لاجئو الروهينغا في بنغلاديش يعيشون مع آلامهم... والأطفال ينتظرون «العدالة»

«الشرق الأوسط» تجولت في المخيمات ورصدت خيبة البعض من «خيانة» حاملة جائزة نوبل أونغ سان سو كي

منظر لمخيم كوتوبالونغ للاجئين (الشرق الأوسط)
منظر لمخيم كوتوبالونغ للاجئين (الشرق الأوسط)
TT

لاجئو الروهينغا في بنغلاديش يعيشون مع آلامهم... والأطفال ينتظرون «العدالة»

منظر لمخيم كوتوبالونغ للاجئين (الشرق الأوسط)
منظر لمخيم كوتوبالونغ للاجئين (الشرق الأوسط)

اتجهت الأنظار إلى لاهاي أول من أمس، حيث أصدرت محكمة العدل الدولية قراراً بالغ الأهمية لصالح سكان الروهينغا المضطهدين بتوجيه السلطات في ميانمار لاتخاذ تدابير طارئة مؤقتة لحماية الأقلية المضطهدة. يأتي القرار رداً على الإجراءات القانونية التي اتخذتها غامبيا في نوفمبر (تشرين الثاني) 2019، حيث اتهمت القوات المسلحة في ميانمار بارتكاب إبادة جماعية ضد سكان الروهينغا في ولاية راخين.
جاء حكم محكمة العدل الدولية بمثابة رفض مباشر لدفاع الحائزة على جائزة نوبل أونغ سان سو كي عن سلطات بلادها ضد اتهامات بارتكاب «جرائم حرب» وانتهاكات لحقوق الإنسان خلال جلسة استماع جرت الشهر الماضي.

يرى غالبية اللاجئين الذي يبلغ عددهم نحو 1.1 مليون لاجئ من الروهينغا الذين يعيشون حالياً في مخيمات في بنغلاديش أن قرار رئيسة البلاد بالدفاع شخصياً عن نفس الجيش الذي أبقى عليها رهن الإقامة الجبرية لمدة 15 عاماً تقريباً خلال كفاحها من أجل الديمقراطية في ميانمار «خيانة كبيرة» لقضيتهم. وعبر أحد اللاجئين ويدعى روكيب عن شعوره، قائلا: «كنت مؤيداً لحزبها في السابق. لكن بعد أن أصبحت لاجئا عام 2012، أصبت بصدمة كبيرة بسبب صمتها حيال هذه القضية. ولم أتوقع أنني سأعيش لأرى اليوم الذي تدافع فيه عن الأشخاص الذين فعلوا بنا كل هذا».
في كوخ مؤقت أنشأ من الخيزران والقماش البلاستيكي، يطوي روكيب البالغ من العمر 56 عاماً سجادة صلاته وهو يتحدث عن مأساة شعبه، فيما يتأرجح مصباح فوق رأسه. لا يفصل الجزء الخلفي من الكوخ عن مكان طهي الطعام على موقد من الطين سوى ستار من البلاستيك، وفي نفس مكان الطهي ينام الزوجان على حصيرة تكفي وقوفهما بالكاد جنبا إلى جنب.
أضاف روكيب «لم نكن نعيش بهذه الصورة من قبل»، قالها بحرج ظاهر، بينما كان يمسح كرسياً بلاستيكياً بقميصه. وأردف قائلا: «كان لدي في بلدي متجر في منطقة مونغداو، بالإضافة إلى بعض الأراضي الزراعية التي تبعد 60 كلم فقط من هنا. لكن الآن بات كل ذلك حلما من أحلام الماضي».
يقيم روكيب حالياً مقيم في منطقة كتوبلانوغ، وهو أكبر مخيم للاجئين في العالم يعيش فيه أكثر من 63 ألف لاجئ من الروهينغا.
لا يعتبر سكان الروهينغا المسلمين ضمن 135 مجموعة عرقية معترف بها تعيش في ميانمار، حيث جرى تجريدهم رسمياً من جنسيتهم عام 1982، مما يجعلهم أكبر مجتمع عديمي الجنسية في العالم. وقد وصفت الأمم المتحدة عقوداً من الاضطهاد الذي واجهته الطائفة بالإبادة الجماعية، خاصة بعد العمليات العسكرية التي جرت عام 2017 والتي أودت بحياة نحو 6700، وأجبرت أكثر من 740 ألفا على الفرار إلى مخيمات اللاجئين في بنغلاديش المجاورة.
كانت أحداث العنف التي جرت عام 2017 هي التي دفعت غامبيا إلى اتخاذ إجراءات قانونية ضد ميانمار في محكمة العدل الدولية، وخاصة مذبحة تولا تولي، حيث أدت عمليات الجيش التي جرت على غرار حرب العصابات في «راخين» إلى مقتل العشرات وحرق قرى، بحسب ما أظهرته صور الأقمار الصناعية.
يقول نور الزمان، الذي يعيش أيضاً في مخيم كوتوبالونغ الآن: «عندما جاء تاتمادو (جيش ميانمار) إلى قريتنا في أغسطس (آب) 2017، كان برفقتهم مواطنون بوذيون أرادوا طردنا من الأرض».
هو رجل ممتلئ الجسم في الخمسينات من عمره، يبكي عندما يتذكر ذلك اليوم: «لقد قتلوا زوج ابنتي وعائلته بالكامل أمامي. تلقيت رصاصة في ظهري، سقطت على أثرها وبدأت أدعو الله. تمكنت بطريقة ما من الكذب عليهم، وعندما أتيحت لي الفرصة هربت إلى الغابة، حيث وجدت بقية أفراد عائلتي».
استغرق الأمر أربعة أيام وأربع ليال للقيام برحلة من «راثدانغ»، التي تعد من أبعد البلدات من بلدة «راخين»، حيث تبعد نحو 200 كلم من بلدتنا في كتابلونغ، وإن كان استخدام نهر «ناف» يقلل المسافة إلى نحو 104 كلم.
يروي نسيم الدين، 33 عاماً، كيف أصبح لاجئاً خلال تلك الفترة قائلا: «منذ اللحظة التي وصل فيها الجيش، عرفنا أنهم يعتزمون الاستيلاء على كل شيء. اغتصبوا زوجتي وابنتي، وكان المتعاونون البوذيون المحليون يحملون المناجل الضخمة المستخدمة في الزراعة، وقام أحدهم بتقطيعي بها لكنني نجوت. ركضنا إلى بنغلاديش دون أن ننظر إلى الوراء، لم يكن بحوزتنا شيء سوى الملابس التي كنا نرتديها».
يقول روكيب، المنتسب الآن إلى منظمة: «أراكان روهينغا الوطنية»، وهي منظمة سياسية من الروهينغا مقرها المملكة المتحدة: «لقد أدركنا قبل فترة طويلة مما فعله العالم بنا أنه لن يُسمح للمسلمين بالعيش في ميانمار. بحلول التسعينات، كان يُسمح لنا بالتعليم حتى سن 16 فقط، وكان ذلك صعباً. كان من المستحيل الحصول على أي وظائف في السلطة المحلية. ومع مرور الوقت، منعونا من التنقل بين البلدات، وكان علينا الحصول على تصريح خاص للزواج». وأضاف «لقد أحرقوا الآلاف من منازل الروهينغا وهدموا مساجدنا قبل وقت طويل من النزاع الذي نشب عام 2017، حيث بدأ شعبنا مغادرة ميانمار في وقت مبكر من عام 1978».
بعد جلسة محكمة العدل الدولية في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، تم تشكيل لجنة تابعة لحكومة ميانمار للتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان في ولاية راخين. تعرض تقرير لجنة التحقيق المستقلة لانتقادات واسعة، خاصة لادعائه بأنه لم تكن هناك تقارير موثوقة عن اغتصاب نساء الروهينغا، وأن جميع الحالات المذكورة كانت مجرد أقاويل تتردد بين الحين والآخر. كان من الصعب على نساء الروهينغا المقيمات في مخيمات اللاجئين البنغلاديشية التغاضي عن التجارب المؤلمة التي تمثلت في استخدام جيش ميانمار الاغتصاب كأداة حرب.
رغم الحرارة الشديدة بمخيم بالوخالي للاجئين، آثرت جهانارا أن تتحدث من وراء ستار حرصا على سلامتها، حيث قالت: «قبل أن أفهم ما كان يحدث، كان زوجي يرقد ميتاً على قدمي، وسحبني الجيش إلى المنزل. كانت أقاوم طوال الوقت الذي اغتصبوني فيهه، وعندما هربت في النهاية، أطلقوا النار علي من الخلف. أصبت برصاصة في خصري، لكنني بطريقة ما وصلت إلى الغابات ووصلت أخيراً إلى هنا». أضافت: «قابلت عدداً لا يحصى من النساء في المخيمات وأبلغهن بأن نفس الشيء قد حدث معهن». وعلى الرغم من عدم وجود بيانات واضحة، فإن منظمات حقوق الإنسان تقدر عدد النساء اللائي تعرضن للاغتصاب من قبل الجيش بالآلاف.
وبحسب نور جهان: «عندما جاء جيش ميانمار إلى قريتنا، طلبت من ابنتي أمينة البالغة من العمر أربع سنوات أن تختبئ تحت السرير. لكن لم يكن هناك وقت للهرب. لقد قتلوا زوجي أمام عيني. جروا والدي إلى الخارج وأطلقوا النار عليه أيضاً، ثم تناوبوا على انتهاك كرامتي ولم أعرف عددهم. فقدت الوعي واستيقظت لاحقاً».
في المخيم كانت أمينة تلهو بقطعة من الخشب وتبحث بصمت عن والدتها بين الحين والآخر. «رأت الطفلة كل شيء. عمرها الآن ست سنوات، لكنها بالكاد تتحدث».
رغم تمكن النساء من الفرار من حملة العنف في راخين، فإنهن لا يزلن عرضة لظروف خطرة في المخيمات، وخاصة الفتيات الصغيرات. السلامة هي مصدر القلق الأكبر، والخوف من التحرش أثناء استخدام المراحيض خاصة بعد حلول الظلام بات أمرا شائعا. تسببت العادات والتعاليم الدينية في ارتفاع معدلات الزواج المبكر، خاصة بالنسبة للفتيات اللائي فقدن «أولياء أمورهن» في ميانمار، مما يجعلهن عرضة بشكل خاص لحمل الأطفال والعنف المنزلي.
كان هذا هو الحال بالنسبة لسفارا بيجوم البالغة من العمر 17 عاماً، والتي تركت زوجها مؤخراً وعادت إلى والدتها. وعن قصتها تقول: «توفي والدي عندما كنت صغيرة، وتركت أمي مع 12 طفلاً. في عام 2012، صرنا جميعاً لاجئين. الحصص التموينية التي حصلنا عليها لم تكن تكفي الجميع، وعندما بلغ عمري 14 عاماً، وجدت أمي لي زوجاً يمكنه الإنفاق علي وصرت حاملا بعد فترة وجيزة».
يمسك ابنها البالغ من العمر سنة واحدة بتلابيب أمه بحنان، ويتنفس بصعوبة بسبب سعال مستمر. على الرغم من أنه يتلقى العلاج منذ أسبوعين، فإن والده لم يدفع أي شيء مقابل تكاليف علاجه: «زوجي مدمن مخدرات، وعندما أطالبه بأي تكاليف فإنه يصبح عنيفاً. لقد وصل الأمر إلى نقطة كان يضربني فيها كل يوم تقريباً. إذا لم يستطع تحمل نفقات الطفل، فلماذا أبقى معه؟».
وعلى الرغم من حالة سفارا، فإن الابتسامة لا تفارق وجهها: «أنا محظوظة جداً لأن عائلتي تفهمت معاناتي وسمحت لي بالعودة إلى المنزل. معظم الفتيات ليس لديهن هذا الخيار. تزوجت في الرابعة عشرة من عمري، وخلال ثلاث سنوات كان لدي طفلان. لكن ماذا كان علي أن أفعل؟ فقد فرت عائلتي هنا بلا شيء بحوزتها. لدي أخوات غير متزوجات، ولم أتلق أي قسط من التعليم، ولا يمكنني الخروج من المخيمات والعمل كما يفعل الرجال أحياناً. يجب أن أفكر في مستقبلي».
في مركز قريب حيث يتم تعليم الفتيات المراهقات بعض الحرف، سيطرت المخاوف عليها بشأن مستقبلها على المحادثة. تقول روبينا البالغة من العمر 15 عاماً: قبل أن أصبح لاجئة، كنت أحلم بأن أصبح مدرسة في المدرسة. لقد درست في راخين، وحتى عندما أغلقت الحكومة مدرستي، أحضر لي والدي مدرساً خاصاً لي. أريد أن أواصل الدراسة، مضيفة في تحد: «لن أتزوج في سن مبكرة، أعرف حقوقي».
لكن زميلتها نور تبدو أقل اقتناعا. ففي الرابعة عشرة من عمرها، وافقت على الزواج من رجل روهينغي يبلغ من العمر 22 عاماً يعيش في ماليزيا. وتقول: «قتل أبي في المخيمات خلال النزاع. وتزوجت أختي الكبرى في سن الـ13، لذلك من الطبيعي أن يحين دوري الآن. سمعت أن زوجي المستقبلي رجل طيب ذو دخل ثابت».
يعتبر مغتربو الروهينغا أفضل الأزواج للفتيات الصغيرات في المخيمات وأقدرهم على توفير وسيلة لحياة أفضل، ولذلك فهي تستحق المجازفة بتهريب فتيات إلى بلدان أخرى ذلك. «إن وعد الزواج هو الطريقة الأكثر شيوعاً لإغراء الفتيات الصغيرات خارج المخيمات، وعادة بموافقة أسرتها»، كما توضح محامية حقوق الإنسان رازيا سلطانة. وأضافت: «يأمل الجميع بمستقبل أفضل بعيداً عن حياة اللاجئين. لا توجد بيانات واضحة عن عدد فتيات الروهينغا اللائي يتم الاتجار بهن، لكن هناك بالتأكيد الكثير من الفتيات اللائي ينتهي بهن المطاف كعاهرات في الهند ونيبال وحتى في المملكة المتحدة».
كانت صوفيا في الثالثة عشرة من عمرها فقط عندما هربت من كوتوبالونغ مع زوجها المقبل. وبمجرد عبور الحدود جرى بيعها إلى بيت للدعارة في الهند. على الرغم من أنها أنقذت بعد بضعة أسابيع واقتيدت إلى ملجأ محلي، فإن الصدمة كانت قاسية بما يكفي لكي تحتاج إلى علاج نفسي اليوم. مر ما يقرب من خمس سنوات على الاتجار بها، ولا يزال لم شملها مع والدتها أمينة بعيدة المنال.
تضع أمينة أصبعها على الصورة الوحيدة التي تحتفظ بها لابنتها صوفيا أثناء حديثها، وتقول: «قدمت طلبا إلى المفوضية وسلطات المخيم، لكن لم يساعدني أحد. وبعد عامين من اختفائها، سمعت أنها في أحد سجون الهند».
يجري تهريب الآلاف من سكان بنغلاديش إلى الهند كل عام، وغالباً ما يتم احتجاز الأشخاص الذين يجري إنقاذهم في عملية الإعادة إلى الوطن دون أي فكرة عن كيفية التنقل عبر الشريط الأحمر. بالنسبة للاجئين الروهينغا، فإن الوضع أسوأ. وتقول جاهانارا: «ما زالوا يقولون لي إنني بحاجة إلى تقديم دليل على العنوان لإعادتها، لكننا لاجئون غير مسجلين. من الناحية الرسمية، لا وجود لنا - فماذا أفعل؟ ليس لدي زوج ولا ابن، ولا أحد يستطيع مساعدتي».
حتى في حالة اللاجئين المسجلين، يمكن أن تكون العودة إلى بنغلاديش عملية شبه مستحيلة. وتقول تاييبا خاتون: «اعتقدت أنني ذاهب إلى الهند لأعمل في وظيفة جيدة، لكن عندما وصلت إلى هناك أدركت أنني قد جرى بيعي إلى بيت للدعارة مقابل 30 ألف تاكا (350 دولاراً أميركياً). انتهى بي المطاف في نيودلهي. في النهاية تم إنقاذي ونقلني إلى ملجأ حيث قضيت أكثر من أربع سنوات. لقد اعتنوا بنا، لكنه كان سجنا. لم يكن هناك سقف أو حديقة يمكن أن نذهب إليها».
في نهاية المطاف، تمكنت من الاتصال بأفراد الأسرة الذين عادوا إلى المخيمات عبر مهرب آخر: «من يدري كم من الوقت كنت سأسجن في الهند لو أنني انتظرت الإجراءات القانونية؟ كان من الغباء مني محاولة الهرب. لكنني أردت أن يكون لأطفالي أمل على الأقل في مستقبل أفضل».
يتفاقم الشعور العام بعدم اليقين بشأن ما يحمله المستقبل من تهديد الإعادة إلى الوطن في المخيمات. في عام 2017 حصلت رئيسة وزراء بنغلاديش الشيخة حسينة على لقب «أم الإنسانية» بعد فتح الحدود واختيار توفير ملاذ آمن للروهينغا الفارين من الاضطهاد. ورغم وجود دعم في البداية في العامين الماضيين، فقد تلاشى التعاطف الشعبي.
موقف الحكومة الحالي هو أنه لا يجب السماح للروهينغا بتجاوز البقاء في بلادهم وأن الترحيب له حدود، وأن محادثات الإعادة إلى الوطن بين البلدين قد بدأت بالفعل، مما يثير قلق جماعات حقوق الإنسان. وفي إطار هذه السياسة، لا ترفض بنغلاديش فقط توفير التعليم الرسمي في المخيمات، بل تمنع أيضاً المنظمات الإنسانية من القيام بذلك، حيث يُسمح بالتعليم الابتدائي فقط.
كان شمس العلم وماد ياسر يذهبان إلى المدارس الصغيرة التي تديرها الروهينغا في راخين حتى اندلعت أحداث العنف عام 2017 عندما أصبحا لاجئين في سن الرابعة عشرة، وحينها قتل والد شمس.
تقول شمس العلم: «نريد الدراسة أو العمل، لكن لا يوجد شيء نفعله سوى الانتظار للراحة. تقوم بعض المنظمات غير الحكومية بتدريب الفتيات وتعليمهن القيام أشياء لكن لا أحد يهتم كثيراً بالأولاد».
هما مجرد طفلتين من بين نحو 400 ألف طفل من الروهينغا في سن الدراسة في مخيمات اللاجئين البنغلاديشيين الذين تنتهك حقوقهم في التعليم. على الرغم من ذلك، كلاهما على يقين من أنهما سيكبران وسيساهمان في مجتمعهما. ويقول ياسر: «أريد أن يعرف الناس مدى معاناة الروهينغا. سنعمل على مساعدة شعبنا لينعم بحياة أفضل وعلى تحقيق العدالة».
على الرغم من الاتصال المتقطع بالإنترنت في المخيمات التي تقطعها قوات الأمن غالباً بشكل عشوائي، فإن الناس اتبعوا بشغف قرار محكمة العدل الدولية أمس واحتفلوا بهذا القرار الذي طال انتظاره. الآن، يجري الاستماع إلى مطالب العدالة مرة أخرى في جميع أنحاء المخيمات. كثيرون يأملون ويعربون عن امتنانهم لمحاسبة ميانمار أخيراً، لكن البعض الآخر يبدو أكثر تشاؤماً.
أوضح محمد روكيب، أن «الجيش ليس لديه أي سبب لتغيير تكتيكاته، خاصة الآن بعد أن اتخذ سو كي جانبه. على الرغم من أنني آمل أن تكون هذه نقطة انطلاق لأيام أفضل». ويضيف بحزن: «لكنني رجل عجوز، ولا أتوقع أن أرى منزلي مرة أخرى».
بالنسبة للرجال الأصغر سناً مثل نسيم الدين، فلم تضف جلسات الاستماع سوى الملح إلى الجروح. ويقول: «لقد اتهمونا جميعاً بأننا متمردون. هل كانت زوجتي متمردة؟ نحن لسنا حيوانات نحن بشر. قد نقبل الآن أن نعيش الآن في التراب لكن كرامتنا فوق أي اعتبار. أعلم أن العالم لن يمنحنا أي عدالة، ولذلك علينا أن نحقق العدالة بأنفسنا. سيقول لك كل روهينغي نفس الشيء - نريد فقط حقوقنا. أفضل أن أموت بكرامة بدلاً من أن أعيش بقية حياتي هكذا».
- تم تغيير أسماء معينة لحماية الهويات



كيف أرضى السوريون ذائقة المصريين... وأثاروا قلقهم

عدد كبير من المصريين يفضل المأكولات السورية (الشرق الأوسط)
عدد كبير من المصريين يفضل المأكولات السورية (الشرق الأوسط)
TT

كيف أرضى السوريون ذائقة المصريين... وأثاروا قلقهم

عدد كبير من المصريين يفضل المأكولات السورية (الشرق الأوسط)
عدد كبير من المصريين يفضل المأكولات السورية (الشرق الأوسط)

فيما كانت الستينية كاميليا محمود تعبر بسيارتها أحد شوارع مدينة نصر بالقاهرة، لفتتها مطاعم كثيرة تزدحم واجهاتها بمواطنين اصطفوا لشراء «ساندويتش شاورما»، ما أثار لديها تساؤلات حول انتشار المطاعم السورية «بهذا الشكل المبالغ فيه»، على حساب نظيراتها المصرية، مبدية مخاوفها من «هيمنة اقتصادية سورية قد يكون لها تبعات أكبر في المستقبل».

كاميليا، التي كانت تعمل موظفة بإحدى شركات القطاع الخاص قبل بلوغها سن التقاعد، رصدت خلال السنوات العشر الأخيرة انتشاراً كبيراً للمطاعم السورية في مختلف الأحياء والمدن المصرية لا سيما مدينة 6 أكتوبر (غرب القاهرة) حيث تقطن. لم تستغرب الأمر في البداية، بل على العكس كان حدثاً جاذباً، ولو بدافع استكشاف ما تقدمه تلك المطاعم من نكهات جديدة وغير معتادة في المطبخ المصري، من الشاورما إلى الدجاج المسحب والكبة وغيرها.

صبغة شامية

خلال أكثر من عقد من الزمان، منذ تكثف التوافد السوري على مصر، زاد عدد المطاعم التي تقدم مأكولات سورية، لدرجة صبغت أحياءً بكاملها بملامح شامية، لا تُخطئها العين، ليس فقط بسبب أسياخ الشاورما المعلقة على واجهاتها، ولا الطربوش أو الصدرية المزركشة التي تميز ملابس بعض العاملين فيها، بل بلافتات تكرس هوية أصحابها وتؤكد ارتباطهم بوطنهم الأم، فعادة ما تنتهي أسماء المطاعم بكلمات من قبيل «السوري»، «الشام»، «الدمشقي»، «الحلبي».

طوابير أمام أحد المطاعم السورية (الشرق الأوسط)

محاولات تكريس الهوية تلك «أقلقت» كاميليا وغيرها من المصريين ممن باتوا يشعرون بـ«الغربة» في أحياء مثل «6 أكتوبر»، أو «الرحاب (شرق القاهرة)» التي باتت وكأنها «أحياء سورية وسط القاهرة». وتتساءل كاميليا في حديثها لـ«الشرق الأوسط»: «ألا يقتطع وجود السوريين من حصة المصريين في سوق العمل؟ ألا يشكل وجودهم خطراً سياسياً لا سيما مع هيمنة اقتصادية في قطاعات عدة؟».

بين «العشق» و«القلق»

رغم مشاعر القلق والغربة، فإن السيدة لا تخفي «عشقها» للمأكولات السورية. فهي تحرص بين الحين والآخر على الذهاب مع أسرتها لأحد تلك المطاعم، مستمتعة بنكهات متنوعة من أطباق «الشاورما والفتوش والكبة وغيرها». فـ«الطعام السوري لذيذ ومتنوع وخفيف على المعدة، وله نكهة مميزة»، وبات بالنسبة لها ولغيرها «عنصراً مضافاً على المائدة حتى داخل المنزل». وبالطبع لا يمكن لكاميليا إغفال «جودة الضيافة»، لا سيما مع كلمات ترحيبية مثل «تكرم عينك» التي تدخل كثيراً من البهجة على نفسها كما تقول.

حال كاميليا لا يختلف عن حال كثير من المصريين، الذين غيرت المطاعم السورية ذائقتهم الغذائية، وأدخلت النكهات الشامية إلى موائدهم عبر وصفات نشرتها وسائل إعلام محلية، لكنهم في نفس الوقت يخشون تنامي الوجود السوري وتأثيره على اقتصاد بلادهم، الأمر الذي بات يُعكر مزاجهم ويحول دون استمتاعهم بالمأكولات الشامية.

ومع موافقة مجلس النواب المصري، الثلاثاء الماضي، على مشروع قانون لتنظيم أوضاع اللاجئين، تزايدت حدة الجدل بشأن وجود الأجانب في مصر، لا سيما السوريون، وسط مخاوف عبر عنها البعض من أن يكون القانون «مقدمة لتوطينهم»، ما يعني زيادة الأعباء الاقتصادية على البلاد، وربما التأثير على حصة المواطن المصري في سوق العمل وفق متابعين مصريين.

مجلس النواب المصري وافق على مشروع قانون لتنظيم أوضاع اللاجئين (الشرق الأوسط)

تزايد عدد السوريين في مصر خلال العقد الأخير عكسته بيانات «المفوضية الدولية لشؤون اللاجئين» حيث ارتفع عدد السوريين المسجلين في مصر لدى المفوضية من 12800 في نهاية عام 2012 إلى أكثر من 153 ألفاً في نهاية عام 2023، ليحتلوا المرتبة الثانية بعد السودانيين ضمن نحو 670 ألف لاجئ وطالب لجوء مسجلين لدى المفوضية من 62 جنسية مختلفة.

جاءت هذه الزيادة مدفوعة بالحرب السورية، ودفعت مواطنيها إلى دول عدة، بينها مصر، لتبدأ المفوضية في تلقي طلبات اللجوء منذ عام 2012، مؤكدة دعمها «الفارين من أتون الحرب».

ومع ذلك، لا تعكس البيانات التي تقدمها مفوضية اللاجئين العدد الحقيقي للسوريين في مصر، والذي تقدره المنظمة الدولية للهجرة، بنحو 1.5 مليون سوري من بين نحو 9 ملايين مهاجر موجودين في البلاد.

لكن التقدير الأخير لا يُقره الرئيس السابق لرابطة الجالية السورية في مصر، راسم الأتاسي، الذي يشير إلى أن «عدد السوريين في مصر لا يتجاوز 700 ألف، ولم يصل أبداً لمليون ونصف المليون، حيث كان أعلى تقدير لعددهم هو 800 ألف، انخفض إلى 500 ألف في فترة من الفترات، قبل أن يعود ويرتفع مؤخراً مع تطورات الوضع في السودان». وكان السودان عموماً والخرطوم خصوصاً وجهة لكثير من السوريين عقب 2011 حيث كانوا معفيين من التأشيرات وسمح لهم بالإقامة والعمل حتى 2020.

دعوات مقاطعة

تسبب الوجود السوري المتنامي في مصر في انطلاق حملات على مواقع التواصل الاجتماعي بين الحين والآخر تنتقد السوريين، من بينها الدعوة لمقاطعة أحد المطاعم بسبب إعلان عن ساندويتش شاورما بحجم كبير، قال فيه مخاطباً الزبائن: «تعالى كل يا فقير»، مثيراً غضب مصريين عدوا تلك الجملة «إهانة».

حملات الهجوم على السوريين، وإن كانت تكررت على مدار العقد الماضي لأسباب كثيرة، لكنها تزايدت أخيراً تزامناً مع معاناة المصريين من أوضاع اقتصادية صعبة، دفعت إلى مهاجمة اللاجئين عموماً باعتبارهم «يشكلون ضغطاً على موارد البلاد»، وهو ما عززته منابر إعلامية، فخرجت الإعلامية المصرية قصواء الخلالي في معرض حديثها عن «تأثير زيادة عدد اللاجئين في مصر»، لتتساءل عن سبب بقاء السوريين كل هذه السنوات في بلادها، لا سيما أن «سوريا لم يعد بها حرب»، على حد تعبيرها.

وعزز تلك الحملات مخاوف من التمييز ضد المصريين في فرص العمل مع إعلان البعض عن وظائف للسوريين واللبنانيين والسودانيين فقط.

وانتقد رواد مواقع التواصل الاجتماعي المطاعم السورية باعتبارها «ليست استثماراً».

في حين طالب البعض بـ«إغلاق المطاعم السورية والحصول على حق الدولة من الضرائب»، متهماً إياهم بـ«منافسة المصريين بهدف إفلاسهم»، لدرجة وصلت إلى حد المطالبة بمقاطعة المطاعم السورية بدعوى «سرقتها رزق المصريين».

الهجوم على السوريين في مصر لا ينبع فقط من مخاوف الهيمنة الاقتصادية أو منافسة المصريين في فرص العمل، بل يمتد أيضاً لانتقاد شراء الأثرياء منهم عقارات فاخرة وإقامتهم حفلات كبيرة، وسط اتهامات لهم بأنهم «يتمتعون بثروات المصريين». وهو الأمر الذي يعتبره رئيس تجمع رجال الأعمال السوريين في مصر المهندس خلدون الموقع «ميزة تضاف للسوريين ولا تخصم منهم، فهم يستثمرون أموالهم ويربحون في مصر، وينفقون أيضاً في مصر بدلاً من إخراجها خارج البلاد»، بحسب حديثه لـ«الشرق الأوسط».

زحام لافت على مطعم سوري بشارع فيصل بالجيزة (الشرق الأوسط)

ووسط سيل الهجوم على المطاعم السورية تجد من يدافع عنهم، ويتلذذ بمأكولاتهم، باعتبارها «أعطت تنوعاً للمطبخ المصري».

كما دافع بعض الإعلاميين عن الوجود السوري، حيث أشار الإعلامي المصري خالد أبو بكر إلى «الحقوق القانونية للسوريين المقيمين في مصر»، وقال إن «أهل سوريا والشام أحسن ناس تتعلم منهم التجارة».

ترحيب مشروط

كان الطعام أحد الملامح الواضحة للتأثير السوري في مصر، ليس فقط عبر محال في أحياء كبرى، بل أيضاً في الشوارع، فكثيراً ما يستوقفك شاب أو طفل سوري في إشارات المرور أو أمام بوابات محال تجارية، بجملة «عمو تشتري حلوى سورية؟».

ويعكس الواقع المعيش صورة مغايرة عن دعوات الهجوم والمقاطعة المنتشرة على منصات التواصل الاجتماعي، عبر طوابير وتجمعات بشرية لشباب وأطفال وأسر تقف على بوابات المحال السورية لا يثنيها زحام أو حر أو مطر، عن رغبتها في تناول ساندويتش شاورما، «لرخص ثمنه، ومذاقه الجيد»، بحسب مالك مصطفى، شاب في السابعة عشرة من عمره، التقته «الشرق الأوسط» وهو يحاول اختراق أحد طوابير «عشاق الشاورما» التي تجمهرت أمام مطعم في حي الزمالك.

مصريون طالبوا بمقاطعة المطاعم السورية (الشرق الأوسط)

أما مدير فرع مطعم «الأغا» في حي الزمالك وسط القاهرة أيمن أحمد، فلم يبد «تخوفاً أو قلقاً» من تأثير حملات المقاطعة على المطاعم السورية، لا سيما مع «الإقبال الكبير والمتنامي على وجبات معينة مثل الشاورما والدجاج المسحب»، والذي أرجعه خلال حديثه لـ«الشرق الأوسط» إلى «النكهة المختلفة للمطبخ السوري التي أضافت طعاماً شعبياً جديداً أرضى ذائقة المصريين».

وكان إعجاب المصريين بالمطبخ السوري هو ما دفع مؤسس مطعم الأغا، رائد الأغا، الذي يمتلك سلسلة مطاعم في دول عربية أخرى، إلى الاستثمار في مصر ليفتح أول فروعه في الدقي (شمال الجيزة) عام 2021، ثم يقدم على افتتاح فرعين آخرين في الزمالك ثم مصر الجديدة، بمعدل فرع كل عام.

على النقيض، تُغضب حملات الهجوم المتكررة رئيس تجمع رجال الأعمال السوريين بمصر، الذي يرفض الاتهامات الموجهة للسوريين بـ«أخذ رزق المصري والحصول على مكانه في الوظائف والاستثمار»، لا سيما أن «السوري استثمر وفتح مطعماً أو مصنعاً ووفر فرص عمل أيضاً ولم يأخذ محل أو مطعم مصريين».

استثمارات متنوعة

يتحدث الأتاسي بفخر عن الاستثمارات السورية في مصر، ووجودها في قطاعات اقتصادية عدة، منها أكثر من 7 آلاف مصنع سوري في مجالات مختلفة، في مدن العاشر من رمضان والعبور وغيرهما، لكن المواطن المصري ربما لا يرى من الاقتصاد السوري في بلاده سوى المطاعم «كونها أكثر اتصالاً بحياته اليومية».

ويبدي الأتاسي اندهاشه من كثرة الحملات على المطاعم السورية، رغم أن «أغلبها وخاصة الكبيرة فيها شركاء وممولون مصريون، وبعضها مصري بالكامل وبه عامل سوري واحد».

ليست الصورة كلها قاتمة، فإعلامياً، يجد السوريون في مصر ترحيباً، وإن كان مشروطا بـ«تحذير» من عدم الإضرار بـ«أمن البلاد»، وهو ما أكده الإعلامي المصري نشأت الديهي في رسالة وجهها قبل عدة أشهر إلى السوريين في مصر رداً على الحملات المناهضة لهم.

وهو ترحيب عكسته وسائل إعلام سورية في تقارير عدة أشارت إلى أن مصر «حاضنة للسوريين».

وهو أمر أكد عليه موقع الجالية بتأكيد الحديث عن تسهيلات قدمت لرجال أعمال سوريين وأصحاب مطاعم، من بينها مطاعم في حي التجمع الراقي بالقاهرة.

و«مدينة الرحاب» تعد واحدة من التجمعات الأساسية للسوريين، ما إن تدخل بعض أسواقها حتى تشعر بأنك انتقلت إلى دمشق، تطرب أذنك نغمات الموسيقى السورية الشعبية، وتجذبك رائحة المشاوي الحلبية، وأنت تتجول بين محال «باب الحارة»، و«أبو مازن السوري»، و«ابن الشام» وغيرها، وتستقطبك عبارات ترحيب من بائعين سوريين، «أهلين»، و«على راسي» و«تكرم عيونك».

«حملات موجهة»

انتشار السوريين في سوق التجارة لا سيما الغذاء فسره مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق رخا أحمد حسن، في حديثه لـ«الشرق الأوسط»، بأن «بلاد الشام بشكل عام قائمة على المبادرة الفردية، فجاء السوري برأسمال بسيط وبدأ مشروعاً عائلياً وباع ما أنتجه في إشارات المرور، قبل أن يتوسع ويحول مشروعه إلى مطعم».

رصد حسن بنفسه تنامي الإقبال على المطاعم السورية في حي الشيخ زايد الذي يقطنه، لا سيما أنهم «ينافسون المنتج المصري في الجودة والسعر»، معتبراً الحملات ضدهم «تحريضية تنطوي على قدر من المبالغة نتيجة عدم القدرة على منافسة ثقافة بيع أكثر بسعر أقل».

وتثير حملات الهجوم المتكررة مخاوف في نفس الكاتب والمحلل السياسي السوري المقيم في مصر عبد الرحمن ربوع، وإن كانت «موجودة على مواقع التواصل الاجتماعي، ولا وجود لها في الشارع المصري»، حيث يشير في حديثه لـ«الشرق الأوسط»، إلى أنه «على مدار السنوات الماضية لم تتغير المعاملة لا من الشعب المصري أو الجهات الرسمية في الدولة».

السوريون في مقدمة مؤسسي الشركات الاستثمارية في مصر (الشرق الأوسط)

وبالفعل، أثرت المطاعم السورية إيجابياً في سوق الأكل المصري، ورفعت من سويته، بحسب ربوع، رغم أنها لا تشكل سوى جزء صغير من استثمارات السوريين في مصر التي يتركز معظمها في صناعة الملابس، وربما كان تأثيرها دافعاً لأن تشكل الجزء الأكبر من الاستهداف للسوريين في حملات يراها ربوع «سطحية وموجهة وفاشلة»، فلا «تزال المطاعم السورية تشهد إقبالاً كثيفاً من المصريين».

ولا تجد تلك «الحملات الموجهة» صدى سياسياً، ففي فبراير (شباط) من العام الماضي وخلال زيارة لوزير الخارجية المصري السابق سامح شكري إلى دمشق، وجه الرئيس السوري بشار الأسد الشكر لمصر على «استضافة اللاجئين السوريين على أراضيها وحسن معاملتهم كأشقاء»، بحسب إفادة رسمية آنذاك للمتحدث باسم الخارجية المصرية السفير أحمد أبو زيد، أشار فيها إلى تأكيد شكري أن «السوريين يعيشون بين أشقائهم في مصر كمصريين».

لكن يبدو أن هناك تطوراً أخيراً «أثار قلقاً كبيراً لدى السوريين وهو قرار إلغاء الإقامات السياحية»، فبحسب ربوع، معظم الأجانب في مصر وبينهم السوريون كانوا يقيمون في البلاد بموجب إقامات سياحية طويلة، لا سيما الطلاب وكثير ممن ليس لديهم عمل ثابت ويأتي قرار إلغاء تجديدها مقلقاً لأنه سيجبر كثيرين على الخروج من البلاد والعودة مرة أخرى كل فترة، وهو القرار الذي يرغب الأتاسي في أن يشهد إعادة نظر من جانب السلطات المصرية خلال الفترة المقبلة كونه «يفرض أعباءً جديدة على السوريين لا سيما الطلاب منهم».

«استثمارات متنامية»

ويشكل السوريون نحو 17 في المائة من المهاجرين في مصر، وهم «من بين الجنسيات التي تشارك بإيجابية في سوق العمل والاقتصاد المصري، وتتركز مشاركتهم في الصناعات الغذائية والنسيج والحرف التقليدية والعقارات»، وبحسب تقرير لـ«منظمة الهجرة الدولية» صدر في يوليو (تموز) 2022، أوضح أن «حجم التمويل الاستثماري من جانب نحو 30 ألف مستثمر سوري مسجلين في مصر، قُدر بمليار دولار في عام 2022».

وفي عام 2012 جاء السوريون في مقدمة مؤسسي الشركات الاستثمارية، عبر تأسيس 365 شركة من بين 939 شركة تم تأسيسها خلال الفترة من ما بين يناير (كانون الثاني) وأكتوبر (تشرين الأول)، بحسب بيانات «الهيئة العامة للاستثمار» في مصر.

ولا توجد إحصائية رسمية عن حجم الاستثمارات السورية في مصر الآن، لكن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أشار، في تقرير نشره عام 2017، إلى أن «اللاجئين السوريين استثمروا في مصر 800 مليون دولار». وهو نفس الرقم الذي تبنته هيئة الاستثمار المصرية في تصريحات تداولتها وسائل إعلام محلية.

لكنه رقم يقول رئيس تجمع رجال الأعمال السوريين إنه «لا يعدو كونه الرقم التأسيسي الذي بدأ به السوريون مشروعاتهم في مصر، ثم تنامى مع الوقت»، إضافة إلى أن «هناك الكثير من الأنشطة الاقتصادية غير مسجلة في هيئة الاستثمار المصرية».

مطعم سوري في وسط البلد (الشرق الأوسط)

حملات الهجوم المتكررة على السوريين لن تمنعهم من الاستثمار في مصر، فهي من وجهة نظر الموقع «ناتجة عن نقص المعلومات وعدم إدراك لطبيعة وحجم مساهمة السوريين في الاقتصاد»، إضافة إلى أن «المتضرر الأكبر من تلك الحملات هما الاقتصاد والصناعة المصريان»، لا سيما أنها «تتناقض مع سياسة الحكومة الرامية إلى تشجيع الاستثمار».

فقد جاء المستثمر السوري بأمواله لمصر واستثمر فيها، و«أنفق أرباحه فيها أيضاً»، فهو بذلك قادر على «العمل... ولم يأت ليجلس في المقاهي».

بالفعل «لا يحصل السوريون على إعانات من الدولة، بل يعملون بأموالهم ويدفعون ضرائب، ومثل هذا الحملات تقلل من دور مصر التاريخيّ أنها ملجأ لكل من يضار في وطنه أو يتعرض للخطر»، بحسب مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق، الذي اعتبر الهجوم المتكرر عليهم «محاولة لإظهار السوريين بأنهم سبّب مشكلات البلاد، وهو غير صحيح».

وفي الوقت الذي يعول فيه الموقع على الإعلام لـ«نشر الوعي بأهمية وجود السوريين في مصر»، لا تزال الستينية كاميليا محمود حائرة بين «عشقها» للمأكولات السورية، و«مخاوفها» من التأثير على اقتصاد بلادها، ما يتنقص من متعتها ويعكر مزاجها وهي تقضم «ساندويتش شاورما الدجاج» المفضل لديها.