عرب و عجم

عرب و عجم

الأربعاء - 24 صفر 1441 هـ - 23 أكتوبر 2019 مـ رقم العدد [ 14939]
> الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ، رئيس مجلس الشورى السعودي، استقبل أول من أمس، في مكتبه بمقر المجلس في الرياض، الأمير سلطان بن أحمد بن عبد العزيز، سفير خادم الحرمين الشريفين المعين لدى مملكة البحرين. ورحب رئيس المجلس بالسفير، متمنياً له التوفيق في أداء مهام عمله سفيراً لخادم الحرمين الشريفين لدى البحرين، بما يسهم في توطيد أواصر العلاقات الأخوية بين البلدين، وتطوير العلاقات البرلمانية بين مجلس الشورى ومجلسي النواب والشورى في البحرين.
> محمد مير عبد الله يوسف الرئيسي، سفير الإمارات لدى الجمهورية اليونانية، افتتح أول من أمس، «مؤتمر التسامح» ضمن «أسبوع التسامح» الذي تنظمه السفارة للتعريف بدور الإمارات المهم في إرساء التسامح كنموذج للدول الأخرى. وتناول السفير مفهوم التسامح في مختلف الثقافات والمعتقدات، ولا سيما في الإمارات. وقال السفير إن مفهوم التسامح في دولة الإمارات، هو نهج غرسه ورسخه المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان والآباء المؤسسون، وانتهجته القيادة الرشيدة للدولة برئاسة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة.
> نصر الدين مفرح، وزير الشؤون الدينية والأوقاف السوداني، بحث مع سفير الكويت لدى السودان بسام القبندي، العلاقات بين البلدين، في مجال التعاون الدعوي. وأطلع وزير الأوقاف السوداني، السفير الكويتي على عدد من برامج الوزارة وعزمها على ترسيخ مبدأ الوسطية والاعتدال ونبذ التطرف والغلو. وأشار إلى تنظيم وزارته، في هذه الفترة ورشة تدريب الأئمة والدعاة، لتأكيد دور الدعاة في تعزيز السلام والتنمية. فيما أبدى السفير الكويتي استعداده للتعاون مع وزارة الأوقاف في مجالات العمل الدعوي كافة.
> الدكتور حماد رشيد محمد، وزير الصحة بولاية زنجبار في تنزانيا، استقبله أول من أمس، الشيخ صالح عباس، وكيل الأزهر الشريف، بمشيخة الأزهر. وأشاد وزير الصحة بزنجبار بالدور الرائد للأزهر الشريف وما يقدمه من خدمات تعليمية ودعوية لأبناء القارة الأفريقية بصفة خاصة، مضيفاً أن هذا دليل على الدعم القوي من مصر حكومة وشعبا لأبناء القارة الأفريقية، موجهاً الشكر لوفد الأزهر الشريف على مشاركتهم في اجتماع الجنوب حول تنظيم الأسرة لدعم مسيرة تنزانيا من أجل التنمية.
> نيقولا لينير، سفير الجمهورية الإيطالية المعين في أبوظبي، سلم، أول من أمس، أوراق اعتماده إلى شهاب أحمد الفهيم، الوكيل المساعد لشؤون المراسم في وزارة الخارجية والتعاون الدولي بالإمارات، الذي تمنى للسفير الجديد التوفيق والنجاح في أداء مهام عمله بما يعزز علاقات التعاون الوثيقة بين البلدين. فيما أعرب السفير عن سعادته بتمثيل بلاده لدى الإمارات لما تحظى به من مكانة إقليمية ودولية مرموقة بفضل السياسة الحكيمة للشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة.
> الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة المصرية، تفقدت أول من أمس، برفقة عمرو الجويلي، سفير مصر لدى صربيا، المتحف الوطني في العاصمة الصربية بلغراد، وقامت بويانا بوريس برشكوفيتش، مدير المتحف، بشرح محتوياته من مقتنيات وأعمال فنية يعود تاريخها إلى العصور الأولى حتى العصر الحديث. وأشادت الوزيرة بالعرض المتحفي وما يضمه من مقتنيات، وأكدت أهمية التعاون المشترك في مجال المعارض والمتاحف باعتبارها مكونا أساسيا في ذاكرة الدولتين، يساهم في تشكيل الوعي الجمعي وترسيخ الهوية.
> عبد القادر بن مسعود، وزير السياحة والصناعة التقليدية بالجزائر، أشرف على افتتاح ملتقى وطني لمهنيي قطاع السياحة بوهران. وقال الوزير، في كلمته، إن «ربح معركة الرقمنة وتعميمها على كل النشاطات السياحية والفندقية ليس خيارا بل أصبح ضرورة ملحة لتدعيم تنافسية العروض السياحية الوطنية داخليا وخارجيا، مما يستلزم على كل المتعاملين في حقل السياحة العمل على استعمال الأرضيات الرقمية العصرية لجلب اهتمام الأسواق الأجنبية وإرضاء المستهلكين على أكمل وجه».
‬> ستيفان روماتيه، السفير الفرنسي بالقاهرة، حضر، أول من أمس، معرض الطلبة الذي نظمته السفارة الفرنسية بالقاهرة، بالتعاون مع «كامبوس فرانس»، تحت شعار «اختر فرنسا»، لاستقبال الطلاب المصريين الراغبين في الدراسة بالجامعات الفرنسية سواء المرحلة الجامعية أو الدراسات العليا الماجستير والدكتوراه. وقال السفير إن فرنسا حريصة على التبادل العلمي والثقافي مع مصر، وهو ما حرص عليه الرئيس الفرنسي ماكرون في زيارته لمصر، من خلال إعادة تأسيس الجامعة الفرنسية بالقاهرة.

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة