مزاد «مجموعة نجد» للفن الاستشراقي يحصد 33.5 مليون استرليني

«درس القرآن» الأعلى سعراً بـ6.5 مليون دولار

لوحة بائع السجاد في القاهرة للفنان تشارلز روبرتسون
لوحة بائع السجاد في القاهرة للفنان تشارلز روبرتسون
TT

مزاد «مجموعة نجد» للفن الاستشراقي يحصد 33.5 مليون استرليني

لوحة بائع السجاد في القاهرة للفنان تشارلز روبرتسون
لوحة بائع السجاد في القاهرة للفنان تشارلز روبرتسون

تربعت لوحة «درس القرآن» للفنان التركي عثمان حمدي بك على قمة مبيعات مزاد دار سوذبيز لـ40 لوحة من «مجموعة نجد» التي تعد من أشهر مجموعات الفن الاستشراقي في العالم. وحققت اللوحة في المزاد الذي أقيم ليلة أول من أمس بمقر الدار بشارع «نيو بوند ستريت» مبلغ 6 ملايين دولار، فيما حصد مزاد «مجموعة نجد» للفن الاستشراقي 33.5 مليون استرليني.
عثمان حمدي بك تألق بشدة في الموسم الفني الحالي، خصوصاً مع بيع لوحته «قارئة القرآن» المرسومة في عام 1880 في مزاد لدار بونامز بسعر تجاوز 6 ملايين دولار لمتحف الفن الإسلامي بماليزيا الذي أعارها بدوره لتعرض بعد ذلك ضمن معرض المتحف البريطاني «إلهام من الشرق». كما تعرض لوحته «سيدة من إسطنبول» (1881) للبيع في مزاد بفيينا بمبلغ قد يصل لمليون ونصف المليون دولار. ويعود الاهتمام بأعمال الفنان لكونها محدودة العدد خارج تركيا، حيث تُعامَل أعماله على أنها إرث قومي ويمنع إخراجها من البلاد، كما يتميز الفنان الذي درس بفرنسا وتأثر بالفنان الفرنسي جان لوي جيروم، بأن لوحاته اعتبرت على أنها جسر ما بين الشرق والغرب؛ فالفنان رسم الشرق كما يعرفه، لكن بأسلوب غربي.
تتميز «مجموعة نجد» بقيمتها الفنية الرفيعة وبالمواضيع التي تناولتها اللوحات ما بين مشاهد من المدن الإسلامية في المشرق مثل دمشق والقاهرة ويافا. وهي المشاهد التي جذبت أعين فناني أوروبا والغرب وجسدت لهم جماليات خاصة في الشرق، وكان جل تركيز فناني الاستشراق على الحياة في الشارع والأسواق والمباني التراثية. وحرص كل فنان على نقل التفاصيل الدقيقة والألوان مع الاختلاف بين أولويات كل فنان.
يرى كلود بيننغ، رئيس قسم الفن الإستشراقي بالدار، أن مبيعات المزاد تمنحه تصنيفاً خاصاً كالأكثر قيمة بين مزادات هذا النوع من الفنون. ويضيف أن المبلغ النهائي يعد «مكافأة مستحقة لمجموعة بهذه القيمة، إنه يوم إيجابي جداً لسوق الفن الاستشراقي فقد حققنا 10 أرقام قياسية للفنانين المشاركين، مثل جان لوي جيروم وبوفايندز». أسأله إن كانت لوحة «درس القرآن»، وهي الأعلى سعراً في المزاد، قد حققت أيضاً رقماً قياسياً لأعمال عثمان حمدي بك ويجيب قائلاً: للأسف لا، فقد بيعت لوحته (قارئة القرآن) في مزاد دار بونامز الشهر الماضي بمبلغ أعلى من ذلك، غير أن ذلك لا يمنع أن لوحته هنا حققت سعراً عالياً».
ولن تبتعد اللوحات المبيعة من «مجموعة نجد» وهي 36 لوحة من أصل 40 لوحة معروضة، عن العالم الإسلامي والشرقي الذي تمثل في لوحاتها، فحسب بيننغ أثار المزاد اهتماماً كبيراً من المقتنين في منطقة الشرق الأوسط إلى جانب أوروبا وأميركا، وأضاف: «يمكننا القول بأن الكثير من اللوحات المبيعة ستتجه إلى العالم الإسلامي».
في شهر شهد اهتماماً كبيراً بالفن الإستشراقي من خلال مزادات في بونامز وسوذبيز، إضافة إلى عرض المتحف البريطاني «إلهام من الشرق» أجدني أتساءل إن كان هذا الفن يعيش حالة من الانتعاش أخيراً، ويجيبني بيننغ قائلاً: إن مزاد «مجموعة نجد» يعد استثنائياً؛ فهو يضم لوحات استثنائية لفنانين عظام، وهو ما شجع المشترين القدامى وأيضاً جذب مشترين جدداً يريدون تكوين مجموعات خاصة بهم ولا أفضل من أن يبدأوا بأعمال من هذه القيمة الفنية العالية لتكون ركائز لمجموعاتهم.
ومن ناحية السوق الفنية لمثل هذه الأعمال، يعلق الخبير بأن المزاد يعد الأكثر قيمة في مزادات الفن الاستشراقي منذ 34 عاماً عندما أقامت الدار مزاداً ضخماً للفن الاستشراقي من ممتلكات شركة «كورال بيتروليوم» في عام 1985، ويضيف: «الطريف أن 12 عملاً من تلك المجموعة شكلت جزءاً مهماً من (مجموعة نجد) بعد ذلك».
الفنان لودفيغ دويتش تميزت لوحاته بدقة تصويرها للتفاصيل الدقيقة في البيوت والأزياء والأبواب المزخرفة، ولا عجب أن تباع جميع لوحاته في هذا المزاد وعددها سبعة وتحصد 13.9 مليون دولار من مجمل إيرادات المزاد وحققت لوحته المدهشة «الزيارة» رقماً قياسياً لأعماله 5.6 مليون دولار. يشير بيننغ إلى أن لوحة «الزيارة» تغلبت في السعر على لوحة أخرى لدويتش تناولت الموضوع نفسه كانت الدار قد باعتها في عام 2013 وحققت وقتها رقماً قياسياً.
من لوحات جان ليون جيروم، وهو الأكثر شهرة بين جميع الرسامين المستشرقين، حققت اللوحة السينمائية «عابرون للصحراء»، رقماً قياسياً بلغ 4.1 مليون دولار. وسجل المزاد أرقاماً قياسية لفنانين آخرين لكل من غوستاف باورفيند، وجورج سيمور، وتشارلز وايلدا، وإوجين فرومنتين، وخوسيه بن ليليور جيل، وتشارلز روبرتسون، وويليام لوغسديل.



باحثو «هارفارد» يكشفون خطاً شائعاً يرتكبه الباحثون عن عمل... كيف تتجنبه؟

بناء الشبكات الاجتماعية يساعدك في تقييم الفرص بشكل أفضل وتجنب قبول وظيفة تثبت أنها غير مرضية (رويترز)
بناء الشبكات الاجتماعية يساعدك في تقييم الفرص بشكل أفضل وتجنب قبول وظيفة تثبت أنها غير مرضية (رويترز)
TT

باحثو «هارفارد» يكشفون خطاً شائعاً يرتكبه الباحثون عن عمل... كيف تتجنبه؟

بناء الشبكات الاجتماعية يساعدك في تقييم الفرص بشكل أفضل وتجنب قبول وظيفة تثبت أنها غير مرضية (رويترز)
بناء الشبكات الاجتماعية يساعدك في تقييم الفرص بشكل أفضل وتجنب قبول وظيفة تثبت أنها غير مرضية (رويترز)

عندما يتعلّق الأمر بالحصول على وظيفتك التالية، فإن عدد الطلبات التي تُقدمها ليس أفضل مقياس لتحقيق النتائج المرجوة. بدلاً من ذلك، فإن الاختبار الحقيقي هو عدد المحادثات التي تجريها، وفقاً لدراسة جديدة قام بها باحثو جامعة هارفارد، بحسب شبكة «سي إن بي سي».

بعد عقد من إجراء المقابلات ودراسة أكثر من ألف عامل، وجد باحثو «هارفارد» أن أولئك الذين يتنقلون في التحولات المهنية بنجاح لديهم مهارة رئيسية مشتركة: يتفوقون في بناء شبكة اجتماعية.

ويمكن لبناء شبكة فعالة من المعارف أن يساعدك في تقييم الفرص بشكل أفضل وتجنب قبول وظيفة تثبت أنها غير مرضية، كما يؤكد المؤلفون.

يقول مايكل ب. هورن، أحد المؤلفين المشاركين في البحث، لشبكة «سي إن بي سي»: «يحب الناس القفز على (لينكد إن) أو أي لوحة وظائف والبدء في إرسال السير الذاتية دون التحدث فعلياً إلى أشخاص في الشركات أو في الأدوار التي يتقدمون لها... العثور على وظيفة هو عملية اجتماعية أكثر مما يظن الناس: السعي وراء الوظيفة المثالية عبر الإنترنت لا يؤدي عموماً إلى أفضل ملاءمة، حتى لو أدى إلى عرض».

عُرضت النتائج في Job Moves، وهو كتاب جديد شارك في تأليفه هورن، المحاضر في كلية الدراسات العليا للتربية بجامعة هارفارد؛ وإيثان بيرنشتاين، أستاذ في كلية هارفارد للأعمال؛ وروبرت مويستا، الرئيس التنفيذي ومؤسس شركة الاستشارات The Re - Wired Group.

يضيف هورن أن بناء شبكة من المعارف أصبح «أكثر أهمية» في سوق العمل المشبعة بالوظائف الوهمية، واستخدام الذكاء الاصطناعي في عملية التوظيف، وبروز السير الذاتية التي تم إنشاؤها بواسطة «شات جي بي تي».

أظهرت الأبحاث أن المرشحين الذين تحدث أحد عنهم، أو تمت إحالتهم من قبل شخص ما، لديهم فرصة أفضل بكثير للحصول على وظيفة مقارنة بمَن يتقدمون بطلباتهم عبر وكالات التوظيف.

كيف تجعل التواصل يبدو أقل «حرجاً» وأكثر فاعلية؟

يدرك هورن أن التواصل الاجتماعي قد يبدو «محرجاً ومرعباً» بالنسبة للكثير من الناس، ولكن يمكن تبسيط العملية.

تقترح جاسمين إسكاليرا، خبيرة التوظيف في MyPerfectResume، الاستراتيجية التالية: قم بإنشاء قائمة مختصرة من الأدوار المفتوحة التي تهتم بها حقاً، ثم تواصل عبر البريد الإلكتروني أو منصة «لينكد إن» مع مدير التوظيف وفريق التوظيف وشخص قد يعمل معك.

عندما تتواصل، قدّم نفسك، واذكر أنك تقدمت بطلب، واقترح وقتاً للقاء، شخصياً أو افتراضياً.

يمكن أن توفر لك هذه الاتصالات رؤى فريدة حول الشركة والمنصب، مما قد يحسن فرصك في أن يتم النظر بملفك، وتوظيفك في النهاية.

لا يتعين عليك أيضاً التواصل بشكل مباشر مع شخص ما في منظمة مهتم بها لجني فوائد التواصل وبناء الشبكات. في بعض الأحيان، يمكن أن تسفر المحادثات مع الأفراد في دور أو صناعة تثير فضولك - بغض النظر عن المنظمة - عن رؤى أكثر صدقاً، كما ينصح بيرنشتاين.

يشرح بيرنشتاين أن أحد أكثر الأسئلة ذكاءً التي يمكنك طرحها في هذه المحادثات هو: «كيف ستقنعني بقبول هذه الوظيفة، وكيف ستقنعني بالتخلي عنها؟». يصل هذا السؤال إلى قلب التحديات والفوائد المحتملة للوظيفة.

في النهاية، يجب أن تكون المقابلات المعلوماتية «فرصة لفهم ما إذا كان الدور شيئاً تريد القيام به حقاً، وما إذا كان يتناسب مع قيمك وأولوياتك في هذه المرحلة من حياتك»، كما يقول بيرنشتاين.