من الموقع: وقف تأشيرات العمرة... و«صندوق العزلة» السوري

من الموقع: وقف تأشيرات العمرة... و«صندوق العزلة» السوري

الاثنين - 8 رجب 1441 هـ - 02 مارس 2020 مـ رقم العدد [ 15070]
القاهرة: سارة ربيع

تصدر خبر بعنوان «السعودية توقف العمرة وتأشيرات سياحية مؤقتاً لمواجهة (كورونا)» مقدمة الأخبار الأكثر قراءة خلال الأسبوع الماضي على موقع «الشرق الأوسط»، والذي رصد إعلان السعودية تعليق الدخول إلى المملكة لغرض العمرة، وذلك في إطار سلسلة من الإجراءات لوقف انتشار فيروس «كورونا» الجديد. وشملت الإجراءات تعليق عمل التأشيرات السياحية من بعض الدول، إضافة إلى وقف مؤقت لتنقل المواطنين السعوديين والخليجيين ببطاقات الهوية.

وما زالت الأخبار حول كورونا المستجد تجذب متابعة القراء؛ حيث نال خبر «(كورونا) قد يتسبب بنفاد مشروبات (كوكا كولا دايت) من الأسواق» اهتمام القراء.

وعلى الجانب السياسي، ما زال الملف السوري يثير فضول القراء في المتابعة؛ حيث جذب خبر يحمل عنوان «خطة أميركية لوضع دمشق في (صندوق العزلة)»، الذي أوضح ما تنتظره دمشق من ضغوط خلال يونيو (حزيران)، التي تتلخص في 3 أحداث هامة؛ الأول بدء تنفيذ «قانون قيصر»؛ والثاني انعقاد مؤتمر المانحين في بروكسل، الذي سيحدد شروط المساهمة بالإعمار؛ والثالث صدام غربي - روسي إزاء تمديد قرار تقديم المساعدات الإنسانية عبر الحدود السورية.

وعلى صعيد الآراء، استحوذ مقال «مُخترع (كورونا)» لسمير عطا الله، على اهتمام قراء الموقع، والذي عرض ما أثير حول الفيروس من شائعات، وذكر فيه: «الآن يقال إن (كورونا) اختراع أميركي من أجل تدمير اقتصاد الصين. وفي المبدأ يبدو ذلك معقولاً، ولو غير مقبول. فالحرب الاقتصادية بين الفريقين قد تحتمل هذا السقوط الأخلاقي. لكن بعد أسابيع قليلة تبيّن للجميع أن (كورونا) تهديد للاقتصاد العالمي برمّته».

ولفتت وفاة الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك، نظر القراء عبر متابعة مقال «مبارك... سنة شوّهت سنوات» لعبد الرحمن الراشد، الذي عرض فيه المعارك التي خاضها مبارك أثناء فترة حكمه، من مواقف اقتصادية وسياسية، وصولاً إلى محاكمته بعد خروجه من سدة الحكم في 2011.

وحول الملف الإيراني، نال مقال حازم صاغية «إيران لا تكذب... لكنها تعيش في عالم غير العالم» اهتمام القراء، والذي تناول فيه الكاتب جوانب تحليلية عن السياسة الإيرانية.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة