الأسهم السعودية تتخطى حاجز 8 آلاف نقطة مجدداً

الأسهم السعودية تتخطى حاجز 8 آلاف نقطة مجدداً

المؤشر يحقق أعلى مكاسب متوالية منذ بداية العام
الجمعة - 26 جمادى الآخرة 1441 هـ - 21 فبراير 2020 مـ رقم العدد [ 15060]
مؤشر الأسهم السعودية يعاود كسر حاجز 8 آلاف نقطة (الشرق الأوسط)
الرياض: شجاع البقمي

لليوم الثالث على التوالي، واصل مؤشر سوق الأسهم السعودية أداءه الإيجابي الذي ساهم في ارتفاع شبه جماعي لأسهم الشركات المدرجة، ليقفز بذلك مؤشر السوق مع ختام تداولاته الأسبوعية أمس الخميس فوق مستويات 8 آلاف نقطة لأول مرة منذ نحو أسبوعين.
وكانت سوق الأسهم السعودية قد حققت الأربعاء أكبر قيمة من المكاسب اليومية التي تم تسجيلها منذ 23 ديسمبر (كانون الأول) الماضي، يأتي ذلك في الوقت الذي أنهى فيه مؤشر السوق تداولاته أول من أمس على مكاسب تخطت حاجز الـ100 نقطة، وذلك قبل أن يزيد من مكاسبه أمس بنحو 40 نقطة.
ويُحسب لمؤشر سوق الأسهم السعودية نجاحه أمس في الثبات فوق مستويات 8 آلاف نقطة عند الإغلاق، الأمر الذي يمهد الطريق أمام إمكانية الاستمرار في التداول فوق حاجز 8 آلاف نقطة خلال تعاملات الأسبوع الجديد، وهو الحاجز الذي كان مؤشر السوق قد فقده قبل نحو أسبوعين تحت تأثير ضغوط تراجع أسعار النفط حينها.
وسجل مؤشر سوق الأسهم السعودية أمس مكاسب بنحو 0.5 في المائة، فيما سجل أول من أمس ارتفاعات بنحو 1.3 في المائة، وهي أكبر قيمة مكاسب يومية يتم تسجيلها منذ يوم 23 ديسمبر (كانون الأول) الماضي، إذ حقق مؤشر السوق حينها مكاسب بنحو 1.4 في المائة.
وتفاعلت سوق الأسهم السعودية خلال اليومين الماضيين مع المكاسب التي سجلتها أسعار النفط، حيث قفز خام برنت فوق مستويات 59 دولارا للبرميل، فيما قفز خام غرب تكساس فوق مستويات 53 دولاراً للبرميل، مدفوعاً بمكاسب إيجابية تم تسجلها خلال تعاملات يوم أمس.
وبلغت قيمة تداولات مؤشر الأسهم السعودية الإجمالية أمس 3.8 مليار ريال (مليار دولار). وقفز سهم شركة «سابك» بنسبة 1.3 في المائة، لينهي بذلك تداولاته عند قيمة 84 ريالا (22.4 دولار)، فيما سجل سهم عملاق صناعة النفط العالمي «أرامكو السعودية» ارتفاعا بنسبة 0.75 في المائة، ليقفل عند 33.6 ريالا (8.97 دولار).
ومن المرتقب أن يستمر مؤشر سوق الأسهم السعودية في أدائه الإيجابي الذي بدأ عليه خلال تعاملات هذا الأسبوع، يأتي ذلك في الوقت الذي لا تزال فيه الشركات المدرجة تعلن نتائجها المالية تباعا، حيث من المقرر أن تعلن نحو 150 شركة مدرجة نتائجها المالية خلال الأسابيع الخمسة المقبلة.
وحتى الآن أعلنت 46 شركة وصندوقا عقاريا مدرجا في تعاملات سوق الأسهم السعودية نتائج الربع الأخير من 2019. وهي النتائج المكملة للأداء المالي السنوي (عام 2019)، فيما أظهرت هذه النتائج تحسن الأداء المالي لـ28 شركة خلال 2019. مقارنة بعام 2018 (تمثل 61 في المائة من الشركات المعلنة عن نتائجها المالية حتى الآن).
وأمام هذه التطورات، يترقب المستثمرون النتائج المالية لبقية الشركات المدرجة في تعاملات السوق المحلية، بهدف بناء قرارات استثمارية تتعلق بتعزيز مراكزهم في أسهم معينة، أو تبديل هذه المراكز بالتحول من سهم إلى آخر‪.‬
ويذكر أن صافي أرباح الشركات السعودية المدرجة في سوق الأسهم السعودية (باستثناء شركة أرامكو السعودية)، خلال فترة الأشهر التسعة الأولى من عام 2019 قد بلغ نحو 64.7 مليار ريال (17.2 مليار دولار).‬


السعودية الاقتصاد السعودي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة