«كورونا» يتفاقم... والطوارئ تتمدد

«كورونا» يتفاقم... والطوارئ تتمدد

محمد بن سلمان وجونسون يناقشان مواجهة الوباء... وإجراءات إضافية عربياً للاحتواء
الاثنين - 22 رجب 1441 هـ - 16 مارس 2020 مـ رقم العدد [ 15084]
ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون

تفاقم انتشار وباء «كورونا» العالمي، فيما أعلنت دول جديدة إغلاق حدودها وفرض الحجر الصحي على مدن بأكملها، بينما أعلنت أخرى الطوارئ وحظرت التجول.

وناقش ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون في اتصال هاتفي، أمس، جهود دول {مجموعة العشرين} التي تترأسها السعودية، لمكافحة الوباء.

وعزّزت دول الخليج من إجراءاتها في منع التجمعات البشرية عبر عدة قرارات تهدف إلى وقف تفشي فيروس «كوفيد - 19»؛ إذ أصدرت الجهات السعودية قراراً بتعليق الحضور لمقرات العمل في كافة الجهات الحكومية لمدة 16 يوماً، عدا القطاعات الصحية والأمنية والعسكرية ومركز الأمن الإلكتروني، ومنظومة التعليم عن بعد في قطاع التعليم.

وجاء القرار بعد ساعات من إعلان السعودية إغلاق المجمعات التجارية والحدائق والشواطئ، ومنع الأكل والشرب في المطاعم عدا محال التموينات والصيدليات ووسائل توصيل الطعام.

وفرض العراق حظراً للتجول في بغداد والنجف اعتباراً من 17 إلى 24 مارس (آذار)، وعلَّق المغرب جميع الرحلات الجوية الدولية، كما علقت تونس الرحلات البحرية.

وفي أوروبا، استمر «كوفيد - 19» في حصد الأرواح، وسجّلت إيطاليا أعلى حصيلة وفيات يومية (368)، فيما ارتفع عدد الضحايا إلى 120 في فرنسا، و288 في إسبانيا. واتّخذت الدول الأوروبية مقاربات مختلفة لمواجهة انتشار الفيروس، إذ فرضت كل من إيطاليا وإسبانيا حجراً صحياً شمل مواطني البلدين، أي ما يتجاوز 100 مليون نسمة، فيما أغلقت فرنسا صالات السينما والمتاجر غير الأساسية، وقلصت نشاط وسائل النقل.


المزيد...


السعودية بريطانيا فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة