قصص مصرية تستفيد من التراث الشعبي وشطحاته الغرائبية

قصص مصرية تستفيد من التراث الشعبي وشطحاته الغرائبية
TT

قصص مصرية تستفيد من التراث الشعبي وشطحاته الغرائبية

قصص مصرية تستفيد من التراث الشعبي وشطحاته الغرائبية

في مجموعتها الجديدة «ست زوايا للصلاة»، تستفيد الكاتبة والمترجمة المصرية أميرة بدوي من الموروث الشعبي، وشطحاته الغرائبية، عبر اثني عشر نصاً تفوح روائح القرى، والسكك الترابية، وأعواد الذُرة، وحصائر البيوت، وتسكنها ذاكرة مُثقلة بالفقد، ومجهول على هيئة وحش، ومظلومون يبحثون عن ملاذ للأمل.
واختارت الكاتبة أن تضع على رأس كل نص عنواناً أقرب لبصمات التراث الأسطورية التي تترك أثراً أطول من زمن النص، فجاءت عناوين نصوصها على شاكلة: «البومة»، «النعش»، «القِط»، «الغولة»، «الإبريق»، «الكف»، «الديك». كما تستلهم في مقدمة مجموعتها أجواء الشاعر محمد عفيفي مطر، حيث الخرافة الشعبية والطمي والحقول، وترقب القمر ممزوجاً بمواقيت الطمث والنماء في عالم القرية، وتحولات الفصول، وذلك عبر «لطشة شعرية» من تراث مطر تتصدر المجموعة يقول فيها:
«انزل على الجرح المُخضب يا ندى
رطّب مراقدنا الأليمة يا ندى
وادع الصخور لترحم العظم المُهشم يا ندى
واترك بنا رمقاً هزيلاً يا ندى»
يبحث أبطال «ست زوايا للصلاة»، الصادرة عن دار «العين» للنشر بالقاهرة وتقع في 98 صفحة، عن مربع آمن للعيش، فالمكان بالنسبة لهم مسكون بالخوف، سواء كان باتساع الحقول، أو في حجم كشك من الطوب الأحمر، أو سرير حديدي، حيث التلصص يبدو سمة رئيسية، تلون مدارات السرد، وتمنح الشخوص نوعاً من الفضول، بحثاً عن إجابات تخصهم، فيما يدور حولهم، فيتلصصون على بعضهم بعضاً، كأن التلصص نفسه محاولة للهروب من نهايات مرعبة ومفاجئة على وشك أن تبتلعهم، وتضع نهاية لمصائرهم: «عرفنا أن قريتنا هي الوحيدة الباقية، وهي الملاذ الأخير. قالوا إن هناك وحشاً حط على بلادهم. سلعوة، تزحف فتطيّر التراب من تحتها، وتدخل البيوت والقبور. قالت امرأة: إنها ليست سلعوة، بل نجم سقط من السماء، داخله وحش برأس طويل، يمسك سوطاً ويضربه في الطين، فيسوّد الأرض ويجلد ظهور الرجال. البنات قالت إنها أمنا الغولة والنساء قالت إنها أم قويق، نسجت من الأرض سحابة صفراء لتختبئ خلفها، وعندما يأتي الليل تدخل البيوت وتخنق كلّ من فيها. لكن الرجال قالوا بحكمة: ربما يكون زلزالاً هز الأرض، وابتلع البيوت، ومن يعمرونها، لم ير الناجون شيئاً والذين رأوا لم ينجوا. تضاربت الأقوال، وبتنا ننتظر المجهول القادم».
تقود غريزة النجاة وسط تلك العبثية المعتمة شخوص المجموعة إلى حروب ضد هذا المجهول الذي يتربص بهم، وتعدد صوره على مدار المجموعة، بينما تمنحه الكاتبة ملامح مُخيفة خُرافية، يتحد الأهالي لمواجهتها بالحرب إذا لزم الأمر، ففي قصة «النَعش» تقول: «في الصباح تسللنا وبنادقنا فوق أكتافنا. كنا حذرين. بالكاد نلمس الأرض. لكنها اهتزت فجأة، وسمعت دعوات تعلو من كل مكان وقرآناً يُتلى عندما خرج الثعبان ولامس السماء. لم أستطع النظر في عينيه طويلاً، كانتا وحشيتين، وفيهما مقبرة كبيرة. نفخ الثعبان في البيوت والأبراج فانهدمت».
وكما الأعداء المُستترين وراء أوجه ثعابين، هناك دائماً الأبطال الذين يلهث وراءهم الأهالي طلباً للخلاص، وهم عادة خارقون، يأتون من أراضٍ بعيدة، لهم ضربات فأس مُزلزلة، وأحياناً عزف ناي مؤثر. وتحت إحساس ما ممض بالذنب يتحرك أبطال نصوص المجموعة، يشاركون القمر أعباء خطاياهم، ويشرعون دائمًا للانتقام في الطريق. في قصتها «البومة» تقول الكاتبة عن أحد هؤلاء: «في الصلاة بكى كما لم يبكِ قاطع طرق. تذكّر كل روح قطفها، كل بيت نط، وامرأة. لم يفرغ من الصلاة حتى أتاه صوتها، صوت اشتعال الروح في الجسد، عندما قامت سنية، على غصن شجرة، أبصرت العالم بعينيها الواسعتين، لكنها لم تكن رحيمة، كان في صدرها نار، ومن يومها.. تلبد وراءه في كل شارع، تطارده، وتهنّدُ بصوتها الباكي».
تحمل المجموعة سرديات بصرية تُحاكي لغة الموالد وطقوس الأعراس، والتحسُب للحسد والغيبيات، وغيرها من حشايا الذهنية الريفية، ومنحت بعض الحيوانات في قصصها، كالثعبان والضفدع، بطولات رمزية، أعطتها زمام تحريك الأحداث والكشف عن خبايا من حولها من بشر، ففي قصتها «الخِضر» رسمت لبطلها حارس القضبان ملامح أسطورية، فهو «يُقرفص بين الحبال والمقاطف، يُكتفها، يلاعبها، يُغير من صورتها. من ليف نخلة عالية إلى خلخال في قدم بهيمة». وجعلت لهذا البطل الحالِم الغارِق بين المقاطف رباطاً سحرياً يصله بالضفادع، حتى يؤول واحداً منها في مشهد كاشف، مليء بشجن درامي وفانتازي، فهو يجد نفسه بعد سنوات مُتهماً بالتقصير في حراسة القضبان، ونهاية خدمة بالتسريح لسوء السلوك، لكنه مع ذلك يشتبك بضراوة مع من اتهموه: «تمزق جلدهم المُزيف. بدوا على حقيقتهم تماماً. مُفتشون مزيفون. ضفادع لا أكثر. دخل في معركة معهم على القضبان، ورأى القطار آتياً من بعيد. كان المسافرون على هيئة ضفادع أيضاً. توقفت المُشاجرة.
لوّح لهم شبل من المشرفين. هدأوا في لحظة قبل أن يتابعوا القتال. وقع على الأرض. مزقوا جلده بأظافرهم. أطلق صوت نقيق غاضب. صار أخضر مثلهم. قفز على أربع هارباً حتى وصل إلى النيل. هناك كانت الأغنيات تنتظره».



مصر: اكتشاف ألسنة وأظافر ذهبية من العصر البطلمي بالمنيا

مجموعة من اللقى الأثرية المكتشفة في البهنسا بالمنيا (وزارة السياحة والآثار المصرية)
مجموعة من اللقى الأثرية المكتشفة في البهنسا بالمنيا (وزارة السياحة والآثار المصرية)
TT

مصر: اكتشاف ألسنة وأظافر ذهبية من العصر البطلمي بالمنيا

مجموعة من اللقى الأثرية المكتشفة في البهنسا بالمنيا (وزارة السياحة والآثار المصرية)
مجموعة من اللقى الأثرية المكتشفة في البهنسا بالمنيا (وزارة السياحة والآثار المصرية)

أعلنت وزارة السياحة والآثار المصرية، السبت، عن اكتشاف ألسنة وأظافر ذهبية وعدد من المقابر تعود للعصر البطلمي، مزينة بنقوش وكتابات ملونة، بداخلها مجموعة من المومياوات والهياكل العظمية والتوابيت، وغيرها من اللقى الأثرية.

وتوصلت البعثة المشتركة بين مصر وإسبانيا من خلال جامعة برشلونة ومعهد الشرق الأدنى القديم، إلى هذا الكشف الأثري أثناء عمليات التنقيب بمنطقة البهنسا في محافظة المنيا (251 كيلومتراً جنوب القاهرة).

وأكد الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار بمصر الدكتور محمد إسماعيل خالد، أهمية هذا الكشف، واعتبره سابقة في الاكتشافات الأثرية، قائلاً: «للمرة الأولى يتم العثور بمنطقة البهنسا الأثرية على بقايا آدمية بداخلها 13 لساناً وأظافر آدمية ذهبية لمومياوات من العصر البطلمي، بالإضافة إلى عدد من النصوص والمناظر ذات الطابع المصري القديم، والتي يظهر بعضها لأول مرة في منطقة البهنسا؛ مما يُمثل إضافة كبيرة لتاريخ المنطقة، ويسلط الضوء على الممارسات الدينية السائدة في العصر البطلمي»، وفق بيان لوزارة السياحة والآثار.

لوحات ومناظر تظهر لأول مرة في البهنسا بالمنيا (وزارة السياحة والآثار المصرية)

وأوضح أستاذ الآثار بجامعة القاهرة ومدير حفائر البعثة المشتركة الدكتور حسان إبراهيم عامر، أنه تم العثور على جعران القلب موجود في مكانه داخل المومياء، في إحدى المقابر المكتشفة، بالإضافة إلى العثور على 29 تميمة لـ«عمود جد»، وجعارين وتمائم لمعبودات مثل «حورس» و«جحوتي» و«إيزيس». في حين ذكر رئيس البعثة من الجانب الإسباني الدكتور أستر بونس ميلادو، أنه خلال أعمال الحفائر عثرت البعثة على بئر للدفن من الحجر المستطيل، تؤدي إلى مقبرة من العصر البطلمي تحتوي على صالة رئيسة تؤدي إلى ثلاث حجرات بداخلها عشرات المومياوات متراصّة جنباً إلى جنب؛ مما يشير إلى أن هذه الحجرات كانت قد استُخدمت كمقبرة جماعية.

وأضاف رئيس البعثة أنه «إلى جانب هذه البئر تم العثور على بئر أخرى للدفن تؤدي إلى ثلاث حجرات، ووجدوا جدران إحدى هذه الحجرات مزينة برسوم وكتابات ملونة، تمثل صاحب المقبرة الذي يُدعى (ون نفر) وأفراد أسرته أمام المعبودات (أنوبيس) و(أوزوريس) و(آتوم) و(حورس) و(جحوتي)».

إلى جانب ذلك، تم تزيين السقف برسم للمعبودة «نوت» (ربة السماء)، باللون الأبيض على خلفية زرقاء تحيط بها النجوم والمراكب المقدسة التي تحمل بعض المعبودات مثل «خبري» و«رع» و«آتوم»، حسب البيان.

مناظر عن العالم الآخر في مقابر البهنسا بالمنيا (وزارة السياحة والآثار المصرية)

وكان اللافت للانتباه، وفق ما ذكرته البعثة، هو «وجود طبقة رقيقة من الذهب شديدة اللمعان على وجه المومياء التي يقوم بتحنيطها (أنوبيس)، وكذلك على وجه (أوزوريس) و(إيزيس) و(نفتيس) أمام وخلف المتوفى». وأوضحت أن «هذه المناظر والنصوص تمثل صاحب المقبرة وأفراد أسرته في حضرة معبودات مختلفة، وهي تظهر لأول مرة في منطقة البهنسا».

وقال الخبير الأثري المصري الدكتور خالد سعد إن «محتويات المقبرة توضح مدى أهمية الشخص ومستواه الوظيفي أو المادي»، مضيفاً لـ«الشرق الأوسط» أن «مصر وجدت الكثير من الدفنات المماثلة من العصرين اليوناني والروماني، وكانت الدفنة سليمة؛ لم يتم نبشها أو العبث بها».

ويوضح الخبير الأثري أن «الفكر الديني في ذلك الوقت كان يقول بوضع ألسنة ذهبية في فم المومياوات حتى يستطيع المتوفى أن يتكلم كلاماً صادقاً أمام مجمع الآلهة».

ألسنة ذهبية تم اكتشافها في المنيا (وزارة السياحة والآثار المصرية)

أما بالنسبة لتلابيس الأصابع (الأظافر الذهبية)، فهذا تقليد كان ينتهجه معظم ملوك الدولة الحديثة، وتم اكتشافها من قبل في مقبرة «توت عنخ آمون»، وكانت مومياؤه بها تلابيس في أصابع اليد والقدم، وفي البهنسا تدل التلابيس والألسنة الذهبية على ثراء المتوفى.

وتعدّ قرية البهنسا (شمال المنيا) من المناطق الأثرية الثرية التي تضم آثاراً تعود للعصور المختلفة من المصري القديم إلى اليوناني والروماني والقبطي والإسلامي، وقد عثرت فيها البعثة نفسها في يناير (كانون الثاني) الماضي على عدد كبير من القطع الأثرية والمومياوات، من بينها 23 مومياء محنطة خارج التوابيت، و4 توابيت ذات شكل آدمي.

مناظر طقوسية في مقابر منطقة البهنسا بالمنيا (وزارة السياحة والآثار المصرية)

وفسّر الخبير الأثري العثور على مجموعة من الأواني الكانوبية في المقابر بأنها «تحفظ أحشاء المتوفى، وهي أربعة أوانٍ تمثل أربعة من أولاد (حورس) يرفعون أطراف الكون الأربعة، وفقاً لعقيدة الأشمونيين، ويتمثلون في ابن آوى والقرد والإنسان والصقر، ويوضع في هذه الأواني المعدة والأمعاء والقلب والكبد، وكانت على درجة عالية من الحفظ، نظراً للخبرة التي اكتسبها المحنّطون في السنوات السابقة».

وأشار إلى أن «اللقى الأثرية الأخرى الموجودة بالكشف الأثري مثل الأواني الفخارية والمناظر من الجداريات... تشير إلى أركان طقوسية مرتبطة بالعالم الآخر عند المصري القديم مثل الحساب ووزن القلب أمام ريشة (ماعت)؛ مما يشير إلى استمرارية الديانة المصرية بكافة أركانها خلال العصر اليوناني والروماني، بما يؤكد أن الحضارة المصرية استطاعت تمصير العصر اليوناني والروماني».

بدورها، أشارت عميدة كلية الآثار بجامعة أسوان سابقاً الدكتورة أماني كرورة، إلى أهمية منطقة البهنسا، واعتبرت أن الكشف الجديد يرسخ لأهمية هذه المنطقة التي كانت مكاناً لعبادة «الإله ست» في العصور المصرية القديمة، وفق قولها، وأضافت لـ«الشرق الأوسط»: «هذه المنطقة كانت تضم العديد من المعابد والمنشآت العامة، فهناك برديات تشير إلى وجود عمال مكلفين بحراسة المنشآت العامة بها؛ مما يشير إلى أهميتها».