من يشتري منديل ليونيل ميسي؟

دار المزادات الدولية «بونهامز» ستتولى الإشراف على بيعه

سيدة تحمل منديل ميسي المعروض في المزاد (إ.ب.أ)
سيدة تحمل منديل ميسي المعروض في المزاد (إ.ب.أ)
TT

من يشتري منديل ليونيل ميسي؟

سيدة تحمل منديل ميسي المعروض في المزاد (إ.ب.أ)
سيدة تحمل منديل ميسي المعروض في المزاد (إ.ب.أ)

أصبح المنديل الذي كتب عليه اتفاق برشلونة الأول مع ليونيل ميسي بشكل غير رسمي معروضا للبيع في مزاد علني.

وتدير دار المزادات الدولية «بونهامز»، وهي دار مزادات دولية مملوكة للقطاع الخاص ومقرها لندن، المزاد حتى 17 مايو (أيار) الحالي بسعر يبدأ من 220 ألف جنيه إسترليني (274.55 ألف دولار)، نيابة عن وكيل اللاعب الأرجنتيني هوراسيو جاجيولي.

تم التوصل إلى الاتفاق في 14 ديسمبر (كانون الأول) 2000، مع مدير برشلونة كارليس ريكساتش الذي كان يائساً من النادي للتعاقد مع ميسي، الذي كان يبلغ من العمر 13 عاماً.

وكان ميسي قد تألق خلال تجربته التي استمرت أسبوعين مع برشلونة في سبتمبر (أيلول) 2000، لكن النادي كان متردداً في البداية في التعاقد مع لاعب شاب غير أوروبي.

أصبح ريكساتش يشعر بالقلق من أن النادي الكاتالوني قد يفوت فرصة التعاقد مع ميسي، الذي عاد إلى مدينته روزاريو في الأرجنتين.

اهتمام كبير بمنديل ميسي ومطالبات بأن يكون في متحف برشلونة (أ.ف.ب)

وقال جاجيولي لشبكة «ذا أتليتيك» العام الماضي إنه أبلغ ريكساتش في ديسمبر 2000 أنه إذا لم يتمكنوا من الالتزام بالتعاقد مع ميسي، فسيتم عرض المراهق على أندية أخرى، بما في ذلك ريال مدريد.

دعا ريكساتش جاجيولي لتناول العشاء في برشلونة لاتخاذ قرار نهائي بشأن ميسي، ولكن كانت هناك مشكلة واحدة: لم يكن لدى ريكساتش الوقت لصياغة العقد أو طباعته ولكنه كان بحاجة إلى التوقيعات ذات الصلة على وثيقة ستصبح فيما بعد ملزمة قانوناً.

وجاء في المنديل: «في برشلونة، في 14 ديسمبر 2000، وبحضور (الوكيل، جوسيب ماريا) مينغويلا وهوراسيو (جاجيولي)، كارليس ريكساتش، السكرتير الفني لنادي البايرن، يلتزم تحت مسؤوليته، على الرغم من رأي الآخرين الذين يعارضون التعاقد مع ليونيل ميسي، إذا تم الحفاظ على الرسوم المتفق عليها».

وقع ريكساتش على المنديل مع وكيلي كرة القدم، مينغويلا - الذي عمل في عدة صفقات مع برشلونة في الماضي، بما في ذلك دييغو مارادونا - وجاجيولي.

وقال إيان إيلنغ، رئيس قسم الكتب والمخطوطات الفاخرة في «بونهامز نيويورك»: «إنه واحد من أكثر العناصر إثارة التي تعاملت معها على الإطلاق. نعم، إنه منديل ورقي، لكنه المنديل الشهير الذي كان في بداية مسيرة ليونيل ميسي. لقد غير حياة ميسي، ومستقبل نادي برشلونة، وكان له دور فعال في منح بعض من أروع لحظات كرة القدم لمليارات المشجعين حول العالم».

وتعليقاً على الحدث بعد سنوات، وصفه جاجيولي بأنه «لحظة رائعة».

منديل ميسي بمثابة تحد لنجوميته المتفردة (د.ب.أ)

وأضاف: «هذا المنديل كسر الجمود. نظر المحامون الخاصون بي إليه. كان المنديل يحتوي على كل شيء: اسمه، واسمي، والتاريخ. إنه موثق. لقد كان وثيقة قانونية. سيكون جزءاً مني لبقية حياتي. سيظل المنديل بجانبي دائماً. أعيش في أندورا وقد احتفظت بالمنديل في خزانة داخل أحد البنوك».

وقال مينغويلا لراديو كاتالونيا، الأربعاء، إن المنديل كان في مكتبه لسنوات، وإنه عرض على برشلونة فرصة عرضه في متحف النادي.

ويدعي أنه لم يتلق ردا من برشلونة وأنه سيطلب الآن من المحامين اكتشاف من هو المالك القانوني للمنديل وكيف يمكن لأي شخص إثبات أنه يملكه قانونيا لعرضه للبيع.

وأصر مينغويلا على أنه لا يرغب في الربح من المنديل، لكنه يفضل رؤيته في متحف برشلونة أو أن، في حالة بيعه، تذهب الأموال إلى مؤسسة النادي.


مقالات ذات صلة

«كوبا أميركا 2024»: الأرجنتين تكسب كندا… ورقم قياسي لميسي

رياضة عالمية فرحة ميسي ورفاقه بفوز الأرجنتين (أ.ف.ب)

«كوبا أميركا 2024»: الأرجنتين تكسب كندا… ورقم قياسي لميسي

استهلت الأرجنتين بقيادة المخضرم ليونيل ميسي حملة الدفاع عن لقبها في بطولة كوبا أميركا لكرة القدم، بفوزها المستحق على كندا 2 - 0 الخميس في المباراة الافتتاحية.

«الشرق الأوسط» (اتلانتا)
رياضة عالمية سكالوني وميسي خلال تدريبات الأرجنتين (أ.ف.ب)

سكالوني قبل انطلاق «كوبا أميركا»: استمتعوا بميسي ودي ماريا

طالب المدرب الأرجنتيني، ليونيل سكالوني، مواطنيه بعدم القلق بشأن موعد اعتزال النجمين ليونيل ميسي وأنخل دي ماريا.

«الشرق الأوسط» (أتلانتا )
رياضة عالمية جيسي مارش خلال المؤتمر الصحافي (أ.ف.ب)

مارش للاعبي كندا: لا تخافوا من الأرجنتين

طالب جيسي مارش مدرب منتخب كندا لاعبيه بعدم الخوف عند مواجهة المنتخب الأرجنتيني حامل اللقب بقيادة نجمه ليونيل ميسي في المباراة الافتتاحية لكأس كوبا أميركا.

«الشرق الأوسط» (أتلانتا )
رياضة عالمية ميسي سيقود التانغو في بطولة كوبا أميركا المقبلة (أ.ب)

رسمياً... ميسي يقود الأرجنتين في كوبا أميركا

سيقود النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي منتخب بلاده خلال حملة الدفاع عن لقبه في مسابقة كوبا أميركا المقررة في أميركا ابتداء من 20 يونيو الحالي.

«الشرق الأوسط» (بيونس آيرس)
رياضة عالمية ليونيل ميسي شارك ضد الإكوادور في الشوط الثاني (أ.ف.ب)

سكالوني: «لا مخاطرة» في مشاركة ميسي في «كوبا أميركا»

قال ليونيل سكالوني مدرب الأرجنتين إن مشاركة ليونيل ميسي المحدودة في المباريات قبل «كوبا أميركا» هي إجراء احترازي... مشيراً إلى أنه لا داعي للمخاطرة مع اللاعب.

ذا أتلتيك الرياضي (شيكاغو)

«دورة برلين»: بيغولا تهزم غوف في مباراة ماراثونية... وتبلغ النهائي

جيسيكا بيغولا إلى نهائي بطولة برلين للتنس (إ.ب.أ)
جيسيكا بيغولا إلى نهائي بطولة برلين للتنس (إ.ب.أ)
TT

«دورة برلين»: بيغولا تهزم غوف في مباراة ماراثونية... وتبلغ النهائي

جيسيكا بيغولا إلى نهائي بطولة برلين للتنس (إ.ب.أ)
جيسيكا بيغولا إلى نهائي بطولة برلين للتنس (إ.ب.أ)

تأهلت الأميركية جيسيكا بيغولا إلى نهائي بطولة برلين للتنس على الملاعب العشبية، بعد مواجهة ماراثونية أمام مُواطنتها كوكو غوف في المربع الذهبي.

وتوقفت المباراة، أمس السبت، بفعل حلول الظلام وهطول الأمطار، قبل استئنافها، اليوم الأحد، حيث خاضت بيجولا خمس نقاط فقط قبل حسم الفوز وبطاقة التأهل للمباراة النهائية.

وفازت بيغولا بمجموعتين متتاليتين بنتيجة 7 - 5 و6 - 7 (7 - 2)، لتضرب موعداً في النهائي مع الروسية أنا كالينسكايا التي تغلبت على البيلاروسية فيكتوريا أزارينكا، اللاعبة الأولى سابقاً، 6 - 1 و6 - 7 (3 - 7) و6 - 1 في المباراة الأخرى بالمربع الذهبي.

وتُعدّ بطولة برلين محطة إعدادية مهمة لبطولة ويمبلدون، ثالث بطولات الغراند سلام الأربع الكبرى، للموسم الحالي، والتي تنطلق في الأول من يوليو (تموز) المقبل.