«السعودية للكهرباء» تبرم عقد تركيب 10 ملايين عداد ذكي بقيمة 2.5 مليار دولار

«السعودية للكهرباء» تبرم عقد تركيب 10 ملايين عداد ذكي بقيمة 2.5 مليار دولار

الجمعة - 22 شهر ربيع الثاني 1441 هـ - 20 ديسمبر 2019 مـ رقم العدد [ 14997]
جانب من توقيع عقود تركيب العداد الذكي في السعودية (واس)

أبرمت الشركة السعودية للكهرباء - المشغل الوحيد لخدمة وأنظمة الطاقة الكهربائية في المملكة - أمس عقدا بقيمة 9.5 مليار ريال (2.5 مليار دولار) لتنفيذ مشروع طموح يعزز من مستوى الشفافية ويعزز استخدام المحتوى المحلي في السعودية عبر تركيب العدادات الذكية في المنازل.
ورعى رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للكهرباء الدكتور خالد بن صالح السلطان أمس، توقيع عقود تنفيذ مشروع العدادات الذكية، بعد موافقة مجلس إدارة الشركة الأحد الماضي على ترسية المشروع، الذي يشمل تركيب 10 ملايين عداد كهربائي ذكي لجميع المشتركين في المملكة، تبلغ قيمة عقود تنفيذه 9.5 مليار ريال (2.5 مليار دولار).
وفي وقت تقرر أن يتم تمويل المشروع من خلال موارد الشركة الذاتية إضافة إلى التمويل الخارجي، فاز تحالف يضم شركة اتحاد اتصالات (موبايلي)، وشركة الفنار للإنشاءات؛ بتنفيذ المشروع في القطاعين الأوسط والشرقي، فيما فاز فرع شركة تشاينا إلكتريك باور اكويبمنت آند تكنلوجي المحدود، بتنفيذه في القطاعين الغربي والجنوبي.
وأكدت «السعودية للكهرباء» أنه بناء على الاتفاقيات المبرمة في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، برعاية وزارة الطاقة مع هيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية، وهيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج، والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس، ستكون 35 في المائة من عدد العدادات محلية الصنع، و33.3 في المائة من قيمة المنتجات التي ستصنع منها العدادات الذكية هي من المحتوى المحلي «صناعة سعودية».
وقال الدكتور السلطان في بيان صدر أمس إن توقيع عقود مشروع تركيب العدادات الذكية يعد واحدا من أهم المشروعات التي تواكب بها الشركة رؤية المملكة 2030 وبرنامج التحول الوطني 2020؛ حيث يعكس الدعم الكبير من وزارة الطاقة ومنظومة تكامل القطاع لجميع مراحل المشروع منذ إن كان فكرة، حتى بات واقعا، مشيرا إلى تقديم أفضل خدمة كهربائية موثوقة ومتطورة تضاهي أفضل التقنيات على العالم.
وشدد السلطان على أن الشركة حريصة على أن تتم مراحل المشروع في وقتها والانتهاء منه في الوقت المحدد، والتأكد من تطبيق أقصى معايير الجودة، والالتزام بالاشتراطات والمواصفات التي تم تحديدها والاتفاق عليها، موضحا أن المرحلة التجريبية للمشروع، أثبتت نجاحها؛ حيث كانت كافية لتلافي أي نقص أو أداء سلبي أو وقوع خلل تقني.
من جهته، أكد الرئيس التنفيذي للشركة فهد السديري أن توقيع عقود تركيب العدادات الكهربائية الذكية، ينقل الشركة والمشتركين إلى عصر جديد ومرحلة نوعية، ستكون فيها قراءات العدادات أكثر وضوحاً ودقة للمشتركين، وستعزز مبدأ الشفافية الذي تعمل الشركة على تحقيقه وفق أرقى المعايير العالمية.


السعودية الاقتصاد السعودي

اختيارات المحرر

فيديو