لوحة مصرية تشارك في معرض للفنون في غواتيمالا

لوحة مصرية تشارك في معرض للفنون في غواتيمالا

الفنان أبو سرية: الريشة والألوان أقصر الطرق للوصول لعقل الإنسان
الاثنين - 21 شهر ربيع الأول 1441 هـ - 18 نوفمبر 2019 مـ رقم العدد [ 14965]
لوحة «القلب الذهبي» للفنان لطفي

يشارك الفنان المصري المقيم في بلجيكا، لطفي أبو سرية، في المعرض الدولي الذي سيفتتح في غواتيمالا يوم 20 نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي، بحضور السفير المصري ماجد رفعت. وقال أبو سرية لـ«الشرق الأوسط» في بروكسل، إنه تلقى الدعوة للمشاركة في هذا المعرض الدولي، بعد نجاح المعرض الذي شارك فيه بالبرازيل.
وأضاف أبو سرية أنه تلقى اتصالاً من السفارة المصرية في غواتيمالا، لدعوته للمشاركة في هذا المعرض الذي تشارك فيه لوحات من 17 دولة. وقال أبو سرية، إنه اختار 7 لوحات تحمل السمات والحضارة الإنسانية المصرية، للمشاركة بها في المعرض، إلى جانب لوحات 42 فناناً من دول شرقية وغربية.
وأشار الرسام المصري إلى أن الرسومات الخاصة بالمعرض تضم خمس لوحات، من بينها واحدة من اللوحات السبع التي يشارك بها، وهي اللوحة التي تحمل اسم «القلب منبع الحضارات». وشدد أبو سرية على أهمية مثل هذه المعارض، وأيضاً أهمية المشاركة فيها للترويج لأرض الكنانة.
ويستدل الرسام المصري بمقولة المفكر الموسوعي الدكتور محمد حسن كامل، التي جاء فيها «الفنون والثقافة تصلح ما تفسده السياسة». ويرى أبو سرية، شخصياً، أن الريشة والألوان هي أقصر الطرق للوصول إلى أحاسيس وعقل الإنسان، مختتماً بأن بلده مصر تستحق أكثر من ذلك.
كان الفنان المصري المقيم في بلجيكا، لطفي أبو سرية، قد شارك بلوحاته في أول معرض مصري أقيم في ساوباولو في البرازيل خلال الفترة من 22 يوليو (تموز) حتى الرابع من أغسطس (آب) الماضي. وقال أبو سرية إنه أعجبه مقترح من سفارة مصر في البرازيل، من أجل استخدام الفن في إقناع العالم اللاتيني بتقديم الوطن للإنسان عبر الحدود الجغرافية، وبمعنى آخر خلق حوار ثقافي بين الجانبين، واعتبرها أبو سرية فكرة جيدة للترويج الإيجابي لمصر، حسب رأيه.
وقال: «وافقت على المشاركة في أول معرض مصري في ساوباولو، داخل قاعة كبيرة تتسع لنحو مائة لوحة، وشارك في المعرض أربعة فنانين من داخل وخارج مصر، وهم أنا من بلجيكا، والفنان أحمد سمير من مصر، والفنانة ندى بدران من البرازيل، والفنانة سمر كامل من دولة الإمارات العربية المتحدة».


غواتيمالا غواتيمالا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة