بن علوي في طهران لبحث أمن الملاحة بمضيق هرمز

بن علوي في طهران لبحث أمن الملاحة بمضيق هرمز

في ثاني زيارة لإيران خلال أسبوع
الأحد - 30 جمادى الأولى 1441 هـ - 26 يناير 2020 مـ
وزير الخارجية العماني مع نظيره الإيراني فى اجتماع سابق بطهران (أ.ف.ب)
مسقط: «الشرق الأوسط أونلاين»

قالت وزارة الخارجية العماني في تغريدة على «تويتر» إن وزير الدولة العماني للشؤون الخارجية يوسف بن علوي سيجتمع مع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف اليوم (الأحد) في طهران لبحث أمن الملاحة البحرية في مضيق هرمز.

وذكرت الوزارة أن الوزيرين سيجتمعان «لبحث العلاقات الثنائية والأوضاع في المنطقة، وعلى وجه الخصوص أمن الملاحة في مضيق هرمز»، حسب ما ذكرت وكالة «رويترز» للأنباء.

وتسعى سلطنة عُمان التي تلعب منذ 40 عاماً دور الوساطة بين الولايات المتحدة وإيران، لتقريب وجهات النظر بين البلدين ونقل رسائل التواصل الدبلوماسي.

كما تضطلع السلطنة بجهود لتقريب وجهات النظر بين الفرقاء اليمينيين في وقت تنشط المساعي لوضع حل سياسي للحرب في اليمن.

وتعد هذه ثاني زيارة لوزير الشؤون الخارجية العماني إلى طهران خلال أسبوع، والثالثة خلال شهر، حيث أجرى بن علوي «مشاورات» مع نظيره الإيراني في طهران، الأسبوع الماضي، وتناولت «ملف العلاقات الثنائية بين البلدين والتطورات الإقليمية والقضايا ذات الاهتمام المشترك»، بحسب وكالة الأنباء العمانية.

ووصفت وكالة «إيسنا» الحكومية زيارة وزير الشؤون الخارجية العماني بـ«القصيرة» وفي سياق «المشاورات السياسية بين البلدين». وقالت الوكالة إن الوزيرين تبادلا وجهات النظر حول آخر التطورات الإقليمية، دون أن تقدم تفاصيل.

وكانت المشاورات هي الثانية لوزير الخارجية العماني بمبنى وزارة الخارجية الإيرانية في طهران خلال الشهر الحالي، بعد لقاء سريع جرى بين ظريف وبن علوي، خلال الشهر الجاري في مسقط، أثناء عودته إلى إيران من نيودلهي، التي زارها للمشاركة في منتدى «رايسينا» الدولي، وذلك لإجراء مباحثات سريعة بين الوزير ظريف ونظيره الكندي فرنسوا - فيليب شامبين لبحث إسقاط إيران طائرة ركاب أوكرانية.

وخلال مشاركة بن علوي في منتدى «حوار طهران»، الذي انعقد في السابع من الشهر الحالي أجرى الوزير العماني جولة مباحثات مع القادة الإيرانيين، تركزت على جهود خفض التوتر المتصاعد بين الولايات المتحدة وإيران، بعد مقتل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني بضربة أميركية في بغداد.


ايران عمان أخبار إيران

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة