مطالبات بإغلاق «مقاهي الشيشة» للسيطرة على انتشار «كورونا» في إيران

مطالبات بإغلاق «مقاهي الشيشة» للسيطرة على انتشار «كورونا» في إيران

الأحد - 29 جمادى الآخرة 1441 هـ - 23 فبراير 2020 مـ
سائق حافلة عامة وراكبة يرتديان قناعين واقيين في طهران مع انتشار فيروس كورونا (أ.ب)
لندن: «الشرق الأوسط»

شدّدت وزارة الصحة الإيرانية على ضرورة فرض حظر على «مقاهي الشيشة» في إيران ومنع بيعها للحيلولة دون ارتفاع حالات الإصابة بفيروس «كورونا الجديد».

وحضّ نائب وزير الصحة، علي رضا رئيسي، في رسالة موجّهة لرؤساء الجامعات الطبية الإيرانية على ضرورة متابعة الإجراءات الوقائية لمنع زيادة عدد المصابين، بحسب وكالة «إيسنا» الحكومية. وتطالب الرسالة بمنع استخدام كل ما يتعلق بمنتجات واستهلاك الشيشة في المقاهي الإيرانية، وركزت على تأثيرها في الأماكن العامة، وتأثير الدخان على جهاز المناعة. وقال رئيسي: «من الضرورة أن تقفل المحلات العامة ومراكز إنتاج واستهلاك الشيشة، وحظر بيعها». وتعدّ الشيشة التقليدية الأكثر شعبية إلى جانب الشاي في المقاهي الإيرانية.

من جهته، قال مسؤول الإعلام والعلاقات العامة بوزارة الصحة كيانوش جهانبور، عبر التلفزيون الرسمي، إن عدد المصابين قد ارتفع إلى 40، مقابل 28 في اليوم السابق. وأعلن جهانبور أن الإحصاءات خلال الـ24 ساعة الأخيرة تشير إلى زيادة بنسبة 60 في المائة في عدد الوفيات، و54 في المائة على صعيد الإصابات الجديدة.

وقال جهانبور إن إيران سجلت 3 حالات وفاة بسبب فيروس «كورونا الجديد»، مشيراً إلى 15 إصابة جديدة.

وقال إن الإصابات الجديدة تشمل 7 حالات في مدينة قم، و4 حالات في طهران، وحالة في محافظة «مركزي»، وحالة بمدينة تنكابن.

كما ذكرت تقارير أن هناك أكثر من 750 حالة يشتبه بإصابتها بالفيروس في أنحاء إيران. وأعلنت وزارة الصحة الإيرانية إغلاق المدارس والجامعات في كثير من المدن بصورة مؤقتة. كما أعلنت السلطات إغلاق دور السينما حتى إشعار آخر، وكذلك إلغاء العروض المسرحية والحفلات الموسيقية كافة.

أما مباريات كرة القدم، فقد تقررت إقامتها في موعدها، ولكن من دون جمهور. ويخشى كثيرون من أن عدد ضحايا الفيروس في إيران قد يكون أكبر بكثير مما تعلنه السلطات.


ايران فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة