إصدار قواعد تنظيم شركات التمويل الاستهلاكي المصغر في السعودية

إصدار قواعد تنظيم شركات التمويل الاستهلاكي المصغر في السعودية

الأربعاء - 13 شهر ربيع الثاني 1441 هـ - 11 ديسمبر 2019 مـ رقم العدد [ 14988]
الرياض: «الشرق الأوسط»

أفصحت أمس مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما» عن صدور قواعد تنظيم شركات التمويل الاستهلاكي المصغر، التي تهدف إلى تنظيم أحكام الترخيص لهذا النوع من الشركات، وتنظيم مزاولتها لنشاطها.
ووفقاً للموقع الإلكتروني للمؤسسة، فإن إصدار هذه القواعد يأتي ضمن جهود «ساما» الرامية إلى تعزيز الشمول المالي من خلال توفير مزيد من المنتجات التمويلية لتلبية حاجات المستفيدين الاستهلاكية بما يتوافق مع دور المؤسسة في تعزيز الاستقرار المالي ودعم فرص النمو والتطور الاقتصادي الذي تشهده المملكة نحو تحقيق أهداف «رؤية المملكة 2030».
وأشارت مؤسسة النقد، في بيان لها، إلى أنها تسعى من خلال هذه القواعد إلى تحقيق عدة أهداف، منها جذب شريحة جديدة من المستثمرين والشركات من أصحاب رؤوس الأموال المتوسطة للعمل تحت إشرافها بشكل يضمن كفاءة عمل هذه الشركات من خلال الالتزام بما تصدره المؤسسة من متطلبات تتعلق بأمن المعلومات وحوكمة الشركات والتنظيم الداخلي والإسناد وإدارة المخاطر والالتزام والمراجعة الداخلية.
وحددت قواعد ممارسة نشاط التمويل الاستهلاكي المصغر، والحد الأدنى لرأس المال المدفوع للشركة التي تمارس هذا النشاط بـ20 مليون ريال (5.3 مليون دولار)، مع صلاحية المؤسسة لرفع الحد الأدنى لرأس المال أو خفضه وفقاً لأوضاع السوق.


السعودية الاقتصاد السعودي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة