معرض «الفيصل» يحط رحاله في لندن

معرض «الفيصل» يحط رحاله في لندن

يتتبع خطى الملك فيصل في جولته التاريخية
الأربعاء - 14 شهر ربيع الثاني 1441 هـ - 11 ديسمبر 2019 مـ رقم العدد [ 14988]
صورة للملك فيصل بن عبد العزيز معروضة بقاعة «ناش رووم» في لندن بمناسبة مرور 100 عام على رحلته إلى أوروبا
الرياض: «الشرق الأوسط»

ينظّم مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، معرضاً عن الملك فيصل بن عبد العزيز، بمناسبة مرور 100 عام على رحلته إلى أوروبا وتوقيع معاهدة فرساي.
ويقام المعرض في قاعة «ناش رووم» في 116 بول مول بالعاصمة الإنجليزية لندن 20 ديسمبر (كانون الأول) 2019.
وذكر الأمير تركي الفيصل رئيس مجلس إدارة مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، أنّ معرض «الفيصل» يعدّ باكورة المعارض التــي تُنظّم فــي أوروبا، بهدف تعريــف العالم بشـخصيته وتاريخـه وســيرته بوصفه أحــد زعماء العالم البارزيــن.
وأضاف أنّ المعرض في لندن يتتبع خطى «الفيصل» في جولته التاريخية، مستعرضاً بعض الأماكن التي مرّ بها، والشخصيات التي التقاها، وأهمية جولته في أوروبا عام 1919.
ونوَّه الفيصل إلى أنّ المعرض الذي يحمل شعار «حياة في قلب القرن العشرين» يستمر ثلاثة أسابيع في لندن، ويشتمل على مجموعة من أهــم مقتنيــات الملــك فيصل الخاصــة، إضافــة إلــى عــدد مــن المخطوطــات والبرقيات والرسائل واللوحات والخرائط والصـور الفوتوغرافيـة التـي توثـِّق تاريـخ رحلة الفيصل التاريخية، ومجموعة مــن المقالات وصور التغطيات الصحافية التي تناولت تلك الرحلة.
ويضم المعرض سبعة أقسام؛ الأول «نجد» التي بدأت فيها حياة الملك فيصل، ومنها انطلق في جولته إلى أوروبا، ويروي القسم الثاني «الهند» قصة زيارته إلى الهند التي كانت أول اتصال له مع العالم، فيما يتناول القسم الثالث «لندن» التي مثّلت أول محطة أوروبية في جولة فيصل عام 1919، ويتحدث القسم الرابع «إنجلترا وويلز وآيرلندا» عن تفاصيل زيارته بريطانيا وآيرلندا، أمّا القسم الخامس «في ساحات القتال» فيرصد مشاهدة فيصل ساحات القتال في أوروبا بعد عام واحد فقط من انتهاء الحرب العالمية الأولى، ويتحدث القسم السادس «باريس» عن زيارته باريس ضمن محطات جولته الأوروبية، في حين يستعرض القسم السابع «الإرث» النتائج الإيجابية لزيارة فيصل التاريخية أوروبا.
يشار إلى أنّ معرض «الفيصل»، نُظِّمَ في عدد من مناطق المملكة خلال السنوات الماضية، إضافة إلى جولته الخارجية التي استضافتها مدينتا آستانة وآلماتي في كازاخستان عام 2017.


السعودية السعودية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة