المعارض الفنية تزين مهرجان «الموسيقى العربية» في القاهرة

المعارض الفنية تزين مهرجان «الموسيقى العربية» في القاهرة

تحتفي بكبار نجوم الغناء المصريين
الخميس - 3 شهر ربيع الأول 1441 هـ - 31 أكتوبر 2019 مـ رقم العدد [ 14947]
دار الأوبرا المصرية تستعد لاستضافة الدورة الـ24 من مهرجان الموسيقى العربية (وزارة الثقافة)
القاهرة: «الشرق الأوسط»
تزين معارض الخط العربي والصور الفوتوغرافية النادرة لكبار نجوم الغناء في العالم العربي فعاليات الدورة الثامنة والعشرين من مهرجان الموسيقى العربية، التي ستنطلق غداً في الأول من نوفمبر (تشرين الثاني)، على المسرح الكبير في دار الأوبرا المصرية بوسط القاهرة.
وتتواصل فعاليات الدورة المقبلة لمدة 12 يوماً متتالياً على مسارح الأوبرا المختلفة بالقاهرة (الكبير، والصغير، والجمهورية، ومعهد الموسيقى العربية) بجانب (أوبرا الإسكندرية) و(دمنهور) وتضم 37 حفلاً غنائياً وموسيقياً بمشاركة 92 فناناً من 7 دول عربية هي (مصر، لبنان، العراق، الأردن، المغرب، سوريا، سلطنة عمان).
وتبدأ فعاليات المهرجان بعرض فني يقدمه طلاب فصول مركز تنمية المواهب بدار الأوبرا على مسارح خارجية أعدت خصيصاً لهذه المناسبة، بجانب تدشين معرضين لفنون الخط العربي، الأول للفنان حمدي زايد بقاعة «صلاح طاهر»، والثاني بعنوان «عاشقات الخط العربي»، ويضم 60 لوحة لفنانات الخط العربي، في قاعة «زياد بكير». بالإضافة إلى تنظيم معرض فوتوغرافي بعنوان «من أغاني الأفلام»، يضم مجموعة من الصور الفوتوغرافية لكبار نجوم الغناء الذين أثروا السينما المصرية بأعمال مميزة. ووفق بيان وزارة الثقافة المصرية أمس، فإنّه سيتم تكريم 12 شخصية ساهمت في إثراء الحياة الفنية في مصر والعالم العربي خلال حفل الافتتاح أبرزهم المطرب المصري الكبير محمد منير، والشاعر الكبير فاروق جويدة، والموسيقار البحريني وحيد الخان، والمطربة ريهام عبد الحكيم، والمطربة مي فاروق، والشاعر والكاتب العراقي كريم عودة، والموسيقار عمرو إسماعيل، والمايسترو عادل إسكندر، وعازف الكمان محب فؤاد مهنى وغيرهم.
يشار إلى أنّ معظم حفلات المهرجان رفعت شعار «كاملة العدد» رغم ارتفاع أسعار الحفلات العام الجاري مقارنة بأسعار الدورة الماضية. ويفتتح الفنان محمد منير أولى حفلات المهرجان، التي بيعت كل تذاكرها بالكامل، في فئتي 760 جنيهاً وألف جنيه (الدولار الأميركي يعادل 16.1 جنيه مصري)، وهو نفس الأمر بالنسبة لحفل الختام الذي تحييه الفنانة أصالة، إذ بيعت تذاكر حفلها بالكامل، وفقاً للموقع الرسمي للحجز.
وانضمت أنغام إلى قائمة الفنانين الذين بيعت كل تذاكر حفلاتهم في الحفل المقرر إقامته على المسرح الكبير في 6 نوفمبر المقبل، بالإضافة إلى الموسيقار المصري الكبير عمر خيرت الذي نفدت تذاكر حفله أيضاً.
وتشهد الدورة الـ28 من مهرجان الموسيقى العربية إقامة 37 حفلاً غنائياً لعدد من المطربين من بينهم مروان خوري، ومي فاروق، ومحمد الحلو، وهاني شاكر، وأنغام، وعلي الحجار، وريهام عبد الحكيم وغيرهم.
مصر مهرجان

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة