أيقونة بالدقة العالية، إلى جانب العديد من الرموز التعبيرية البديلة و100 خلفية ثابتة أو متحركة، والكثير غيرها من أدوات التخصيص. ويمكن تحميل رموز تعبيرية إضافية عبر الخيارات المدمجة في التطبيق، إلى جانب سهولة البحث عن رمز محدد عبر صندوق البحث النصي. ويدعم التطبيق برامج تغيير الأيقونات والخلفيات الأخرى، مثل «نوفا لونشر» و«أكشن لونشر» و«غو لونشر»، وغيرها. ويبلغ سعر التطبيق نصف دولار، ويمكن تحميله من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.

- سماعات «أبل» و«أندرويد»
وبإمكانك استخدام مساعد «غوغل» الصوتي مع سماعات «إيربودز برو» الخاصة بشركة «أبل»، وذلك باستخدام تطبيق «بودرويد برو» Podroid Pro المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «أندرويد». ويمكن من خلال هذا التطبيق ربط سماعات «إيربودز برو» مع هاتف «أندرويد» واستخدام الإيماءات للتحكم بتشغيل الصوتيات ومساعد «غوغل» الصوتي، إلى جانب دعم مراقبة حالة شحنة السماعات ومراقبة معلومات البطارية. كما يدعم التطبيق التفاعل مع السماعات بالنقر المزدوج والثلاثي للانتقال إلى الأغنية التالية أو السابقة، أو تعديل درجة ارتفاع الصوت، أو تقريب أو إرجاع جزء من الأغنية الحالية. كما يدعم التطبيق تشغيل أو إيقاف أو الإيقاف المؤقت تلقائياً للأغنية لدى ارتداء السماعات أو إزالتها من الأذن، مع قدرته على البحث عن السماعات الضائعة في الغرفة بإرسال أمر لإصدار صوت مرتفع. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.

- إدارة الإصدارات التجريبية للتطبيقات
وإن كنت تقوم بتحميل التطبيقات التجريبية «بيتا» على هاتفك الجوال لتجربة المزايا الجديدة قبل إطلاقها النسخ الكاملة منها، فسيساعدك تطبيق «بيتا ليستر» Beta Lister المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «أندرويد» على إدارتها. ويمكن من خلال هذا التطبيق العثور على التطبيقات التجريبية وتحديثها من متجر تطبيقات «غوغل بلاي» أو حذفها في حال خروجها من مرحلة التجربة ووصولها إلى مرحلة الإطلاق الرسمي. كما يمكن البحث عن إصدارات تجريبية مقبلة للتطبيقات المثبتة في هاتفك، والاشتراك في برنامج التجربة لتحميل تلك الإصدارات إلى هاتفك وتثبيتها. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.


مقالات ذات صلة

الهيكل العظمي «للروبوتات المستقبلية» التي تعمل بالطاقة العضلية

تكنولوجيا تُلهم عضلات الإنسان مطوري حركات الروبوتات ما يدفعهم لاستكشاف تصميمها وطريقة عملها آملاً في تطبيقها على روبوتاتهم (شاترستوك)

الهيكل العظمي «للروبوتات المستقبلية» التي تعمل بالطاقة العضلية

طوّر مهندسون زنبركاً جديداً يزيد عمل العضلات الطبيعية إلى الحد الأقصى يمكن أن يكون بمثابة «الهيكل العظمي» للروبوتات المستقبلية التي تعمل بالطاقة العضلية.

نسيم رمضان (لندن)
الخليج وزير النقل والخدمات اللوجيستية السعودي مع مدير الأمن العام في السعودية خلال تجربة التاكسي الجوي الذاتي القيادة (واس) play-circle 00:31

السعودية تدشن «التاكسي الطائر» لخدمة الحجاج

في إطار تبني التقنيات الحديثة وتسخيرها في كل ما يخدم حجاج بيت الله الحرام، دشنت السعودية، الأربعاء، تجربة «التاكسي الجوي الذاتي القيادة» (التاكسي الطائر)، التي…

«الشرق الأوسط» (مكة المكرمة)
تكنولوجيا أطلقت الشركة في الأصل القدرة على إخفاء علامة تبويب الإعجابات كميزة لمشتركي «X Premium» العام الماضي (شاترستوك)

«إكس» تبدأ ميزة إخفاء الإعجابات الخاصة لحماية تفضيلات المستخدمين

«إكس» تعلن بدء إخفاء إعجابات المستخدمين تلقائياً هذا الأسبوع بهدف السماح لهم بالتفاعل مع المنشورات دون خوف من التدقيق العام، وفق تعبيرها.

نسيم رمضان (لندن)
تكنولوجيا ستعمل «Apple Intelligence» مع طرازات «iPhone 15 Pro» و«iPhone 15 Pro Max» المزودة بشريحة «A17 Pro» (أ.ب)

ما الأجهزة التي ستعمل مع نظام الذكاء الاصطناعي الجديد من «أبل»؟

ما الذي تستلزمه تكنولوجيا «إنتليجنس» الجديدة من «أبل» لتعمل على مختلف الأجهزة؟

نسيم رمضان (لندن)
تكنولوجيا يحسن تجربة الألعاب على «آيفون» بتقليل نشاط الخلفية وزيادة استجابة «Air Pods» وأجهزة التحكم والإطلاق الرسمي في سبتمبر (أبل)

«وضع اللعب» من «أبل» يعزز أداء الألعاب في «آيفون»

أعلنت شركة «أبل» خلال مؤتمرها السنوي للمطورين عن إطلاق وضع اللعب الجديد لأجهزة «iOS» (نظام تشغيل أبل للهواتف) كجزء من تحديث «iOS 18».

عبد العزيز الرشيد (الرياض)

«ميتا» تعلّق خطة لاستخدام بيانات مستخدميها الشخصية في برنامج ذكاء اصطناعي

لوغو «ميتا» (د.ب.أ)
لوغو «ميتا» (د.ب.أ)
TT

«ميتا» تعلّق خطة لاستخدام بيانات مستخدميها الشخصية في برنامج ذكاء اصطناعي

لوغو «ميتا» (د.ب.أ)
لوغو «ميتا» (د.ب.أ)

علّقت شركة «ميتا» الأميركية المالكة لتطبيقي «فيسبوك» و«إنستغرام»، المُلاحَقة قضائياً في 11 دولة أوروبية، خطتها لاستخدام بيانات مستخدميها الشخصية في برنامج ذكاء اصطناعي، على ما أفادت اللجنة الآيرلندية لحماية البيانات، الجمعة.

وأعلنت اللجنة، بحسب «وكالة الصحافة الفرنسية»، أنّ «(ميتا) علّقت خطتها لتدريب نموذج اللغة الموسع الخاص بها من خلال استخدام المحتوى العام الذي يشاركه البالغون في (فيسبوك) و(إنستغرام) في الاتحاد الأوروبي/المنطقة الاقتصادية الأوروبية».

و«ميتا» مُستهدفة، منذ الأسبوع الفائت، من قبل جمعية «نويب» النمساوية التي طلبت من السلطات التدخل «سريعاً» لمنع تنفيذ سياسة الخصوصية الجديدة هذه، المرتقب في 26 يونيو (حزيران).

وقال رئيس جمعية «نويب» ماكس شريمز، في بيان: «نرحّب بهذا التطور، لكننا سنراقبه من كثب». وأضاف: «حتى الآن لم يحصل أي تغيير رسمي في سياسة الخصوصية الخاصة بـ«ميتا»، ما يجعل هذا التعهد ملزماً قانوناً».

ولم تسحب «نويب» الدعاوى في هذه المرحلة.

وبينما يتم أصلاً استخدام بعض البيانات العامة لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي، أرادت «ميتا»، بحسب الجمعية النمساوية، أن تذهب إلى أبعد من ذلك و«تستخدم بالكامل» كل بيانات مليارات المستخدمين التي تم جمعها منذ عام 2007.

وترمي من خلال هذه الخطوة إلى استعمالها في إطار تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التجريبية من دون أي حدود، بحسب «نويب»، من دون الحصول على موافقة مستخدمي الإنترنت، على الرغم من أنّ هذه الخطوة إلزامية بموجب النظام الأوروبي العام لحماية البيانات.

وجمعية «نويب» (كلمة مؤلفة من الحروف الأولى لعبارة «نان أوف يور بيزنس» بالإنجليزية أي ليس من شأنك)، وراء دعاوى كثيرة على شركات التكنولوجيا الكبرى.