المغرب يستعد لإطلاق أشغال بناء ميناء الداخلة الأطلسي

المغرب يستعد لإطلاق أشغال بناء ميناء الداخلة الأطلسي

سيكلف مليار دولار ويوجه للمسافنة في غرب أفريقيا
الخميس - 4 رجب 1441 هـ - 27 فبراير 2020 مـ رقم العدد [ 15066]
الدار البيضاء: لحسن مقنع

دخل مشروع إنشاء ميناء الداخلة الأطلسي، في أقصى الجنوب المغربي قرب الحدود مع موريتانيا، المرحلة الأخيرة قبل انطلاق الأشغال، وذلك بعد خمس سنوات من الدراسات والخبرات. وأكد مصدر مقرب من المشروع أن الأشغال يرتقب أن تنطلق خلال الأسابيع القادمة، مشيرا إلى قرب الإعلان عن مجموعة الشركات الفائزة بعرض إنجاز المشروع الذي سيكلف 10.5 مليار درهم (1.1 مليار دولار).
ويهدف المشروع إلى إنشاء أكبر ميناء لوجيستي في منطقة غرب أفريقيا، والذي يرتقب أن يلعب دورا رئيسيا في حركة المسافنة والنقل البحري في هذه المنطقة، إضافة إلى تعزيز العلاقات التجارية بين المغرب ودول المنطقة الاقتصادية لغرب أفريقيا.
وأضاف المصدر أن وزارة التجهيز والنقل استحدثت أخيراً مديرية خاصة لتتبع المشروع، الذي خصصت الحكومة نحو مليار درهم (105 ملايين دولار) ضمن موازنة السنة الحالية لتمويل انطلاقه. وأضاف أنه جرى انتقاء أولي لخمسة مجموعات من الشركات في إطار طلب العروض المتعلقة بصفقة أشغال البناء، والتي سترسو الصفقة على واحدة منها. كما أطلقت وزارة التجهيز والنقل طلب عروض آخر يهدف إلى بناء مجمع سكني يضم نحو 40 شقة ومرافق تقنية لإيواء الطاقم الإداري للميناء الجديد.
وحول موقع الميناء، أشار المصدر إلى أن الدراسات الأولية اختارت موقعين، يقع الأول جنوب مدينة الداخلة بحوالي 250 كيلومترا، فيما يقع الثاني في منطقة نتيريفت على بعد 70 كيلومترا شمال الداخلة؛ وأنه تم اختيار هذا الموقع الأخير لإقامة الميناء. غير أن وزارة التجهيز والنقل قررت أخيرا تغيير الموقع وإقامة المشروع على بعد 47 كيلومترا شمال الداخلة بسبب توفر عمق بحري أكبر في هذا الموقع.
وحسب التصميم المعتمد، فإن الميناء سيبنى في شكل جزيرة في عرض البحر، وسيرتبط بالبر عبر قنطرة يبلغ طولها 6 كيلومترات. ويتكون المشروع من 660 مترا من الأرصفة المخصصة لرسو السفن التجارية الضخمة بعمق 16 مترا، و1800 متر من الأرصفة بعمق يصل إلى 12 مترا، بالإضافة إلى رصيف للخدمات بطول متر، ورصيف بترولي بعمق 16 مترا.
ويتكون الميناء من ثلاثة أجزاء، الأول مخصص للسفن التجارية، والثاني للصيد البحري، والثالث لأوراش إصلاح وصيانة السفن.
وحول الرواج المتوقع لميناء الداخلة المتوسطي، قال المصدر إن حجم أعماله سيناهز 3 ملايين طن من البضائع في السنة عند انطلاقة، ونحو مليون طن بالنسبة للصيد البحري.


المغرب الإقتصاد المغربي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة