المؤتمر الدولي لأمن الملاحة في الخليج يبدأ أعماله في المنامة اليوم

المؤتمر الدولي لأمن الملاحة في الخليج يبدأ أعماله في المنامة اليوم

الاثنين - 22 صفر 1441 هـ - 21 أكتوبر 2019 مـ رقم العدد [ 14937]
المنامة: عبيد السهيمي
ينعقد في العاصمة البحرينية المنامة اليوم الاثنين مؤتمر أمن الملاحة في الخليج، تحت رعاية مجموعة عملية وارسو حول أمن الملاحة البحرية والجوية ويستمر ليومين.
ويشارك في المؤتمر أكثر من 60 دولة، أعلنت انضمامها للتحالف الدولي لأمن وحماية الملاحة البحرية وضمان سلامة الممرات البحرية، وتغطي منطقة عمليات التحالف الدولي لأمن الملاحة الخليج العربي ومضيق هرمز وباب المندب وبحر عمان.
ويهدف التحالف الذي دعت له الولايات المتحدة الأميركية وانضم له عدد من الدول على رأسها السعودية والإمارات العربية المتحدة وبريطانيا وأستراليا إلى حماية السفن التجارية بتوفير الإبحار الآمن لضمان حرية الملاحة البحرية والتجارة العالمية وحماية مصالح الدول المشاركة فيه بما يعزز الأمن وسلامة السفن التجارية العابرة للممرات.
وتشمل المناقشات التي ستجري في جلسات المؤتمر الذي يعقد على مدى يومين، نقاشات حول زيادة مشاركة الدول في الترتيبات الدولية الحالية لمنع انتشار الأسلحة النووية التي تعزز الاستقرار والأمن الإقليميين، بما في ذلك إنفاذ قرارات مجلس الأمن مثل قرار مجلس الأمن رقم 1540.
ويفرض قرار مجلس الأمن التزامات ملزمة لجميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة لوضع وإنفاذ التدابير القانونية والتنظيمية ضد انتشار أسلحة الدمار الشامل، بما في ذلك الضوابط المحلية القوية على المواد المستخدمة في تصنيع أسلحة الدمار الشامل ووسائل إيصالها.
بالإضافة إلى ذلك، تحدد البروتوكولات مجموعة شاملة من الإجراءات والحماية لصعود السفن المشتبه بها كما توفر للدول أقوى الأدوات حتى الآن لمنع الإرهاب ومكافحة انتشار أسلحة الدمار الشامل في البحر مع تمكين الأنشطة.
كما ستناقش الجلسات الأخرى تفعيل العقوبات على نقل الأسلحة ومكوناتها بمختلف الطرق بما فيها النقل الجوي، وما يمكن للدول القيام به ضد التهديدات الموجهة لها، ويمثل الاجتماع - بحسب القائمين عليه - فرصة للتشاور وتبادل الرؤى بين العديد من دول العالم، للوصول إلى السبل الكفيلة لردع الخطر الإيراني وضمان حرية الملاحة في منطقة استراتيجية لكل دول العالم أجمع.
يشار إلى أن العاصمة البولندية وارسو استضافت في فبراير (شباط) الماضي، وعلى مدار يومين أعمال مؤتمر حول الشرق الأوسط، شاركت فيه دول عربية وغربية، حيث عقدت اجتماعات تتعلق بالأمن والسلامة ومواجهة الخطر الإيراني على أمن واستقرار المنطقة.
لبنان لبنان أخبار

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة