ارتفاع غير متوقع لاحتياطي الصين الأجنبي

ارتفاع غير متوقع لاحتياطي الصين الأجنبي

«ستاندرد آند بورز» تخفض توقعها... و«فيتش» تحذر من اضطرابات
السبت - 14 جمادى الآخرة 1441 هـ - 08 فبراير 2020 مـ رقم العدد [ 15047]
بكين: «الشرق الأوسط»

ارتفعت احتياطيات النقد الأجنبي للصين على غير المتوقع في يناير (كانون الثاني) الماضي مع صعود اليوان، بعد أن وقعت بكين وواشنطن اتفاق تجارة أولياً لنزع فتيل نزاع دار لثمانية عشر شهراً، ونال من النمو العالمي.
وأظهرت بيانات البنك المركزي الصيني، الجمعة، ارتفاع احتياطيات البلاد (وهي الأضخم في العالم) 7.57 مليار دولار في يناير (كانون الثاني) إلى 3.115 تريليون دولار.
وكان اقتصاديون استطلعت «رويترز» آراءهم قد توقعوا تراجع الاحتياطيات 7.92 مليار دولار إلى 3.100 تريليون، نظراً لتقلبات أسعار الصرف الأجنبي العالمية والسندات الأجنبية التي في حوزة الصين.
وكانت قيود صارمة على حركة رؤوس الأموال قد ساعدت الصين في السيطرة على نزوح الأموال على مدار العام الأخير، رغم حرب التجارة مع الولايات المتحدة، وتباطؤ النمو الاقتصادي المحلي. وأدت زيادة الاستثمارات الأجنبية في الأسهم والسندات الصينية إلى نمو التدفقات.
وارتفع اليوان 0.38 في المائة مقابل الدولار في يناير (كانون الثاني) الماضي، لكنه هبط واحداً في المائة بين 20 و23 من الشهر نفسه، وسط مخاوف متصاعدة من تأثير تفشي فيروس تاجي بدأ في مدينة ووهان بوسط الصين، بينما صعد الدولار نحو واحد في المائة أمام سلة عملات رئيسية أخرى في يناير (كانون الثاني) الماضي.
وبلغت احتياطيات الصين من الذهب 62.64 مليون أوقية في نهاية يناير (كانون الثاني)، دون تغير عن نهاية 2019. وزادت قيمة حيازات الصين من الذهب إلى 99.24 مليار دولار في نهاية يناير (كانون الثاني) الماضي من 95.406 مليار نهاية العام الماضي.


الصين أقتصاد الصين

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة