السعودية تشهد غداً انطلاق أغنى سباق خيول في العالم

السعودية تشهد غداً انطلاق أغنى سباق خيول في العالم

بمشاركة أشهر الجياد من مختلف الدول
الخميس - 4 رجب 1441 هـ - 27 فبراير 2020 مـ رقم العدد [ 15066]
مضمار الملك عبد العزيز حيث سيقام السباق (الشرق الأوسط)
الرياض: «الشرق الأوسط»

تنطلق غداً في العاصمة السعودية الرياض، بطولة كأس السعودية «أغنى حدث عالمي في تاريخ السباقات العالمية للخيول»، بجوائز تبلغ 29.2 مليون دولار، ومشاركة أبرز الخيالة من الجنسين من مختلف دول العالم.

وعلى مدى يومين من السباقات الاستثنائية، تبدأ بطولة كأس السعودية الجمعة، في العاصمة الرياض، وتستمر حتى السبت، على مضمار الملك عبد العزيز، الذي سيشهد تنافساً لأشهر الخيول على مستوى العالم، والتي وصلت إلى الرياض وألقت نظرتها على المضمار.

ومن المقرر أن ينطلق الشوط الأول للمسابقة في يومها الأول عند الساعة 3:20. والتي تصل مسافتها إلى 140 مترا، وتتوالى بعدها الأشواط الأخرى حتى الشوط الأخير عند السابعة مساءً، والذي يصل مسافته إلى 1600 متر.

وتواصل في يومها الثاني، أشواطها التي تتراوح مسافاتها بين 1200 متر إلى 3 آلاف متر.

وتضم تشكيلة النجوم المتسابقين، فرساناً وفارساتٍ، من السعودية، والمملكة المتحدة، واليابان، وإيطاليا، وألمانيا، ونيوزيلندا، وكندا، وسويسرا، والولايات المتحدة الأميركية، وفرنسا.

وعلى مستوى الفارسات، تشارك الفارسة الأشهر في نيوزيلندا، ليزا علبرس، الفائزة بأكثر من 1500 سباق، ونيكولا كوري الحاصلة على صدارة بطولة المملكة المتحدة، ومواطنتها، صوفي دويل، الفائزة بسباقات في الفئة الأولى بالولايات المتحدة الأميركية.

كما تشارك اليابانية ناناكو فوجيتا، التي تحمل رقماً قياسياً في الفوز بأكبر عدد بطولات لفئة السيدات بواقع 130 فوزاً، بالإضافة إلى أفضل متسابقة فرنسية (ميكايل ميشال)، والكندية إيما جاين ويلسون، التي تأتي ضمن قائمة أفضل 6 متسابقين على مستوى كندا، وأخيراً السويسرية سيبيل فوجت، التي حازت على أكثر من 96 فوزاً في سباقات الخيل في ألمانيا.

ومن الميدان السعودي يشارك الخيال عادل الفريدي، من المملكة، والبنمي روبيرتو راموس كأفضل خيال محلي، إلى جانب الفائزين بالمراكز الأولى في فئات متعددة، وبطولات عالمية، وهم الفرنسي أوليفييه بيسليير، والبريطاني ريان مور، والياباني يوتاكا تيك، والأميركي مايك سميث، والإيطالي فرانكي ديتوري.

وتتم المنافسة في هذه السباقات من خلال إعطاء النقاط لكل فارس أو فارسة وفقاً لوضعه، كما سيتم تحديد ترتيب كل متسابق حسب إجمالي عدد النقاط المكتسبة خلال السباقات الأربعة؛ حيث سيحصل الفارس الذي حصد أكبر عدد من النقاط بعد انتهاء السباقات الأربعة على كأس البطولة في الحفل الختامي.

وستقام السباقات الأربعة على المسار الترابي في «مضمار الملك عبد العزيز» بالرياض، وسيتم التنافس فيها على مسافات 1400 متر، و1600 متر، و1800 متر، و1200 متر على التوالي. وستخصص أول ثلاثة أشواط من التحدي للخيل عمر 4 سنوات فما فوق، في حين خُصص الرابع والأخير للخيل عمر 3 سنوات.

من جانبها أعلنت الخطوط السعودية الناقل الرسمي والشريك البلاتيني لنادي الفروسية السعودي جاهزيتها لانطلاق منافسات النسخة الأولى لسباق كأس السعودية العالمي.

وتشارك الخطوط السعودية في هذا الحدث كشريك بلاتيني وناقل رسمي؛ حيث نقلت المشاركين في السباق والضيوف المدعوين لحضور السباق من مختلف دول العالم بكامل تجهيزاتهم، وتولت شركة الخطوط السعودية للشحن عبر طائرات أسطولها الحديث نقل جميع الخيول المشاركة من مختلف دول العالم إلى الرياض وفق أفضل المعايير والأساليب الدولية.

وأوضح فهد باهديله مساعد المدير العام للاتصال المؤسسي بالخطوط السعودية، أن مشاركة الناقل الوطني في تنظيم سباق كأس السعودية العالمي للفروسية يأتي انطلاقاً من التزاماتها الوطنية وبرامجها المجتمعية والرياضية وشراكاتها الاستراتيجية مع الكثير من الجهات والهيئات الوطنية لدعم برامج التنمية الشاملة والمتنوعة التي يشهدها الوطن في هذا العهد الزاهر، مؤكداً أن السباق بما يحظى به من رعاية كريمة وما تم تخصيصه من جوائز والجياد المشاركة سيكون علامة فارقة في سباقات الفروسية على مستوى العالم.

وأشار باهديله إلى أن «الخطوط السعودية تفتخر بالشراكة والرعاية لمختلف الفعاليات والمناسبات الوطنية والسياحية والرياضية إيماناً بمسؤوليتها الاجتماعية والدور الذي تقوم به، والحرص على المساهمة والمشاركة في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030، ويأتي سباق السعودية العالمي للفروسية بهذا المستوى غير المسبوق ليعكس حجم الحراك الذي تشهده المملكة في مختلف المجالات وما تمثله من قيمة تسويقية وإعلامية عالية ومؤثرة».


السعودية الدوري السعودي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة