ترمب: اتفاق «بريكست» لا يتيح لبريطانيا عقد اتفاق تجاري معنا

ترمب: اتفاق «بريكست» لا يتيح لبريطانيا عقد اتفاق تجاري معنا

الخميس - 3 شهر ربيع الأول 1441 هـ - 31 أكتوبر 2019 مـ
الرئيس الأميركي دونالد ترمب ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون (أرشيفية - أ.ف.ب)
لندن: «الشرق الأوسط أونلاين»
اعتبر الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، اليوم (الخميس)، أن اتفاق «بريكست»، الذي تفاوض بشأنه رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون مع الاتحاد الأوروبي، لا يتيح لبريطانيا عقد اتفاق تجاري مع الولايات المتحدة، وذلك في اتصال مع نايجل فاراج مؤسس حزب «بريكست»، عبر إذاعة «إل بي سي» البريطانية.
وقال ترمب: «لأكون صريحاً معك مع هذا الاتفاق وفي بعض وجوهه، لا يمكن إقامة علاقات تجارية، لا يمكننا إبرام اتفاق تجاري مع بريطانيا».
وكان ترمب وعد في وقت سابق بالتوصل مع لندن إلى «اتفاق رائع».
وباتت بريطانيا على وشك إجراء انتخابات مبكرة في ديسمبر (كانون الأول) المقبل مع إعلان حزب العمال المعارض، أول من أمس (الثلاثاء)، أنه سيؤيد خطة رئيس الوزراء في هذا الاتجاه، سعياً للخروج من المأزق السياسي الناجم عن عملية «بريكست».
ويحاول جونسون، زعيم المحافظين الذي يترأس حكومة تملك أقلية في مجلس العموم، إخراج بريطانيا من الأزمة العميقة المحيطة بانفصالها عن الاتحاد الأوروبي الذي كان من المفترض أن يحدث غداً (الخميس).
لكن في ظل عدم تمكنه من الحصول على تأييد برلماني للاتفاق الذي أبرمه مع بروكسل، اضطر إلى التخلي عن تعهده بالانفصال بأي ثمن في الموعد المحدد، وقَبِل مرغماً بطلب التمديد الذي حصل عليه من بروكسل حتى نهاية يناير (كانون الثاني).
وأكد رئيس المجلس الأوروبي، دونالد توسك، أول من أمس (الثلاثاء)، الموافقة على تأجيل «بريكست»، محذراً من أن هذه المرة «قد تكون الأخيرة».
المملكة المتحدة بريكست

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة