ترمب يصف محاكمة عزله بأنها «مشينة» و«زائفة»

ترمب يصف محاكمة عزله بأنها «مشينة» و«زائفة»

الثلاثاء - 26 جمادى الأولى 1441 هـ - 21 يناير 2020 مـ
الرئيس الأميركي دونالد ترمب في دافوس (رويترز)
واشنطن: «الشرق الأوسط أونلاين»
وصف الرئيس الأميركي دونالد ترمب المحاكمة في إطار عزله بـ«الزائفة» خلال تصريحات أدلى بها في منتجع دافوس السويسري، اليوم (الثلاثاء)، قبل ساعات على انعقاد جلسة في مجلس الشيوخ لمناقشة آلية محاكمته.

وفي رده على سؤال للصحافيين عن سبب وجوده في دافوس بدلاً من واشنطن في هذا التوقيت، قال ترمب «نجتمع مع قادة العالم، أهم أشخاص في العالم ونعود وبجعبتنا أعمال تجارية هائلة»، مشيراً إلى أن المحاكمة «مجرّد (إجراء) زائف. إنها مطاردة شعواء مستمرة منذ سنوات وبصراحة، إنها مشينة»، حسب ما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية.

ومحاكمة ترمب في مجلس الشيوخ تبدأ اليوم في استخدام نادر لآلية دستورية لعزل الرئيس، والتي عمقت الانقسام بين الناخبين قبيل الانتخابات الرئاسية التي تجرى في نوفمبر (تشرين الثاني).

وطالب الديمقراطيون مجلس الشيوخ بعزل الرئيس الجمهوري، واصفين إياه بأنه خطر على الديمقراطية والأمن القومي في الولايات المتحدة، حسبما ذكر تقرير لوكالة «رويترز» للأنباء.

وندد ترمب ومحاموه بالمساءلة وقالوا إنه لم يرتكب أي خطأ، وإن الديمقراطيين يحاولون فقط منع إعادة انتخابه.

ومن المتوقع أن تستمع المحاكمة التي يبثها التلفزيون إلى المرافعات الافتتاحية في مجلس الشيوخ ذي الأغلبية الجمهورية هذا الأسبوع، وقد يجري التصويت اليوم (الثلاثاء) على أقرب تقدير على القواعد المنظمة للمحاكمة، ويشمل ذلك اتخاذ قرار بشأن ما إذا كان ينبغي للمجلس أن يدرس في موعد لاحق استدعاء شهود، منهم مستشار ترمب السابق للأمن القومي جون بولتون.

ويتعين على أعضاء المجلس المائة اتخاذ قرار بشأن إدانة ترمب بالتهم التي وافق عليها مجلس النواب، الذي تسيطر عليه أغلبية ديمقراطية، في 18 ديسمبر (كانون الأول). واتهم مجلس النواب الرئيس بإساءة استغلال السلطة وعرقلة عمل الكونغرس على خلفية تعاملاته مع أوكرانيا.
سويسرا ترمب

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة