من الموقع: الاحتجاجات الإيرانية... ومصير طرح «أرامكو»

من الموقع: الاحتجاجات الإيرانية... ومصير طرح «أرامكو»

الاثنين - 28 شهر ربيع الأول 1441 هـ - 25 نوفمبر 2019 مـ رقم العدد [ 14972]
القاهرة: يسرا سلامة

اهتم قراء موقع «الشرق الأوسط» الأسبوع الماضي بخبر يتناول الهجمة الجوية التي شنتها إسرائيل على ستة مواقع عسكرية لـ«فيلق القدس» الإيراني وقوات النظام في سوريا، وكانت معظم تلك المواقع بالقرب من دمشق، بالإضافة إلى موقع بالقرب من الحدود الإسرائيلية تماماً.
كما تابع قراء الموقع خبر «فشل طرح الصفدي يعيد أزمة الحكومة إلى نقطة الصفر»، الذي يرصد الخلافات السياسية حول تكليف الوزير السابق محمد الصفدي برئاسة الحكومة اللبنانية، بعد أن قالت مصادر وزارية مقربة من رئاسة الجمهورية إن طرح تكليف الصفدي لم يجد طريقه إلى التنفيذ، والاتجاه عاد لأن يبقى الحريري رئيساً للحكومة.
واستمرت متابعة القراء للاحتجاجات الإيرانية، بالاهتمام بمادة عنوانها «احتجاجات إيران تستمر لليوم الثالث... واعتقال عشرات المتظاهرين»، الذي يتناول في تفاصيله اعتقال الشرطة لأكثر من 40 متظاهراً من المشاركين في احتجاجات بوسط البلاد ضد ارتفاع أسعار الوقود، في اليوم الثالث للاحتجاجات.
وعلى صعيد الآراء، حظي مقال رئيس التحرير غسان شربل باهتمام القراء، وكان بعنوان «تجاعيد سوفياتية في وجه النظام الإيراني»، الذي يتناول الحاضر الإيراني، داعياً النظام بطهران إلى مواجهة «حقائق العصر»، بقوله: «النظام الإيراني الذي رفض التقاط الرسائل المتضمنة في احتجاجات العراق ولبنان يرفض التقاط الرسائل التي تبعث بها الاحتجاجات الإيرانية»، في ظل أسوأ أوضاع اقتصادية تمر بإيران بفعل العقوبات الأميركية.
كما اهتم القراء أيضاً بمقال وائل مهدي، بعنوان «هل هناك مخاطر في اكتتاب (أرامكو)؟» الذي تناول فيه المخاوف التي طرحها الإعلام الغربي من شراء أسهم في شركة «أرامكو» السعودية، معتبراً أنه «لا توجد أي مخاطر، لأن مصير الشركة هو مصير البلد بأكمله، وما يجري على (أرامكو) يجري على كل سكان المملكة».
كما لاقى مقال مشعل السديري بعنوان «أرجوكم ابلعوا ريقكم» اهتمام قراء الموقع، الذي يعقد فيه الكاتب مقارنات بين أطول ناطحات سحاب وأبراج وبنايات في العالم، مثل الموجودة في شيكاغو، وفي «برج خليفة» بدبي.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة