السعودية تنجح في تسجيل «النخلة» تراثاً عربياً مشتركاً لدى «اليونيسكو»

السعودية تنجح في تسجيل «النخلة» تراثاً عربياً مشتركاً لدى «اليونيسكو»

الجمعة - 16 شهر ربيع الثاني 1441 هـ - 13 ديسمبر 2019 مـ رقم العدد [ 14990]
بوغوتا: «الشرق الأوسط»

نجحت المملكة خلال مشاركتها في اجتماع اللجنة الحكومية الرابع عشر لاتفاقية صون التراث الثقافي غير المادي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو)، الذي ينعقد حاليا بمدينة بوغوتا بدولة كولومبيا، في تسجيل النخلة مع 14 دولة عربية كسابع ملف ضمن القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي.

ويأتي نجاح المملكة بعد تحقيقها عدة نجاحات في الاستحقاقات الثقافية الدولية مؤخراً، بدءا بفوزها بمقعد في المجلس التنفيذي في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو)، وفوزها بمقعد في لجنة التراث العالمي.

ويُعد تسجيل «النخلة» ثاني أكبر عنصر مشترك عربي مسجل على القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي لدى (اليونيسكو)، بعد الصقارة، وبذلك يضاف كسابع عنصر على القائمة التي نجحت المملكة في تسجيلها لدى منظمة اليونيسكو، منها عناصر منفردة كالعرضة النجدية والقط العسيري وعناصر مشتركة كالصقارة، والقهوة والمجلس.

يذكر أن الدول العربية المشاركة في اجتماع ملف تسجيل عنصر النخلة هي الإمارات، والبحرين، والكويت، والمغرب، وتونس، وفلسطين، ومصر، وموريتانيا، واليمن، والسودان، وعمان، والعراق، فيما مثلت الجمعية السعودية للمحافظة على التراث، المملكة، في الاجتماع بتكليف من وزارة الثقافة لتفعيل دور المملكة في الحفاظ على التراث الثقافي غير المادي.


السعودية ثقافة الشعوب

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة