واشنطن والخرطوم تتبادلان السفراء بعد انقطاع 23 عاماً

واشنطن والخرطوم تتبادلان السفراء بعد انقطاع 23 عاماً

الخميس - 8 شهر ربيع الثاني 1441 هـ - 05 ديسمبر 2019 مـ رقم العدد [ 14982]
حمدوك خلال لقائه رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب الأميركي إليوت إنغل أمس (أ.ف.ب)
واشنطن: أمير نبيل
في خطوة جديدة نحو تطبيع العلاقات بين الولايات المتحدة والسودان، أعلن وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، أن بلاده ستعين سفيرا لدى السودان لأول مرة منذ 23 عاما، وذلك خلال زيارة رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك إلى واشنطن، التي ستتوج غدا الجمعة بلقاء مع الرئيس دونالد ترمب، حسب مصادر أميركية.

وقال بومبيو في تغريدة على «تويتر»، إن البلدين سيبدآن إجراءات تبادل السفراء، مشيرا إلى أن هذا القرار «هو خطوة إلى الأمام على طريق تقوية العلاقات الأميركية السودانية الثنائية خاصة أن الحكومة الانتقالية التي يقودها مدنيون تعمل على تطبيق إصلاحات واسعة».

وأشار بومبيو في بيان آخر، إلى أن حمدوك «أظهر التزاماً بمفاوضات السلام مع جماعات المعارضة المسلحة، وأنشأ لجنة قضائية للتحقيق في أعمال العنف ضد المتظاهرين، والتزم إجراء انتخابات ديمقراطية في نهاية فترة الانتقال البالغة 39 شهراً». وأكد بومبيو: «تظل الولايات المتحدة شريكا ثابتا للشعب السوداني ومتابعته للسلام والأمن والازدهار والديمقراطية والمساواة».

وكان حمدوك قد التقى بديفيد هيل وكيل وزارة الخارجية الأميركية للشؤون السياسية، وستيفن مينوتشين وزير الخزانة الأميركي، الذي رحب بالتزام الحكومة الجديدة بالسودان باحترام حقوق الإنسان ومحاربة الفساد وإصلاح الاقتصاد السوداني.

من جانبه، قال حمدوك في تغريدة إنه سعد بلقاء منوتشين وأكد له التزام حكومة الفترة الانتقالية احترام حقوق الإنسان ومكافحة الفساد وإصلاح اقتصاد السودان.

...المزيد
السودان أخبار السودان

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة