تسجيل إشارات راديو غامضة تأتي من الفضاء كل 16 يوماً

تسجيل إشارات راديو غامضة تأتي من الفضاء كل 16 يوماً

الأربعاء - 18 جمادى الآخرة 1441 هـ - 12 فبراير 2020 مـ
إشارات راديو غامضة تأتي من الفضاء وتسمى علمياً بـ«التدفق الراديوي السريع» (سي إن إن)
نيويورك: «الشرق الأوسط أونلاين»

سجل علماء فضاء وباحثون، إشارات راديو غامضة متكررة لها النمط ذاته من مصدر واحد على بعد نصف مليار سنة ضوئية من الأرض، وفق ما ذكرته شبكة «سي إن إن» الأميركية.
واكتشف الباحثون في تجربة رسم خرائط كثافة الهيدروجين الكندية، في الفترة بين 16 سبتمبر (أيلول) 2018 و30 أكتوبر (تشرين الأول) 2019، تكرار نمط التدفقات في إشارات الراديو كل 16.35 يوم، وعلى مدار أربعة أيام، تطلق الإشارة تدفقاً أو نبضاً راديوياً كل ساعة، ثم تصمت لمدة 12 يوماً تالياً.
وتسمى هذه الإشارات علمياً بـ«التدفق الراديوي السريع». وفي العام الماضي رصد المشروع الكندي نحو 8 أنماط من النبضات الراديوية السريعة، بما في ذلك تلك الإشارة التي يبعد مصدرها عن الأرض نحو نصف مليار سنة ضوئية.
ويعتقد العلماء أن الملاحظات المستقبلية حول تلك التدفقات يمكن أن تساعدهم على تحديد ما إذا كان هذا النوع من التكرار الدوري هو أمر استثنائي أم روتيني.
وحول أسباب تلك التدفقات، يعتقد الباحثون أنها ربما تعود إلى حركة نجم أو كائن ما في مجرة درب التبانة التي تضم مجموعتنا الشمسية.
ويمكن أن تساعد تلك التدفقات في معرفة المزيد عن الكون نفسه، وكلما زاد عدد الانفجارات الكونية التي يمكن تتبعها، كان من الأفضل استخدام الإشارات لتعيين كيفية توزيع المادة عبر الكون.


أميركا علوم الفضاء منوعات

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة